اسباب جفاف المهبل و طرق علاج جفاف المهبل والوقاية منه

جفاف المهبل ,اسباب جفاف المهبل ,أعراض جفاف المهبل ,طرق علاج جفاف المهبل,علاج جفاف المهبل بزيت الزيتون ,علاج جفاف المهبل بالاعشاب ,علاج جفاف المهبل طبيعي ,علاج جفاف المهبل بالعسل

جفاف المهبل من المشاكل التي تعاني منها معظم السيدات، فمثل هذه المشاكل تسبب لهم إحراجا وانزعاج شديد؛ ولهذا تحاول كل سيدة قدر استطاعتها البحث لإيجاد علاج فعال ؛ يعطي مفعوله للتخلص من الجفاف المزعج، الذي يصيب الكثير من النساء خاصة بعد انقطاع الطمث.

وفي هذا الموضوع سنتناول النقط التالية بالتفصيل الممل؛ لكي تحصلي على كل الأجوبة لأسئلة؛ التي حيرتك وشغلت بالك معظم أوقاتك:

1.      ما هو جفاف المهبل
2.      اسباب جفاف المهبل
3.      أعراض جفاف المهبل
4.      الأسئلة الشائعة حول جفاف المهبل
5.      طرق علاج جفاف المهبل
·         علاج جفاف المهبل بزيت الزيتون
·         علاج جفاف المهبل بالإعشاب
·         علاج جفاف المهبل طبيعي
·         علاج جفاف المهبل بالعسل
     6.  طرق الوقاية من جفاف المهبل

ما هو جفاف المهبل:


 جفاف المهبل من الأمراض الشائعة؛ التي تعاني منها ثلث النساء؛ والمقصود به هو جفاف منقطة المهبل؛ وخاصة الجدار المهبلي الداخلي للمهبل؛ وذلك ينتج في أغلب الأحيان نتيجة جفاف الأغشية المخاطية؛ التي تقوم بتبطين المهبل وحمايته من الأمراض.

اسباب جفاف المهبل:

اسباب جفاف المهبل الرئيسية هي سن اليأس؛ فهو يعد من السباب الرئيسي للإصابة بالجفاف المزعج، نظرا لعدة تغيرات هرمونية تصيب المرأة عند بلوغ سن اليأس؛ ولكن هناك عوامل أخرى تساعد على الإصابة بجفاف المهبل وهي:



إطلعي أيضا على: فوائد زيت الزيتون لزيادة الطاقة الجنسية


 أسباب هرمونية:


إن تناول حبوب منع الحمل يساهم في تغير الهرمونات لدى المرأة؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف المهبلي؛ كما أن الحمل والرضاعة عاملات ٱخران يساهمان في الإصابة بالجفاف المهبلي.
أسباب فسيولوجية:

يعد التدخين والإصابة بأمراض السكري والختان؛ من الأسباب فسيولوجية من اسباب جفاف المهبل.
أسباب مرضية:

v      الإصابة بالأورام الليفية.
v      حدوث خلل بجهاز المناعة لدى المرأة.
v      إستخدام عقاقير طبية(أدوية سرطان الرحم، أدوية المبيض والأورام).
v      إستخدام عقاقير الاكتئاب ونزلات البرد.
v      تغيير مفاجئ في هرمون الأستروجين.
v      الخضوع لعملية إستئصال المبايض.
v      الإصابة بمرض تكيس المبايض.
v      الإصابة بالتهاب المهبل.
v      قلة ممارسة العلاقة الحميمية؛ يؤدي أيضا إلى جفاف المهبل.
v      عدم إطالة فترة المداعبة  أثناء ممارسة الجماع.
v       خلال فترة الحمل.
v      الأيام التي تسبق الدورة الشهرية.

أعراض جفاف المهبل:


هناك العديد من أعراض جفاف المهبل،  ولكن أبرزها أن المرأة تشعر بعدم ترطيب المهبل؛ واحمرار الأعضاء التناسلية الخارجية؛ هيجان المهبل والشعور بالحكة؛ فكل هذه الأعراض تصعب الاتصال الجنسي؛ لأنه يسبب الشعور بٱلام شديدة على مستوى بطانة المهبل.

الأسئلة الشائعة حول جفاف المهبل:


كيف يمكنني معالجة جفاف المهبل؟

قبل البحث على العلاج المفيد لعلاج الجفاف؛ يجب معرفة أسباب جفاف المهبل؛ فإذا كان سبب الجفاف انخفاض مادة الأستروجين؛ فإن الطبيب يصف للمريضة عقاقير طبية أو مرهم؛ لتعويض نقص هذا الهرمون؛ الذي يعد نقصه من اسباب الإصابة بالجفاف، أما إذا كان المشكل في كيفية ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين؛ فالعلاج يبقى بين يدي الزوج.

هل يزيد الصابون أو جلّ الاستحمام من تفاقم مشكلة الجفاف؟

الجواب لا؛ ولكن يمكن للمواد الكيميائية المتواجدة بالصابون أو جل الاستحمام؛ أن يسبب التهابات جلدية في منطقة المهبل؛ مما قد يسبب العديد من المشاكل؛ ولهذا لتجنب كل هذه المشاكل؛ قومي بتنظيف المهبل؛ عن طريق استعمال الماء الفاتر؛ مع المسح بفوطة قطنية نظيفة للتخلص من الماء المتبقي؛ لأنه يسبب تكون الجراثيم والمكروبات.

هل يساعد الإكثار من شرب الماء في التخفيف من الجفاف المزعج؟

الجواب طبعا لا؛ لأن جفاف المهبل ليس له أي علاقة بالماء، بالرغم أن الماء له العديد من المنافع على صحة الإنسان؛ كما أن الجفاف المهبلي متعلق بعوامل نفسية وعامل التقدم في السن.

هل تؤثر الملابس الداخليّة على جفاف المهبل ؟

إذا كنت تستخدمين ملابس داخلية تحتوي على النايلون؛ فهذا يسبب التهاب المهبل؛ كما أنه يسبب حساسية جلدية؛ وهذا يحفز على ظهور تقرحات وحكة شديدة؛ وبالتالي فممارسة العلاقة الحميمية تصبح أكثر صعوبة؛ ولتجنب مثل هذه المشاكل؛ قومي بشراء ملابس داخلية من القطن.

هل ممارسة العلاقة الحميمية بشكل متكرّر يخفف من مشكلة الجفاف ؟

بالطبع لا، فجفاف المهبل لا يتعلق بعدد مرات ممارسة العلاقة الزوجية؛ بل بكيفية ممارستها، فكلما نجح الزوج في تحريك مشاعر زوجته وتهيئتها لممارسة العلاقة كان أفضل؛ لأن ذلك يزيد من ارتفاع نسبة حمايتها من الجفاف المهبلي.

طرق علاج جفاف المهبل:

جفاف المهبل ,اسباب جفاف المهبل ,أعراض جفاف المهبل ,طرق علاج جفاف المهبل,علاج جفاف المهبل بزيت الزيتون ,علاج جفاف المهبل بالاعشاب ,علاج جفاف المهبل طبيعي ,علاج جفاف المهبل بالعسل
طرق علاج جفاف المهبل


 علاج المهبل بالاستروجين


من العلاجات الفعالة والناجحة لعلاج جفاف المهبل؛ فاستخدام الاستروجين كعلاج موضعي له فعالية قصوى في علاج الجفاف؛ كما أن الأستروجين الموضعي يوضع بكميات قليلة؛ ويتم امتصاصه من طرف الجلد؛ ولا يوجد أي تأثير سلبي على مستويات التستوستيرون؛ بل هو يعد من الضروريات للوظيفة الجنسية الصحية، ولكن هناك علاج المهبل بالاستروجين بأشكال أخرى هي:

ü      كريم الاستروجين المهبلي: لعلاج الجفاف المهبلي؛ يتم استعمال كريم الاستروجين المهبلي، يتم أخذ كمية من كريم الاستروجين ووضعها بأداة طبية؛ ثم إدخالها للمهبل بكل رفق، وسيخبرك طبيبك الخاص بكل التفاصيل؛ المتعلقة بكمية كريم الاستروجين المهبلي، وعدد استعماله وعادة ما يكون ثلاث أسابيع، من يومين إلى ثلاث أيام في الأسبوع.
ü      حلقة الاستروجين المهبلية: يتم وضع هذه الحلقة الناعمة عن طريقك؛ أو الاستعانة بطبيبك؛ حيث يتم وضعها بكل رفق بالجزء العلوي من المهبل، حيث تقوم حلقة الاستروجين المهبلية بإفراز كمية من الاستروجين، ويتم استبدالها كل 3 أشهر.
ü      قرص الاستروجين المهبلي: يتم وضع قرص الاستروجين المهبلي داخل المهبل بواسطتك أو الاستعانة بالطبيب، وسيخبرك بعدد مرات استعمال القرص، وفي أغلب الأحيان يكون مرتين كل أسبوع.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية


استخدمي مزلق أو مرطب

المزلقات: يمكنك الاستعانة بمثل هذه المنتجات؛ التي تقوم بترطيب المهبل لعدة ساعات؛ فيمكنك وضع المزلق بفجوة مهبلك، أو على العضو الذكري لزوجك، فهذه من أحد الطرق الناجحة لعلاج جفاف المهبل أو ما يسمى بالجفاف المهبلي.

المرطبات: تعد المرطبات من أفضل الوسائل لعلاج جفاف المهبل؛ حيث تعتبر بمثابة الرطوبة الطبيعية في المهبل، حيث يمكن لها أن توفر ترطيب طبيعي للمهبل؛ قد تصل مدته إلى ثلاث أيام، خلال استعمالها مرة واحدة كل ثلاث أيام؛ ولهذا من الأحسن إستخدام المرطبات لتفادي التهيج الناتج عن جفاف المهبل.

 اهتمي بالاحتياجات الجنسية

إن التعرض للجفاف المهبلي أو ما يسمى بجفاف المهبل؛ فهذا دليل أنه لم يتم إثارتك جنسيا بشكل كافي؛ أثناء ممارسة العلاقة الحميمية؛ ومن المستحسن إطلاق العنان لجسدك؛ لكي يستمتع بكل لحظة من الجماع؛ بهدف توفير الإثارة الكافية، لتفادي جفاف المهبل.

تجنبي  هذه المنتجات

v      الخل أو الزبادي أو أنواع الغسول الأخرى
v      مستحضرات غسول اليد
v      الصابون
v      حمامات الفقاقيع

علاج جفاف المهبل بزيت الزيتون


 يمكنك علاج جفاف المهبل بزيت الزيتون أو زيت المريمية؛ فهذه المشكلة تشعرك بفقدان الثقة بذاتك على مستوى العلاقة الحميمة، ولعلاج الجفاف فكل ما عليك هو الحرص على إتباع هذا العلاج البسيط لمدة 3 أسابيع. ولهذه الغاية، و الوصفة هي كالتالي:

ضعي سيدتي القليل من زيت الزيتون أو زيت المريمية، على قطعة من القماش أو القطن المعقم، ثم امسحي بواسطة القطن أو القماش أسفل بطنك. كرّري هذه العملية مرتين بشكل يومي يومياً، في الصباح والمساء وستلاحظين الفرق في مدة قصيرة.




علاج جفاف المهبل طبيعي

اتبعي نظام غذائي متوازن وصحي؛ كما يمكنك التركيز على بعض المأكولات؛ التي تساعد على تخفيف جفاف المهبل مثل الأحماض الذهنية أوميغا 3 والبروتين المتواجد بكثرة في اللحوم والأسماك. 

تناولي مثلاً اليقطين الطازج، بذور السمسم أو دوار الشمس، كما ننصحك أيضاً بتناول الفيتامين إ وB والبيتا كاروتين، إضافة إلى المأكولات الغنية بالإيزوفلافون الذي يساعد بشكل فعال على تعديل مستويات الأستروجين في حال حدوث خلل بمستوياته. 
حيث نقص الأستروجين من الأسباب الرئيسية، للإصابة بمشاكل الجفاف المهبلي أو جفاف المهبل؛ كما يمكنك تناول بذور الكتان، الصويا، الخضار، الكرز، الجوز، التفاح والكرفس. 

من الأمور التي تساعدك بشكل فعال في علاج جفاف المهبل، وهي ممارسة الرياضة بشكل منتظم لمدة 30 دقيقة يوميا، مع الحرص على ممارسة تمارين القلب، التي تنشط الدورة الدموية ، وتعمل على توازن هرمونات الجسم، التي من أحد أسباب جفاف المهبل.

علاج جفاف المهبل بالعسل

إن العسل له العديد من الفوائد؛ فهو يعالج التهابات المهبل وخاصة في أوقات الحيض أو عند انقطاعها، كما أنه يعالجٱلام الحمل؛ كما أن العسل غني بالمضادة الفطريات؛ لذلك يمكن استخدامه للتخلص من التهابات المهبل؛ ومن التخلص من جفاف المهبل.

علاج جفاف المهبل بالأعشاب

جفاف المهبل ,اسباب جفاف المهبل ,أعراض جفاف المهبل ,طرق علاج جفاف المهبل,علاج جفاف المهبل بزيت الزيتون ,علاج جفاف المهبل بالاعشاب ,علاج جفاف المهبل طبيعي ,علاج جفاف المهبل بالعسل
علاج جفاف المهبل بالأعشاب

1.      عشبة البلاك كوهوش
إن عشبة البلاك كوهوش تعد من الأعشاب القديمة؛ التي تم استخدامها في القدم لعلاج مشاكل انقطاع الطمث لدى النساء؛ كما أنها عشبة غنية بمادة الأيسوفلافون، التي تلعب نفس دور هرمون الاستروجين؛ الذي يعمل على حفظ توازن الهرمونات داخل جسم المرأة؛ ولهذا يمكنك الاعتماد عليه لعلاج جفاف بالمهبل، فيمكنك أخذ 40 – 80 ملليجرام من الكوهوش الأسود بانتظام، للتخلص من الجفاف المهبلي.

2.      فول الصويا
إن عشبة فول الصويا غني بهرمون الفيتواستروجين؛ الذي يقوم بتعويض النقص في هرمون الاستروجين ، خلال فترة ما بعد انقطاع الطمث، وضعف هرمون الاستروجين في الجسم، ولهذا ينصح الأطباء بتناول المنتجات الغنية بفول الصويا؛ كحليب الصويا فهو يعالج بشكل فعال كل مشاكل المهبل؛ التي قد يعاني منها من بينها جفاف المهبل.

3.      بذور الكتان
تحتوي بذور الكتان على نسب عالية من هرمون الأحماض الذهنية الأساسية والأيسوفلافون؛ المفيد للمرأة خاصة بعد انقطاع الطمث؛ ووصول إلى سن اليأس؛ فبذور الكتان تعتبر من العلاجات السريعة لعلاج جفاف المهبل.
فكل ما عليك سيدتي هو تناول ملعقتين صغيرتين من مسحوق بذر الكتان؛ بشكل يومي لمدة ثلاث أسابيع؛ فهذا يعالج جفاف المهبل أو الجفاف المهبلي بشكل فعال؛ نظرا إلى ما تحتويه من مكونات غنية.

4.      عشبة الجينسنج
تحتوي عشبة الجينسنج على نسب عالية من هرمون الفيتو استروجين؛ فهو هرمون يعمل على المحافظة على مستوى تركيز هرمون الاستروجين، بالإضافة إلى أنها تعالج جفاف المهبل والآلام الناتجة عنه، ويمكنك الحصول على نبتة الجينسنج عند المتاجر الكبرى المتخصصة في بيع الأعشاب.

طرق الوقاية من جفاف المهبل:


v      الابتعاد على التدخين
v      علاج مرض تكيس المبايض
v      ممارسة العلاقة الزوجية بشكل منتظم
v      استخدام ملابس قطنية وفضفاضة
v      الاهتمام بشكل خاص بالنظافة الشخصية، وتفادي تكاثر المكروبات بالمهبل

وأخيرا ما يمكن القول أن الوقاية خير من العلاج؛ كما أن الجفاف المهبلي الذي يؤرقك كثيرا ، فكل ما عليك سيدتي إتباع كل ما ورد في هذا المقال من نصائح وطرق فعالة للتخلص من جفاف المهبل؛ والاستمتاع بعلاقة حميمية مفعمة بكل الأحاسيس الدافئة؛ دون الإحساس بألم جفاف المهبل. 






siege auto

0 التعليقات