القولون العصبي اسبابه واعراضه والطرق الصحيحة لعلاجه نهائيا


القولون العصبي اسبابه واعراضه والطرق الصحيحة لعلاجه نهائيا  


القولون العصبي يصيب من 1 إلى 3 رجال؛ بالمقارنة مع النساء؛ كما أن القولون يصيب الأطفال والحوامل أيضا؛ فهو يسبب اضطراب في الجهاز الهضمي؛ مما قد يسبب للشخص المصاب ٱلام على مستوى البطن؛ وصعوبة في عملية الهضم؛ بالإضافة إلى الإصابة بمرض الإمساك.

ولهذا فإن مجلة الدليل الشامل للتخسيس؛ ستقدم لك موضوعا يشمل؛ تعريف للقولون ؛ و اعراض القولون العصبي؛ و اسباب القولون العصبي؛ و تشخيص القولون العصبي؛ و الطرق الصحيحة في علاج القولون العصبي؛ بالإضافة إلى الأطعمة التي تساعد على التخلص من القولون العصبي؛ وأخيرا طرق الوقاية من القولون.

القولون العصبي:


القولون العصبي; من أكثر الأمراض انتشارا في العالم؛ الذي يمثل %50 من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي؛ فهو عبارة عن جزء كبير من القناة الهضمية؛ ويمتد من الأمعاء الرقيقة إلى المستقيم؛ وينقسم القولون العصبي إلى 5 أجزاء رئيسية وهي:المصران الأعور; و القولون الصاعد; و القولون المستعرض; و القولون النازل; و القولون السيني؛ أما وظيفة القولون؛ فهي امتصاص الماء; والمواد الغذائية؛ بالإضافة إلى تحليل كل المواد الموجودة في الفضلات.

اعراض القولون العصبي:


هناك الكثير من أعراض القولون العصبي؛ التي تشير إلى أن الشخص مصاب بالقولون ؛ ومن أهم اعراض القولون العصبي عند النساء والرجال هي:

  • المعانات من خروج الغازات بشكل متكرر؛ مع انتفاخ البطن.
  • خروج البراز ممزوج بالمخاط.
  • خلال الفترة الصباحية; يصاب الشخص بحالات الإمساك والإسهال؛ وخاصة بعد تناول كل وجبة.
  • دخول الحمام بشكل متكرر.
  • الشعور بٱلام على مستوى البطن؛ مرافقة بتقلصات ومغص شديد.
  • الشعور بالقلق أو الاكتئاب .
  • التعب المتكرر.
  • الإحساس بالصداع .
  • الإحساس بطعم مر في الفم .
  • آلام أسفل الظهر .
  • الشعور بالألم أثناء ممارسة الجنس.
  • انخفاض نسبة الرغبة الجنسية.
  • خفقان القلب.

اسباب القولون العصبي:

اعراض القولون العصبي النفسي،اعراض القولون العصبي المتهيج،اعراض القولون العصبي الخفقان،اسباب القولون العصبي،سرطان القولون العصبي،اعراض القولون العصبي بالتفصيل،اعراض القولون العصبي عند النساء،علاج القولون العصبي،القولون العصبي
اسباب القولون العصبي


هناك عدة أسباب; قد تسبب للشخص الإصابة بمرض القولون؛ ومن بين هذه الأسباب؛ العادات الخاطئة؛ التي نقوم بها بشكل يومي؛ ولكن من أهم أسباب القولون:

سوء استخدام الغذاء: إن إتباع نظام غذائي غير متوازن؛ يسبب لنا العديد من المشاكل الصحية؛ من بينها الإصابة بالقولون؛ حيث أن عدم الحرص على تناول وجبة الإفطار؛  وتناول الكثير من الدسم والدهون؛ في وجبة الغذاء والعشاء؛ أو تناول أطعمة تحتوي على التوابل بنسب العالية؛ أو حتى الفلفل الحار؛ فإن كل هذه الأمور; تساهم في تهييج القولون العصبي؛ كما أن الإكثار من تناول البقوليات؛ مثل الفول والحمص؛ يزيد من نسبة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

الضغوط النفسية: تعتبر الضغوط النفسية؛ إحدى اسباب القولون العصبي؛ فقد أشارت العديد من الدراسات; أن هناك ارتباط بين مرض القولون؛ والأشخاص الذين يعانون من الضغوط النفسية بشكل متكرر.

العوامل البيئية: إن دول الخليج من أكثر المناطق؛ التي يتعرض سكانها للإصابة بمرض القولون العصبي؛ وذلك بسبب العوامل البيئية؛ فهذه الدول ساخنة في فصل الصيف؛ وباردة في فصل الشتاء؛ كما أن الأشخاص الذين يقطنون في هذه الدول؛ يعتمدون على وسائل الترفيه; والاستراحة؛ مما يجعلهم لا يتحركون كثيرا؛ وهذه إحدى أسباب القولون العصبي.

تناول الأدوية: إن تناول أدوية للمضادات الحيوية بشكل مفرط؛ يؤثر سلبا على البكتريا النافعة؛ المتواجدة في القولون العصبي؛ مما يؤدي إلى حدوث خلل في وظائف القولون العصبي؛ وبالتالي الإصابة بالقولون العصبي.

العامل الوراثي: إن الوراثة تعد من اسباب القولون العصبي؛ ولكن هذا الاحتمال مازال قيد الدراسة؛ للتأكد من أن الجينات الوراثية تساهم في الإصابة بمرض القولون.

ممارسة العادات الخاطئة: إن التدخين وشرب القهوة، والشاي؛ بالإضافة إلى قلة النوم؛ كل هذه العادات الخاطئة؛ تعد من أهم اسباب القولون .

تشخيص القولون العصبي:


إن عملية تشخيص القولون العصبي؛ يمكن لها أن تمر بعدة طرق؛ لمعرفة هل الشخص مصاب بالقولون أم لا؛ ومن أهم الطرق لتشخيص القولون هي:

تنظير القولون : في هذه الطريقة يتم إدخال منضار مرفق بكاميرا عالية الجودة؛ لتصوير المستقيم بأكمله؛ ومعرفة ما بداخله؛ فالطبيب يقوم بإدخال المنضار؛ من منطقة الشرج للكشف الكامل على المستقيم؛ وبهذه الطريقة؛ يتم الكشف عن إصابة الشخص بالقولون العصبي أم لا.

تنظير القولون الظاهري : في هذه الطريقة يتم أخذ صور عالية الجودة للمستقيم؛ عن طريق جهاز الأشعة السينية المرتبط بجهاز كمبيوتر؛ وبهذه الطريقة يعرف الطبيب؛ هل توجد مشاكل في القولون العصبي.

فحص براز الدم: عند دخول الحمام للتبرز؛ ولاحظت أن هناك دم يخرج مع البراز؛ فيجب الخضوع إلى فحص براز الدم؛ لمعرفة مصدر الدم الذي يخرج مع البراز؛ وهذه طريقة أخرى لتشخيص القولون العصبي.

خزعة القولون : أما في هذه الطريقة لتشخيص القولون؛ يتم أخذ عينة من القولون؛ لإخضاعها إلى الاختبار الدقيق؛ كما أن هذه الطريقة يمكن استعمالها لتشخيص السرطان؛ أو العدوى أو الالتهاب.

علاج القولون العصبي:


علاج القولون العصبي طبيا:


هناك عدة طرق لعلاج القولون ؛ فهناك طرق طبية ؛وطرق أخرى تعتمد على الأعشاب، ومن أهم الطرق الطبية هي:

  • علاج القولون العصبي بالملينات: هناك بعض الملينات يمكنها؛ أن تساعد في تليين منطقة المستقيم؛ وخروج البراز بشكل سلس؛ وبالتالي علاج الإمساك بشكل نهائي.
  • علاج القولون العصبي بالحقنة الشرجية : يمكن للطبيب أن يصف لك حقن شرجية؛ جد فعالة في تليين منطقة الشرج؛ لعلاج مشكل الإمساك؛ الذي يسببه مرض القولون العصبي.
  • علاج القولون العصبي بالتنظير القولون : يمكن للطبيب استخدام طريقة تنظير القولون؛ لعلاج القولون العصبي؛ وذلك باستخدام أدوات تنظير القولون؛ كما أن هذه الطريقة يستخدمها الطبيب؛ لعلاج النزيف ، الأورام الحميدة ، أو السرطان.
  • علاج القولون العصبي باستئصال الورم : يستخدم الطبيب طريقة الاستئصال البولي؛ لاستئصال الورم بشكل نهائي.
  • علاج القولون العصبي بجراحة القولون : عند الإصابة بالنزيف الحاد؛ أو السرطان; أو التهاب القولون التقرحي؛ يلجأ الطبيب إلى جراحة القولون؛ لعلاج كل هذه الأمراض المزمنة.
  • علاج القولون العصبي بالأدوية المضادة للالتهابات : يمكن تناول الأدوية المضادة للالتهابات؛  للتخفيف من ٱلام القولون؛ دون اللجوء للجراحة.
  • علاج القولون بالمضادات الحيوية : يمكن للشخص المصاب بالقولون العصبي؛ أن يلجأ للمضادات الحيوية؛ لقتل البكتريا الضارة؛ المتواجدة في القولون وتسبب الإمساك؛ أو في علاج مرض التهاب الأمعاء .

علاج القولون العصبي بالاعشاب:


  1. علاج القولون بالينسون: إذا كنت تعاني من الألم من شدة المرض بالقولون؛ يمكنك شرب مشروب الينسون؛ لتهدئة ٱلام القولون العصبي؛ فكل ما عليك هو غلي عشبه الينسون; في القليل من الماء؛ ثم شرب المشروب يوميا.
  2. علاج القولون بالحلبة: أثبتت العديد من الدراسات; أن الحلبة لها تأثير جد فعال؛ للتخلص من ٱلام القولون العصبي؛ كما ن الحلبة جد مفيدة للتخلص من المخاض الزائد؛ بالإضافة إلى تسهيل عملية إخراج البراز؛ ولهذا ينصح بتناول مسحوق الحلبة.
  3. علاج القولون بالكراويا: إن عشبه الكراويا; تعالج مشاكل انتفاخ البطن؛ الذي يسببه مرض القولون العصبي؛ بالإضافة إلى أن الكروية جد فعالة; في التخلص من أعراض القولون العصبي.
  4. علاج القولون العصبي بالشمر: إن الشمر جد مفيد في تسكين ٱلام القولون؛ كما أنه يلين حركة القولون؛ ولهذا ينصح مرضى القولون العصبي؛ بشرب ماء مغلي الشمر.
  5. علاج القولون العصبي بالزنجبيل: إن الزنجبيل جد غني بالمواد المغذية؛ والعناصر المفيدة للجسم; للتخلص من البكتريا الضارة؛ التي تتواجد في القولون.
  6. علاج القولون العصبي ﺑبذور اﻟﻛﺗﺎن: إن بذور الكتان لها العديد من الفوائد؛ كما أنها علاج فعال للتخلص من العديد من الأمراض بشكل نهائي؛ فهي مهدئة للأمعاء؛ وجد مفيدة في علاج الإسهال؛ ولهذا ينصح مرضى القولون العصبي؛ بتناول ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكتان يوميا؛ لعلاج القولون العصبي بالاعشاب نهائيا.
  7. علاج القولون العصبي بالعسل: يعتبر العسل من العلاجات الطبية القديمة؛ المفيدة في علاج العديد من الأمراض؛ مثل التهاب الرئة؛ والتهاب المفاصل؛ وطارد للغازات بامتياز؛ كما أنه جد فعال في علاج القولون؛ وذلك بتناول ملعقة طعام على الريق يوميا؛ للتخفيف من ٱلام القولون.

الأطعمة التي تساعد على التخلص من القولون العصبي:


الشمندر الأحمر:

يعد الشمندر الأحمر؛ جد فعال في علاج العديد من المشاكل الهضمية؛  مثل مشاكل انتفاخ البطن؛ والإمساك والإسهال؛ وذلك لأنه جد غني بالألياف؛ التي تساهم في تليين البراز؛ وخروجه بشكل سلس؛ وبالتالي علاج مشاكل الإمساك؛ بالإضافة إلى أن البنجر جد غني بالبوتاسيوم; والماغنسيوم؛ الذي يفيد في علاج القولون العصبي.

التفاح:

إن التفاح من الفواكه الغنية بعدة مواد غنية؛ ومفيدة للجسم؛ كما أنه مصدر للمعادن والفيتامينات؛ مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم والفسفور؛ التي يحتاجها الجسم بشكل يومي؛ لطرد السموم والبكتريا الضارة؛ خارج الجسم؛ ولهذا فإن تناول فاكهة التفاح يوميا؛ يساعد بشكل كبير في علاج القولون.

الموز:

إن تناول فاكهة الموز; بشكل يومي ومنتظم؛ يساعد على في تنظيم حركة الأمعاء؛ وذلك لأن الموز جد غني بالألياف؛ التي تساهم في تليين الأمعاء؛ فالموز فاكهة تساعد على استعادة العناصر؛ التي فقدها المريض؛ نتيجة الإصابة بالإسهال؛ الذي عادة ما يسببه القولون العصبي.

طرق الوقاية من القولون العصبي:


  • للوقاية من القولون العصبي؛ يجب تجنب التوتر والقلق؛ والاضطرابات النفسية؛ فهي تهيج القولون.
  • يجب الابتعاد بشكل نهائي على المأكولات؛ التي تهيج القولون العصبي؛ مثل التوابل والمأكولات الحارة.
  • تجنب شرب الغازات والكحول؛ وتناول البقوليات.
  • لا تسرع في تناول الطعام؛ بل امضغ الأكل جيدا؛ للوقاية من القولون.
  • تناول الفواكه والخضروات؛ الغنية بالألياف، لتسهيل عملية الهضم.
  • للوقاية من القولون العصبي؛ يمكنك شرب مشروب الزعتر؛ أو الينسون أو النعناع والميرمية، والزنجبيل.
  • يمكنك اللجوء إلى الأدوية المهدئة للأعصاب؛ و مضادة للاكتئاب؛ للوقاية من القولون العصبي.
  • تناول الملينات؛ التي تسهل عملية طرح البراز خارج الجسم؛ وبالتالي التخفيف من ٱلام القولون.
  • تجنب تناول الحمص، والفول، والفلافل، والعدس؛ فهذه الأطعمة تساهم في الإصابة بالقولون.
  • تجنب تناول الأطعمة السريعة؛ والأطعمة الدسمة؛ التي تساهم في تهييج القولون العصبي.

علاج القولون بالفيديو:





مواضيع تقرأ الٱن: 




siege auto

0 التعليقات