علاج الامساك 10 طريقة مجربة لعلاج الامساك المزمن عند الكبار والصغار

علاج الامساك،علاج الامساك بالاعشاب،علاج سريع للامساك،علاج الامساك عند الاطفال،مشروبات لعلاج الامساك،علاج منزلي للامساك،اسرع علاج للامساك،علاج للامساك سريع المفعول،علاج الامساك عند الحامل
إضافة تسمية توضيحية

علاج الامساك 10  طريقة مجربة لعلاج الامساك المزمن عند الكبار والصغار


علاج الامساك; من الطرق الفعالة للتخلص من البواسير نهائيا؛ حيث أن الامساك من الأسباب الرئيسية؛ للإصابة بمرض البواسير؛ ولهذا فإن علاج الإمساك; هي المرحلة الأولى في علاج البواسير طبيعيا؛ والإمساك نوعان؛ إمساك مزمن وإمساك عادي؛ حيث أن الإمساك المزمن هو التبرز مرة في الأسبوع؛ أما الإمساك المؤقت أو العادي؛ فإنه التبرز 3 مرات أسبوعيا.

فالإصابة بالامساك; له العديد من الأسباب من أهمها؛ عدم شرب مياه كافية خلال اليوم؛ مما يتسبب في بقاء البراز في الأمعاء الغليظة؛ وفقدانها للمياه؛ وبالتالي يصبح البراز قاسما؛ مما يصيب الشخص بالإمساك.

إن علاج الإمساك أصبح من الأمور الضرورية؛ لتفادي الإصابة بمضاعفات الامساك؛ ولهذا فإن مجلة الدليل الشامل للتخسيس؛ ستقدم لك في هذا المقال موضوع يشمل؛ تعريف مفصل للامساك؛ و اسباب الامساك؛ كما أننا سنذكر طرق علاج الامساك بالاعشاب؛ و علاج الامساك عند الرضع، علاج الامساك عند الاطفال؛ وذلك لكي يتسنى لك علاج الامساك طبيعيا؛ وبدون اللجوء إلى الطبيب.

ما هو الامساك:


هناك الكثير من العلامات؛ التي تشير إلى أن الشخص مصاب بالإمساك؛ حيث أن الشخص المصاب بالإمساك؛ يحس بصعوبة في إخراج البراز؛ فهو يصبح قاسيا بسبب فقدانه كل المياه؛ التي تجعله لينا كفاية; لكي يتمكن من الخروج بكل سلاسة؛  كما أن الشخص المصاب بالامساك; يحس بألم شديد؛ عند محاولته التبرز؛ فالبراز يسبب في بعض الأحيان انتفاخ على مستوى البطن.

اسباب الامساك:


إن أول خطوة في علاج الامساك الشديد؛ يتطلب منك معرفة الأسباب الرئيسية؛ التي تسببت لك بالإمساك؛ ومن أهم اسباب الامساك هي:

  • إن حدوث خلل في عمل الأمعاء؛ مثل الإصابة بمشكل بطء عمل الأمعاء؛ من أهم أسباب الإمساك.
  • هناك الكثير من الأدوية تسبب للشخص الامساك؛ مثل أدوية الاكتئاب ومكملات الكالسيوم.
  • إن عدم تناول الأطعمة التي تفتقر للألياف؛ من أسباب الإمساك؛ حيث أن الألياف جد مفيدة; في علاج الإمساك طبيعيا؛ ويمكن العثور على الألياف في الكثير من الخضروات؛ والبقوليات؛ بالإضافة إلى الحبوب الكاملة.
  • إن الإصابة باضطرابات هضمية؛ قد يسبب للشخص الامساك المزمن؛ ولهذا لابد من تناول الأطعمة; التي تعالج مشاكل الجهاز الهضمي؛ لتفادي الإصابة بمرض الامساك .
  • أثناء الحمل يرتفع مستوى الإستروجين; أو البروجسترون في الدم؛ مما قد يكون من أسباب الامساك للحامل.
  • من اسباب الامساك ؛ الإصابة بأمراض الجهاز العصبي المركزي.
  • إذا كان الشخص يعاني من ضعف في قعر الحوض؛ فإن ذلك قد يسبب له الامساك المؤقت.
  • إن الإصابة بالسمنة; من إحدى أسباب الامساك ؛ وذلك لأن الزيادة في الوزن يسبب بطء في عملية التخلص من البراز.
  • إن تناول الدهون بكمية كبيرة؛ يسبب أيضا الامساك؛ بالإضافة إلى تناول السكر والألبان بكمية مضاعفة.
  • من الأسباب الرئيسية للإمساك ؛ تناول الأطعمة السريعة؛ لهذا من الأفضل الابتعاد عن مثل هذه الأطعمة؛ لأن لها العديد من المخاطر على صحة الشخص.
  • الإصابة باعراض الاكتئاب.
  • عدم شرب كمية كافية من الماء بشكل يومي؛ يعد من اسباب الامساك.
  • الإصابة بأمراض السكري؛ أو النقصان الحاد في الكالسيوم؛ بالإضافة إلى وجود خلل في إفراز الغدة الدرقية.
  • إن إتباع نظام غدائي غير متوازن؛ ففقدان النظام الغذائي للألياف; قد يسبب للشخص إمساك حاد.

النظام اليومي لعلاج الإمساك:


إن علاج الامساك; يتطلب منك إتباع نمط غذائي يومي متوازن؛لعلاج الامساك طبيعيا؛ دون الحاجة إلى شراء الأدوية وتناولها؛ ومن أهم الخطوات; التي تساعدك على عمل المعدة بشكل جيد هي:

من أهم الخطوات اليومية للتخلص من الإسهال؛ هي تناول الأطعمة الغنية بالألياف؛ أو تناول عقاقير الألياف؛ لمساعدة الأمعاء في طرد البراز خارج الجسم؛ فهي تسهل عملية البراز بشكل جيد؛ ولكن يمكن للشخص أن يصاب بانتفاخ على مستوى البطن؛ ومشاكل انبعاث الغازات؛ ولكن يمكنك التخلص من هذه المشاكل بتناول مشروب الزنجبيل؛ وأما الأطعمة الغنية بالألياف؛ التي يمكنك تناولها هي الخوخ ؛و المشمش و العنب؛ و التوت و التفاح؛ و الكمثرى ،  و الجزر و القرع و الفاصوليا الخضراء؛ و الخرشوف و البازلاء الخضراء؛ و القرنبيط ، والفول و العدس و الشعير؛ و الحبوب الكاملة و نخالة؛ الشوفان و المعكرونة.

إن تناول الزبادي جد مفيد للإمساك؛ وذلك لأن الزبادي يحتوي على بكتريا نافعة؛ تسهل حركة الأمعاء؛ مما يعالج الامساك طبيعيا؛ وللاستفادة من بكتريا الزبادي؛ قم بتناول الزبادي يوميا في وجبة الإفطار.

إذا كنت تعاني من الإمساك الشديد؛ فيمكنك تناول الخوخ؛ أو شرب عصير الخوخ؛ بشكل يومي لأنه جد مفيد للإمساك؛ وذلك لأنه يحتوي على كمية عالية من الألياف المفيدة للأمعاء.

إن شرب كميات كبيرة من عصير الفواكه; جد مفيد للأمعاء؛ وذلك لأن عصير الفواكه جد غني بالألياف؛ التي تعتبر أهم علاج طبيعي للإمساك.

إن تناول بذور الكتان يوميا؛ تعالج الكثير من المشاكل الصحية؛ فهي علاج فعال للإمساك؛ والإسهال؛ كما أنها تحسن من مستوى الكولسترول في الدم؛ وتحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان.
تجنب تناول الأطعمة السريعة.

تعتبر القهوة علاج طبيعي للإمساك؛ وذلك لأنها جد فعالة في تحفيز عضلات الجهاز الهضمي؛ ولكن يجب شرب القهوة بمقدار معين؛ وذلك بشرب كوب من القهوة يوميا؛ فإنها جد مفيدة في علاج الامساك الخفيف.

إن تناول الأسماك; هي أيضا من العلاجات الفعالة لمشاكل الامساك؛ وذلك لأنها جد غنية بالأوميجا 3؛ المفيد في تليين الأمعاء وتسهيل حركتها.

إن الشخص المصاب بالإمساك؛ يجب عليه شرب كمية كبيرة من الماء يوميا؛ ويفضل شرب المياه كل يوم على الريق؛ لأن ذلك يساعد على علاج الامساك الشديد.

إن علاج الامساك المزمن؛ يمكن أن يتم بتناول ملعقة صغيرة من العسل؛ أو شوربة الشعير؛ فإنها جد مفيدة للتخلص من الإمساك.

تفادي تناول الحمص والجوافة؛ لحماية جسمك من الإصابة بالإمساك المزمن.

يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية؛ لأنها تسبب الإمساك.

إن ممارسة الرياضة بشكل يومي ومنتظم؛ من الأمور الضرورية في علاج الإمساك طبيعيا؛ لأنها تسهل علية الهضم وطرح البراز خارج الجسم.

القيام بحركات اليوغا؛ فهي جد مفيدة لتحفيز عمل عضلات الجهاز الهضمي؛ وبالتالي تسهيل حركة الأمعاء؛ للتخلص من مشاكل الامساك.

تفادي تناول كمية كبيرة من الأطعمة؛ التي تسبب الإصابة بالإمساك؛ مثل الموز؛ الكافيين؛ الأرز ابيض؛ اللحم الأحمر؛ الخبز الأبيض؛ الشوكولاتة؛ المعجنات، الوجبات الطعام المجمدة، الرقائق، النقانق.

علاج الامساك:

علاج الامساك،علاج الامساك بالاعشاب،علاج سريع للامساك،علاج الامساك عند الاطفال،مشروبات لعلاج الامساك،علاج منزلي للامساك،اسرع علاج للامساك،علاج للامساك سريع المفعول،علاج الامساك عند الحامل
علاج الامساك بالاعشاب

علاج الامساك بالاعشاب:


-الينسون: إن شرب مشروب الينسون; يعالج الكثير من المشاكل الهضمية؛ مثل ٱلام البطن؛ كما أن الينسون جد مفيد لطرد الغازات من الجسم، ولعلاج الإمساك بالينسون؛ قومي بإضافة ملعقة كبيرة من الينسون؛ إلى كوب من الماء؛ ثم يغلى الكل حتى يصل إلى درجة الغليان؛ ثم يشرب المشروب يوميا؛ فإنه يسهل حركة الأمعاء الغليظة.

-الحلبة: الحلبة من الأعشاب المفيدة في علاج الامساك؛ فهي تطرد الغازات خارج الجسم؛ وتعالج مشال المغص؛ كما أن الحلبة علاج طبيعي بامتياز للإمساك؛ فكل ما عليك هو غلي القليل من حبوب الحلبة؛ ثم يشرب  ماء مغلي الحلبة يوميا.

-الشبت: الشبت من الأعشاب الفعالة في علاج الإمساك المزمن؛ فكل ما عليك هو غلي القليل من عشبة الشبت؛ ثم يشرب مشرب الشبت يوميا؛ إلى أن يحس الشخص بتحسن.

-الكزبرة: تعتبر الكزبرة عشبه مفيدة للتخلص من الإمساك والغازات بالبطن؛ فكل ما عليك هو غسل الكزبرة وتجفيفها،   ثم طحنها للحصول على مسحوق الكزبرة؛ ثم قومي بتناول ملعقة طعام من مسحوق الكزبرة؛ يوميا أو عند اللزوم.

-البابونج: تعد زهرة البابونج من الأعشاب الفعالة؛ في علاج الامساك بالأعشاب ؛ وذلك لأن لها القدرة على طرد الغازات خارج الجسم؛ بالإضافة إلى أنها جد مفيدة لتسهيل حركة الأمعاء؛ وللاستفادة من فوائد البابونج في علاج الامساك؛  قومي بغلي القليل من عشبة البابونج؛ لمدة 5 دقائق ثم تصفى ويشرب المشروب يوميا.

علاج الامساك عند الاطفال:

علاج الامساك،علاج الامساك بالاعشاب،علاج سريع للامساك،علاج الامساك عند الاطفال،مشروبات لعلاج الامساك،علاج منزلي للامساك،اسرع علاج للامساك،علاج للامساك سريع المفعول،علاج الامساك عند الحامل
علاج الامساك عند الاطفال

إن علاج الامساك عند الاطفال؛ يمكن أن يتم بالعديد من الطرق السهلة والبسيطة؛ مثل استخدام زيت الخروع؛ فهي جد مفيدة في علاج العديد من الأمراض؛ التي قد تصيب الأطفال؛ مثل الامساك والإسهال؛ كما أن زيت الخروع تعالج ديدان البطن عند الاطفال.




يمكنك الإطلاع على 11 وصفة مجربة لعلاج الاسهال 



تستخدم زيت الخروع لعلاج الامساك الشديد؛ وذلك بإعطاء الطفل ملعقة صغيرة من زيت الخروع؛ ولكن يفضل عدم إعطاءه زيت الخروع في الصباح أو المساء؛ أو يمكنك إضافة قطرات من زيت الخروع إلى كوب من العصير؛ وإعطاءه لطفلك.

كما يمكن علاج الامساك عند الاطفال؛ باستعمال زيت الزيتون وعصير الليمون؛ فكل ما عليك هو إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون إلى كوب من عصير البرتقال؛ ثم يتم خلطه جيدا؛ وإعطاءه لطفلك؛ فهو أكيد يحب عير الليمون.

علاج الامساك عند الرضع:


هناك العديد من الطرق يمكن إتباعها؛ في علاج الامساك عند الرضع؛ ومن أهم هذه الطرق:

يمكنك القيام بتمارين بسيطة لطفلك؛ مثل رفع أرجل الرضيع وبسطها؛ فهذه الحركات البسيطة تعمل على تحريك عضلات الأمعاء؛ وبالتالي فإن هذه الحركات جد فعالة في علاج الامساك عند الرضع.

يمكنك أيضا تغيير نوع الحليب؛ الذي تعطينه لطفلك؛ فهي أيضا من الطرق الطبيعية في علاج الإمساك عند الرضع؛ ولكن يستحسن عدم القيام بهذه الخطوة؛ إلا بعد استشارة الطبيب الخاص برضيعك.

من الخطوات الفعالة في علاج الامساك عند الرضع؛ هي تدليك بطن رضيعك بالقليل من زيت الزيتون؛ لمدة 10 دقائق؛ فهذه الخطوة تحرك حركة الأمعاء.

10 طرق مجربة لعلاج الامساك المزمن:


  1. علاج الامساك بزيت الزيتون:

إن زيت الزيتون النقية من الزيوت المفيدة للجسم؛ فهي توفر للجسم كل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن؛ كما أنها تعالج العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي؛ فهي تخفف من ٱلام البطن؛ وتعالج الإمساك؛ بالإضافة إلى أن زيت الزيتون؛ تعالج مرض القولون بفعالية عالية؛ فكل ما عليك هو خلط القليل من زيت الزيتون؛ مع عصير الليمون؛ ثم إضافة الخليط إلى السلطة ثم تناولها؛ فهذه الطريقة جد مفيدة في علاج الإمساك.

  1. علاج الإمساك بزيت الخروع :

يمكنك علاج الامساك طبيعيا؛ دون الحاجة إلى تناول الأدوية؛ فكل ما عليك هو شرب ملعقة طعام من زيت الخروع على الريق؛ ولكن يفضل عدم شربها في المساء؛ كما أن مفعولها سريع؛ فمجرد مرور حوالي 8 ساعات؛ ستلاحظين بالفرق.

  1. علاج الامساك المزمن ببذور السمسم :

تعمل زيت السمسم على تليين حركة الأمعاء؛ مما يساعد على التخلص من البراز بشكل جيد؛ فكل ما عليك لعلاج الإمساك بزيت السمسم؛ هو إضافة قطرات منها إلى أي سلطة تفضلنها؛ ثم قومي بتناول السلطة؛ التي تحتوي على زيت السمسم؛ لمدة 3 أيام وستحسين بالفرق الشاسع؛ بعد مرور هذه المدة.

  1. علاج الإمساك بالليمون :

إن الليمون جد غني بحمض الستريك؛ الذي يعمل كمنبه للجهاز الهضمي؛ كما أنه يعمل كطارد للسموم خارج الجسم؛ بالإضافة إلى أن شرب عصير الليمون يعمل على تطهير جدار القولون؛ ولعلاج الامساك الشديد؛  باستخدام الليمون؛ يمكنك تحضير عصير الليمون؛  ثم اشربيه بشكل يومي؛ إلى أن تحسي  بتحسن.

  1. علاج الامساك بالنعناع والزنجبيل :

إن النعناع والزنجبيل لهما فعالية عالية في علاج الامساك عند الحامل؛ أو الأطفال؛ وذلك لأن النعناع يعمل على التخلص من التشنج؛ الذي قد تصيب الأمعاء خلال الإصابة بالامساك؛ أما الزنجبيل فهو يعمل على تسريع عملة الهضم؛ لتسهيل عملية التخلص من البراز؛ وعلاج الامساك المزمن بالنعناع والزنجبيل؛ يمكنك غلي كل من الزنجبيل والنعناع؛ حتى تحصلين على شاي الزنجبيل والنعناع؛ ثم يشرب هذا الشاي يوميا؛ فهو يساعد على الهضم  ؛ ويساهم في علاج الامساك.

  1. علاج الإمساك بالصبار :

إن الصبار من الأعشاب الطبية المهدئة لٱلام البطن؛ ولذلك لعلاج الإمساك بالصبار؛ يمكنك خلط ملعقتين من هلام الصبار مع كوب من عصير الفواكه؛ ثم قومي بشرب عصير الفواكه يوميا؛ لأنه جد مفيد في علاج الإمساك.

  1. علاج الامساك بالملح :

يمكنك علاج الإمساك بالملح؛ وذلك لأن الملح يعمل على تليين الأمعاء؛ وبالتالي تليين البراز; استعدادا للتخلص منه خارج الجسم؛ كما أن الملح جد غني بمعدن المغنيسيوم؛ الذي يعمل على التحكم في حركة الأمعاء؛ الأمر الذي يسهل عملية خروج البراز خارج الجسم؛ ولاستعمال الملح في علاج الإمساك؛ قومي بإضافة ملعقتين صغيرتين؛ من الملح الإنجليزي في كوب من الماء؛ أو ملعقة طعام من الملح في كوب من الماء؛ إذا تعلق الأمر بالأطفال؛ أو يمكنك إضافة الملح إلى عصير الفواكه؛ فهذه الخطوات تساهم بشكل كبير في علاج الامساك الشديد.

  1. علاج الإمساك عند الأطفال بالزبيب :

إن الزبيب جد غني بالألياف؛ بالإضافة إلى حمض الطرطريك؛ فهذين المكونين يعلان على تليين حركة الأمعاء؛ كما أن الكرز والمشمش؛ جد مفيدة أيضا في علاج الإمساك عند الأطفال؛ فكل ما عليك سيدتي هو إعطاء لطفلك القليل من الزبيب؛ أو الكرز والمشمش؛ فإنها جد غنية بالألياف؛ التي تعد من العلاجات الفعالة؛ للإمساك المزمن.

  1. علاج الإمساك بالخوخ :

يحتوي الخوخ على كمية عالية من الألياف؛ بالإضافة إلى السوربيتول؛ فهو عبارة عن سكر يساعد على علاج الامساك؛ كما أن هذا النوع من السكريات؛ يقلل من خطر الإمساك؛ فكل ما عليك سيدتي هو تحضير عصير الخوخ؛  ثم أشربيه يوميا إلى أن تتحسن حالتك؛ وتجدر الإشارة أن عصير الخوخ؛ يساعد على علاج الامساك عند الحامل.

  1. علاج الامساك بالعسل الأسود :

إن تناول ملعقة صغيرة من العسل الأسود يوميا؛ تخفف من ٱلام البطن؛ التي قد تحس به إثر الإصابة بالإمساك؛ وللتخلص من ألم الإمساك; وتسهيل عملية خروج البراز؛ قومي بتناول ملعقة من العسل الأسود يوميا على الريق؛ وتفادي خلطها مع أي شيء; لتفادي فقدان مكوناتها الأساسية؛ التي تساعد على علاج الامساك عند الرضع.








siege auto

0 التعليقات