الرئيسية / الحمل والولادة / متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟

متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟

الجماع بعد الولادة القيصرية

الجماع بعد الولادة القيصرية؛ سنتحدث في هذا المقال حول الجماع بعد الولادة القيصرية، وضعيات الجماع  بعد الولادة القيصرية.

بعد الخضوع للولادة القيصرية أو الولادة الطبيعية؛ فإنك تحتاجين لفترة من الزمن؛ لكي يعود جسمك كما كان في السابق؛ وأن تمارسي عاداتك الشخصية؛ التي كنت تمارسينها قبل الحمل؛ كما أن معظم النساء تحتار حيال الوقت المناسب؛ لممارسة التمارين الرياضية؛ والوقت المناسب لممارسة العلاقة الحميمية بعد الولادة؟

الجماع بعد الولادة القيصرية:

بعض النساء يعتقدن أنهن يمكنهن ممارسة الجماع؛ مباشرة بعد الخضوع للولادة القيصرية؛ ولكن هذا الأمر لا صحة له؛ حيث أن يجب على المرأة حديثة الولادة؛ سواء خضعت للولادة الطبيعية؛ أم الولادة القيصرية؛ أن تحضا ببعض الوقت؛ لكي تستعيد عافيتها؛ كما أن معظم الأطباء يشير أن مدة 6 أسابيع أفضل مدة يجب على النساء أن تنتظرها؛ قبل ممارسة الجماع بعد الولادة القيصرية؛ وذلك لكي تلتئم الجرح بالكامل؛ وتوقف النزيف الذي عادة ما يصيب النساء؛ بعد الولادة القيصرية و الولادة الطبيعية.

 

كما ينصح الأطباء بعدم ممارسة الجماع بعد الولادة القيصرية؛ حتى ولو مر شهرين على ولادتك؛ بل يجب عليك الانتظار حتى تشعرين أنك مستعدة بالكامل؛ لممارسة العلاقة الحميمية مع زوجك؛ وقد تشعرين ببعض الألم في الأيام الأولى من الجماع بعد الولادة القيصرية؛ وهذا أمر طبيعي؛ ولكن يمكن تخفيف هذه الٱلام باتخاذ وضعية تشعرين فيها بالراحة؛ كوضعية الاستلقاء مثلا؛ وذلك لتجنب الضغط على البطن.

وضعيات الجماع  بعد الولادة القيصرية :

بعد مرور 6 أسابيع تقريبا على ولادتك القيصرية؛ فالوضعية النسب لك لممارسة العاقة الحميمية مع زوجك؛ هي أن تكوني في وضعية السيطرة؛ وذلك لتجنب الشعور بالألم؛ كاتخاذ وضعية ركوب الحصان؛ حيث أنت بالأعلى والزوج بالأسفل.
كما يجب أن يكون الزوج صبورا ومتفهما لحالة زوجته؛ ولا تنسوا وسائل منع الحمل؛ وذلك لأن من السهل وقوع حمل ٱخر؛  والحمل في تلك الفترة؛ سيلحق الضرر بالزوجة.

وأخيرا لممارسة الجماع بعد الولادة القيصرية؛ لابد من الانتظار مدة لا تقل على 6 أسابيع؛ وذلك لضمان الشفاء الكامل للزوجة من جرح الولادة القيصرية.يمكنك الإطلاع أيضا على:

الولادة الطبيعية للبكر، ملف شامل وإجابات لكل أسئلتك
مخاطر الولادة القيصرية | مخاطر الولادة القيصرية التي يجب أن تعرفينها
اعراض الولادة الطبيعية | 13 علامة تدل على قرب موعد الولادة الطبيعية

 

شاهد أيضاً

اعراض الحمل المبكرة

اعراض الحمل المبكر و علامات الحمل الاكيدة

اعراض الحمل المبكر، هناك العديد من أعراض الحمل التي قد تبدو على السيدة في أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *