الرئيسية / الحمل والولادة / الولادة الطبيعية بالتفصيل بالصور وكل ما تودين معرفته لتسهيل الولادة

الولادة الطبيعية بالتفصيل بالصور وكل ما تودين معرفته لتسهيل الولادة

 

الولادة الطبيعية بالتفصيل ، بعد ظهور علامات الحمل الاكيدة وبعد مرور أشهر الحمل تبدأ المرأة الحامل في الاستعداد للولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية، ولكن هناك الكثير من الأسئلة التي قد تجول للمرأة الحامل حول الولادة الطبيعية بالتفصيل على سبيل المثال كم تستغرق الولادة الطبيعية؟ مراحل الولادة الطبيعية بالتفصيل؟  ما هي النصائح لتسهيل الولادة الطبيعية؟

 

لا تقلقي سيدتي في موقع ” سوبر وصفة “ سنقدم لك كل ما تودين معرفته حول الولادة الطبيعية بالتفصيل، وسنجيبك على كل الأسئلة التي قد تجول في عقلك في هذا المقال.

 

الولادة الطبيعية بالتفصيل:

 

تعتبر الولادة الطبيعية من الأمور الطبيعية التي تحدث بعد إكمال تسعة أشهر من الحمل، كما أن الولادة الطبيعية تجنبك الخضوع للولادة القيصرية التي تعتبر من الأمور التي قد تسبب لك الكثير من المشاكل.

 

كما أن الولادة الطبيعية من العمليات الأكثر أمنا للمرأة الحامل وتحدث دون تدخل الطبيب ما عدا استعمال بعض الوسائل المساعدة لتسهيل عملية الولادة الطبيعية.

 

إن المرأة الحامل دائما ما ينتابها الخوف من ألم الولادة الطبيعية، ولكن لكل طريقة ولادة لها مضاعفاتها التي قد تتعرض لها المرأة الحامل أثناء الولادة.

 

أعراض الولادة الطبيعية بالتفصيل :

 

هناك العديد من النساء لا تعلم أن موعد ولادتها قد اقترب وخاصة إذا كانت لأول مرة ستخضع لولادة طبيعية أو ولادة قيصرية، وإليك أبرز علامات موعد الولادة:

 

  1. الشعور بٱلام شديدة ومتواصلة أسفل الظهر.
  2. الشعور بٱلام شديدة ومتواصلة أسفل البطن.
  3. الشعور بمغص شديد في منطقة الحوض.
  4. شعور المرأة بثقل غير طبيعي أسفل البطن.
  5. خروج إفرازات مهبلية مائلة للون البني وأحيانا يخرج الدم.
  6. حدوث تقلصات وانقباضات متسارعة مثل تقلصات الدورة الشهرية.
  7. حدوث اضطرابات أثناء النوم وعدم الشعور بالراحة.
  8. عدم التنفس بشكل طبيعي.
  9. العصبية الحادة وتقلبات المزاج المستمرة.
  10. شد عضلات البطن بشكل كبير ويصبح البطن أكثر صلابة.
  11. الأكل بكميات كبيرة.

 

مراحل الولادة الطبيعية بالتفصيل :

الولادة الطبيعية
الولادة الطبيعية

المرحلة الأولى: توسع عنق الرحم

 

هذه المرحلة تعتبر الخطوة الأولى من الولادة الطبيعية بالتفصيل يبدأ عنق الرحم بالتوسع بشكل تدريجي، حوالي 3 سم ويتم قياسه من طرف القابلة وننصحك سيدتي قبل البدء في الولادة الطبيعية، تناول حبة من الفواكه أو شرب كوب من الحليب والتمر لكي تمدك بالطاقة اللازمة للولادة بشكل طبيعي.

 

كما ننصحك أيضا أثناء الانتظار حدوث التوسع الكافي لعنق الرحم، المشي بشكل بطيء مع الحفاظ على الشكل العمودي، فذلك يساعد الجنين في النزول إلى الحوض، وتعزيز وضعية الولادة الطبيعية، كما أنه يساعد على زيادة سرعة عملية الطلق.

 

أما فيما يتعلق بالمدة المستغرقة في مرحلة توسع العنق للبدء في الولادة الطبيعية بالتفصيل، فقد يستغرق الأمر ما بين 6 إلى 10 ساعات وخاصة إذا كانت المرأة الحامل ستخضع لأول عملية ولادة طبيعية، ولكن قد تختلف مدة توسع عنق الرحم من سيدة إلى أخرى.

 

ولكن في بعض الأحيان قد تطول مرحلة توسع عنق الرحم ولتسريع عملية المخاض لتسهيل الولادة الطبيعية، قد يلجأ طبيبك إلى الاستعانة بأساليب معينة مثل تمزيق أغشية الجنين أو اللجوء لحقنة السينتوسينون لزيادة التقلصات.

 

المرحلة الثانية: مرحلة الطلق

 

عند توسع عنق الرحم بشكل كامل تبدأ المرحة الثانية من الولادة الطبيعية، مرحلة الطلق وفي هذه المرحلة يمكن رؤية رأس الجنين كما أن القابلة سترشدك إلى الوضعية السليمة للدفع، كما أن هناك بعض الوضعيات يجب عليك تطبيقها لتسهيل عليك الولادة الطبيعية وإليك هذه الوضعيات:

 

  • دعم الظهر بالوسادة مع التمدد الكامل على السرير.
  • الاستلقاء على أحد جوانبك بدل الاستلقاء على ظهرك.
  • الوقوف بشكل مستقيمي.
  • أخذ وضعية القرفصاء.

 

بعد أخد الوضعية الصحيحة للولادة الطبيعية تأتي مرحلة دفع الجنين إلى الخارج ولهذا لابد من الدفع لمساعدة الجنين على الخروج بشكل أسرع، وننصح المرأة الحامل أثناء هذه المرحلة أن تقوم بعملية التنفس العميق قبل كل عملية دفع الجنين، وقد يتطلب منك تكرار هذه العملية عدة مرات إلى أن ينتهي التقلص وقد تستغرق هذه العملية ساعة كاملة.

 

بعد عملية دفع الجنين للخارج تأتي مرحلة الولادة وإخراج الجنين، وخلال هذه المرحلة من الولادة الطبيعية يصبح الجنين جاهزا للخروج وفي هذه الأثناء ستطلب منك القابلة التوقف عن الدفع وأخذ نفس سريع وقصير وإخراجه من الفم، لأن ذلك يساعد الجنين على الانزلاق للخارج بشكل بطيء فهذه العملية تساعدك على تفادي شق منطقة العجان.

 

 

وفي أغلب الأحيان يتم شق منطقة العجان ويتم تخدير موضعي ثم الخضوع لعملية جراحية بسيطة لسد تلك المنطقة.

 

وبمجرد خروج الجنين إلى الدنيا تنتهي المرحلة الأصعب من الولادة الطبيعية، ثم تقوم القابلة بقطع الحبل السري الذي يربطك بجنينك لتحمليه بين يديك لأول مرة لتنتهي كل ٱلامك.

 

المرحلة الثالثة: خروج المشيمة

 

خروج المشيمة تعتبر المرحلة الأخيرة من الولادة الطبيعية، حيث تستمر التقلصات لإخراج المشيمة وفي أغلب الأحيان يتم حقن المرأة بحقنة السينتوسينون ، لتسريع عملية إخراج المشيمة عن طريق زيادة مستوى التقلصات وتفادي إصابة السيدة بالنزيف الحاد.

 

بعد الانتهاء من الولادة الطبيعية بالكامل قومي بحمل طفلك لكي يلامس جلدك وسارعي قدر المستطاع بإرضاعه لأن الرضاعة تساعد بشكل كبير على إرجاع الرحم إلى حالته الأولى.

 

الولادة الطبيعية بدون ألم (الإيبيديورال) :

  1. قبل خضوع المرأة للولادة الطبيعية يتم حقن منطقة الإيبيديورال، التي تتواجد بين فقرات العمود الفقري بحيث يقوم الطبيب المتخصص بالتخدير بحقن المخدر في منطقة الإيبيديورال، كما يتم وضع تخدير موضعي لتفادي الإحساس بألم إبرة التخدير.
  2. ولكن يفضل حقن المرأة الحامل بحقنة الإيبيديورال عند اتساع عنق الرحم، لأكثر من 5 سم وذلك لأنها تساعد المرأة في تخفيف ٱلام الولادة الطبيعية طول فترة الولادة.
  3. بعد عملية الحقن يجب على المرأة عدم الحركة بشكل مفاجئ وأن تستلقي على ظهرها مع الانحناء للأمام قليلا، لكي تساعد فقرات الظهر على التوسع وانتشار مفعول حقنة الإيبيديورال.

 

متى أحتاج إلى الولادة القيصرية ؟

 

عند الذهاب للمستشفى بهدف الولادة يتم إجراء بعض الفحوصات الضرورية، لتحديد هل ستلد المرأة الحامل ولادة طبيعية؟ أو ولادة قيصرية؟  وهذا ما يحدده الطبيب عند الإطلاع على الفحوصات والأشعة ولكن يمكن اللجوء للولادة القيصرية في الحالات التالية:

 

أسباب متعلقة بالجنين:

 

  • عندما تلد المرأة عدة مرات.
  • عدم وجود الجنين في الوضع الصحيح.
  • كبر حجم رأس الجنين.

 

أسباب متعلقة بالمرأة:

 

  • إصابة الأم بمرض القلب، فهذا لا يتطلب منها بذل مجهود أكبر والخضوع للولادة الطبيعية أمر مستبعد.
  • ضيق فتحة عظام الحوض.
  • وجود المشيمة في وضع غير طبيعي.
  • تأخر الولادة الطبيعية، لعدم وجود انقباضات كافية لعملية الطلق.
  • وجود عقد في الحبل السري.

 

مميزات الولادة الطبيعية:

 

إن مميزات الولادة الطبيعية كثيرة ومتعددة للأم والجنين، ولعل أبرزها:

 

  1. إن خضوع الأم للولادة الطبيعية يسرع من تعافيها بشكل سريع، عكس الولادة القيصرية فهي تأخذ وقتا أطول لكي تلتئم الجرح.
  2. إن إجراء ولادة قيصرية قد يسبب للأم العديد من المشاكل، كالتهاب الجرح أو إصابة العمود الفقري أثناء حقن التخدير، ولكن الولادة الطبيعية لا توجد أي مخاطر مثل هذه وذلك لأن الولادة الطبيعية تجرى بشكل طبيعي.
  3. عدم إصابة الجنين بأمراض الجهاز التنفسي.

 

عيوب الولادة الطبيعية:

 

  • إن  الولادة الطبيعية لا يمكن تحديد موعد الولادة بشكل دقيق، ويتم قياس موعد الولادة بمدى توسع عنق الرحم حيث الموعد المثالي للولادة الطبيعية هو اتساع عنق الرحم حوالي 5 سم.
  • شعور المرأة بألم شديد طول فترة الولادة الطبيعية.
  • يمكن إصابة الأم بالناسور في القناة البولية وذلك بسبب تأخر خروج رأس الجنين.
  • اتساع فتحة المهبل بشكل تدريجي وخاصة عند خضوع المرأة للولادة الطبيعية بشكل متكرر.
  • عند حدوث مشاكل في عملية إخراج الجنين، قد تضطر القابلة إلى شق العجان وهي المنطقة الفاصلة بين المهبل والشرج وذلك بهدف توسيع المهبل لتسهيل عملية الطلق والولادة الطبيعية.

 

 

تسهيل الولادة بالاعشاب:

 

هناك العديد من الطرق يمكن للحامل إتباعها لتسهيل الولادة بالاعشاب، فمن الأعشاب من تضاف في النظام الغذائي للحامل لكي تستفيد من فوائدها وتسهيل الولادة الطبيعية، كما أن هناك أعشاب أخرى يمكنك تحضير بها مشروب ساخن لتسهيل الولادة، وإليك أهم الطرق البسيطة والفعالة في تسهيل الولادة:

 

الزعتر لتسهيل الولادة الطبيعية بالتفصيل:

  • إن الزعتر من الأعشاب الطبية التي لها فعالية في تسهيل الولادة كما أنه جد مفيد لعلاج الرشح و السعال الحاد.
  • بالإضافة إلى مشاكل الرشح ومشاكل التنفس والقصبة الهوائية.
  • للإستفادة من فوائد الزعتر لتسهيل الولادة الطبعية، يمكنك تحضير شاي الزعتر وذلك بغلي القليل من نبتة الزعتر.
  • فهذا المشروب الساخن من شأنه أن يقلل من مادة البروستاجلاندين، التي تحدث تقلصات شديدة  على مستوى الرحم ولهذا فمشروب الزعتر جد فعال لتسهيل الولادة.

 

اليانسون:

 

إن الينسون من الأعشاب التي تعالج مشاكل المبايض كما أنه يرفع من نسبة الخصوبة ويساعد على إسترخاء الجسم والعضلات ومن بينها عضلات الرحم.

ولهذا فمشروب الينسون جد مفيد لتسهيل الولادة الطبيعية بالتفصيل، فكل ما عليك هو نقع القليل من بذور الينسون في كوب به ماء ساخن لمدة ساعة كاملة قبل شربة لتسهيل الولادة.

 

البابونج لتسهيل الولادة الطبيعية بالتفصيل:

 

البابونج من أكثر الأعشاب التي تستخدم لعلاج العديد من المشاكل الصحية، وخاصة أعراض الطلق وٱلام نزلات البرد بالإضافة إلى أن البابونج جد فعال لتسهيل الولادة، فكل ما عليك سيدتي هو غلي القليل من نبتة البابونج لمدة 10 دقائق ثم قومي بشربة ساخن لتسهيل الولادة وتسريع الطلق.

 

القرنفل:

 

يطلق عليه أيضا المسمار فهو من أحد الأعشاب المشهورة بفعاليتها لعلاج الكثير من الأمراض، كما أنه يعد مشروب ساخن جد مفيد لتهدئة تشنجات العضلة بما فيها عضلة الرحم ولهذا فهو جد مفيد لتسهيل الولادة الطبيعية بالتفصيل.

 

الحلبة لتسهيل الولادة الطبيعية بالتفصيل:

 

إذا كنت تودين التخلص من ٱلام اعراض الولادة وتخفيف ٱلام الولادة يمكنك شرب شاي الحلبة الساخن، ولتحضيره يمكنك غلي القليل من بذور الحلبة ثم تصفية الخليط وشربه ساخن.

 

دعاء تسهيل الولادة:

 

  • اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلا مَا جَعَلْتَهُ سَهْلا، وَأَنْتَ إِنْ شِئْتَ جَعَلْتَ الْحَزَنَ سَهْلاً .
  • اللهم أسألك حسن الخلق وهون الطلق، يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني.
  • اللهم يا مسهّل الشديد ويا مليّن الحديد ويا منجز الوعيد، يا من هو كل يومٍ في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك ادفع مالا أطيق ولاحول ولا قوة إلّا بالله، وصلّى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين. لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، اللهم إنّي أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلّا أنت المنان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والاكرام، يا حي يا قيوم، لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السماوات ورب العرش الكريم.
  • قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء، وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك علي كل شيء قدير.

 

نصائح عامة بعد الولادة الطبيعية بالتفصيل :

بعد خضوع المرأة للولادة الطبيعية خاصة عدة مرات يحدث ضعف وارتخاء في عضلات البطن والحوض، مما يسبب ظهور الكرش بشكل بارز.

حيث أن ترهل عضلات الحوض والبطن يسبب ترهل عضلات الثدي والبطن، مما قد يسبب هبوط الرحم واتساع فتحة المهبل، كما يمكن للمرأة أن تصاب بسلس البول وعدم التحكم في البول.

ولكن يمكنك سيدتي استعادة صحة جسمك بعد الولادة الطبيعية بالتفصيل، والحفاظ على عضلات الحوض والبطن والثدي مشدودة وإليك بعض النصائح القيمة يمكنك إتباعها بعد الولادة الطبيعية:

  1. ممارسة الرياضة بشكل منتظم لشد عضلات منطقة البطن والصدر، ويجب التركيز على التمارين الرياضية التي تعمل على شد عضلات البطن والصدر.
  2. ممارسة تمارين الكيجل فهي تساعد المرأة حديثة الولادة بشكل كبير على شد عضلات الحوض والمهبل وتفادي الإصابة بسلس البول. أي أن تمارين الكيجل من النصائح القيمة التي تفيد المرأة لاستعادة رشاقتها بعد كل عملية ولادة طبيعية.
  3. احرصي على تناول أكل صحي ومتوازن غني بالمواد المغذية والأغذية الغنية بالفيتامينات والبروتينات، وخاصة الغنية بحمض الفوليك والكالسيوم التي يحتاجها الطفل بشكل يومي.
  4. بعد إكمال عملية الولادة الطبيعية باشري بإرضاع رضيعك مباشرة بعد الانتهاء من الولادة، وذلك لتفادي احتقان الحليب وقد يسبب لك ألما مبرحا.
  5. الاعتناء بنفسك جيدا بعد الولادة الطبيعية وذلك لأنك تحتاجين إلى 6 أسابيع تقريبا لكي ترجع كل أعضاء جسمك لطبيعتها.
  6. امتنعي بشكل كامل على ممارسة العلاقة الحميمية، حتى تلتئم كل جروحك بشكل كامل وأن تستعيدي عافيتك. وهذا لا يعني الامتناع على النوم معا بالعكس فالنوم بين أحضان زوجك سيمدك بالقوة والثقة الكافية لاستعادة نشاط جسمك كما كنت سابقا.
  7. احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالألياف وذلك لتفادي الإصابة بالإمساك.
  8. لا تقتربي من الأطعمة المالحة كثيرا وأيضا الأطعمة الحارة طول فترة النفاس التي قد تستمر من أسبوعين إلى 3 أسابيع بعد الولادة الطبيعية.
  9. قومي بتنظيف منطقة المهبل بشكل جيد واحرصي على تغيير الفوطة الصحية كل 3 ساعات، مع الغسل بالماء الدافئ والصابون وتجفيف منطقة الفرج بشكل جيد باستخدام فوطة نظيفة.

 

الخاتمة :

وأخيرا هذا ما يمكنه القول حول الولادة الطبيعية بالتفصيل فهي تحدث بشكل طبيعي دون تدخل من الطبيب.

وهذا أمر جيد لأنه يسرع عملية شفاءك بشكل سريع وقد يستغرق الشفاء من الولادة الطبيعية أسابيع قليلة فقط. عكس الولادة القيصرية التي تستغرق 6 أشهر لالتئام الجرح بشكل كامل ولهذا احرصي سيدتي على الولادة الطبيعية لتفادي التعرض لمضاعفات الولادة القيصرية.

 

 

 

شاهد أيضاً

الجدول الصيني للحمل 2017 الصحيح 100 لمعرفة نوع الجنين بالهجري

الجدول الصيني، في هذه المقالة ستتعرفين سيدتي على طرق استخدام الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين٬ لتحديد جنس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *