الرئيسية / علاجات / علاج الامراض / علاج القمل 10 طرق طبيعية للتخلص من القمل نهائيا

علاج القمل 10 طرق طبيعية للتخلص من القمل نهائيا

علاج القمل | 10 طرق طبيعية للتخلص من القمل نهائيا

علاج القمل والصبيان بالطرق الطبيعية؛ إحدى الطرق الفعالة للتخلص من القمل نهائيا؛ فالقمل من المشاكل الشائعة بين الصبيان؛ كما أن انتقال القمل بين الأشخاص أمر سهل؛ مما يساعد على انتشاره بسرعة؛ فالاحتكاك م ع الشخص المصاب بالقمل أو اللعب معه؛ أو حتى مشاركة أدوات الحلاقة أو الفرش والمشط؛ فكل هذه التصرفات تساهم في انتقال القمل؛ مما يؤدي عملية علاج القمل أمر صعب؛ وذلك لأنه يتكاثر بسرعة؛  كما أن علاجه أمر متعب وشاق.
يمكن علاج القمل بالطرق المنزلية؛ للتخلص من القمل نهائيا؛ وذلك باستخدام مواد طبيعية لا تكلف كثيرا؛ ولكنها فعالة في علاج القمل والصبيان.
بما أن القمل من المشاكل التي تسبب للشخص المصاب حرجا شديدا؛ فإن مجلة الدليل الشامل للتخسيس؛  ستقدم لك مقالا يشمل:
·         ما هو القمل
·         أنواع القمل
·         كيف يتكاثر القمل
·         كيفية انتقال القمل
·         اعراض القمل
·         طرق علاج القمل

ما هو القمل :

إن القمل من الحشرات الصغيرة؛ وحجمها يقارب حبة السمسم؛ وعادة ما تتكاثر بين الشعر؛ أو بين ثنايا الجلد؛ ولكنها تكثر سرعة في الإبطين؛ أو العانة أو باطن؛ الفخذ وخلف الأذنين؛ كما أن القمل يتغذي بالدم؛ وذلك بإحداث ثقب مجهري؛ لكي يمتص الدم ويتغذى عليه.
كما أن هناك أناع من القمل يصيب الحيوانات الأليفة فقط؛ بينما النوع الٱخر يصيب الإنسان؛ عندما يصيب القمل الإنسان؛ فهو يسبب له مشاكل صحية كثيرة؛ من بينها الحكة وهيجان الجلد؛ كما يمكن للقمل أن يكن مسئولا عن نقل بعض الأمراض الجلدية؛ ومن أشهرها مرض التيفوس؛ كما أنه له القدرة على نقل الحمى من شخص لٱخر؛ أما دورتها الحياتية فهي تدوم 35 يوما؛ وعند بلوغها تضع بيضها بالشعر؛ مما يسهل عملية تكاثر القمل؛ وبالتالي فالقمل من الحشرات المعذية؛ ويجب القضاء عليه بسرعة.

أنواع القمل:

هناك العديد من أنواع القمل؛ ولكن هناك 3 أنواع منه عادة ما تصيب الإنسان؛ وهي:
قمل الرأس: هذا النوع من القمل عادة ما يصيب الأطفال؛ ويطلق عليه قمل الرأس؛ لأنه يتكاثر في مؤخرة الرأس؛ ويتواجد أيضا تحت الأذنين.
قمل الجسم: أما قمل الجسم فهو يتكاثر في الجسم؛ فعادة ما تضع أنثى القمل بيضها في ملابس الشخص؛ وينتقل صغارها للعيش بين ثنايا الجلد؛ للحصول على الطعام؛ عن طريق إحداث ثقب مجري في جلد الشخص المصاب بالقمل؛ والحصول على الدم كغذاء أساسي للتكاثر.
قمل العانة: إن قمل العانة عادة ما يتكاثر بمنطقة العنة؛  أو في فتحة الشرج؛ ولكن هذا النوع من القمل ناذرا ما يصيب الإنسان.

كيف يتكاثر القمل :

بعد الوصول إلى منطقة التكاثر(مؤخرة الرأس؛ الجلد؛ شعر العانة)؛ تبدأ عملية التقيح والإخصاب؛ ثم تقوم أنثى القمل  وضع بيضها؛ ثم يلتصق البيض بقوة في الشعر لكي لا يقسط؛ في البداية يكون لون البيض أبيض؛ ولكن عندما تتغذى على دم الشخص المصاب؛ فإن لونها يتحول من الأبيض إلى اللون البني؛ وبعد رور 6 أيام على البيض؛ تأتي مرحلة فقس البيض؛ ولهذا تظهر حشرات صغيرة ؛ وبعد مرور 10 أيام تضع هذه الحشرات الصغيرة؛ بيضا ٱخر وهكذا.

كيفية انتقال القمل:

هناك العديد من الطرق التي تساعد على انتقال القمل؛ من شخص مصاب إلى شخص غير مصاب؛ ومن بين هذه الطرق؛ الاتصال أو الاقتراب بشكل مباشر من الشخص المصاب بالقمل؛ وهذه الظاهرة عادة ما تحدث في صفوف الدراسة بين الأطفال؛ كما أن تبادل أدوات الحلاقة بين الأشخاص؛ يسهل انتقال القمل من شخص لٱخر؛ ولهذا لابد من الابتعاد من كل هذه الوسائل والعوامل؛ التي تسهل انتقال القمل.

اعراض القمل:

·         الشعور بأي شيء يمشي في شعرك بشكل مستمر.
·         الإحساس بالحكة بشكل مزعج.
·         الإصابة بجروح في فروة الشعر وخروج الدم؛ وذلك بسبب ان القمل يتغذى بدم فروة الشعر.
·         من اعراض القمل؛ أن الشخص المصاب به تظهر عليه حبوب وبثور في مؤخرة الرقبة.

طرق علاج القمل:

1.     علاج القمل بالثوم:

إن الثوم من العلاجات الطبيبة الفعالة في علاج القمل؛ ولهذا يمكنك التخلص نهائيا من القمل؛ وذلك بخلط 10 فصوص من الثوم جيدا؛ حتى تحصلين على عجينة الثوم؛ ثم قومي بإضافة عصير الليمون لعجينة الثوم؛ ثم قومي بتوزيع العجينة على فروة الشعر بالكامل؛ ثم اتركيها لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الساخن؛ فهو يساعد أيضا في التخلص من القمل؛ وعلاج القمل والصبيان؛ أو يمكنك الاكتفاء بوضع عصير الثوم على شعرك بالكامل؛ ثم قومي بتغطية شعرك لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

2.     علاج القمل بالنفط الطفل:

من العلاجات الطبيعية للتخلص من القمل نهائيا؛ هو استخدام زيت الأطفال؛ فهو جد مفيد لعلاج القمل والصبيان؛ فكل ما عليك هو دهن شعر طفلك بزيت الأطفال؛ ثم قومي بمشطه لبعض الوقت؛ لأن ذلك يساعد في التخلص من القمل ويجعله يتساقط؛ ثم اغسلي شعر طفلك بالماء الفاتر؛ أو يمكنك وضع الخل الأبيض على شعرك بالكامل؛ ثم اتركيه لمدة ليلة كاملة قبل غسله.

3.     علاج القمل بزيت الزيتون :

لعلاج القمل والصبيان يمكنك الاستعانة بزيت الزيتون؛ وذلك لأنها من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج القمل؛ فكل ما عليك هو دهن شعرك بالكامل بزيت الزيتون قبل نومك؛ ثم قومي بتغطية شعرك بالكامل؛ واتركيه لمدة ليلة كاملة قبل غسله بالماء الفاتر.

4.     علاج القمل بالملح :

يمكنك علاج القمل؛ بخلط كل من الملح والقليل من الخل الأبيض؛ ثم قومي برش شعرك بهذا الخليط يوميا؛ للقضاء على القمل بشكل نهائي؛ وللحول على نتائج سريعة؛ قومي بتغطية شعرك بعد كل عملية رش للشعر بالخل والملح.

5.     علاج القمل  بفازلين :

إن فازلين يعتبر خانق للقمل؛ ولهذا فهو علاج طبيعي للقمل؛ بكل بساطة قومي بوضع طبقة سميكة من فازلين على فروة الشعر بالكامل؛ قبل النوم يوميا؛ واتركيها لليلة كاملة على شعرك قبل غسله بالماء الساخن؛ أو يمكنك دهن شعرك بزيت الأطفال للتخلص من فازلين، دون غسله بالماء الساخن.

6.     علاج القمل بزيت شجرة الشاي :

تعتبر زيت شجرة الشاي من المبيدات الطبيعية؛ لعلاج القمل والصبيان؛ وذلك لأنها تحتوي على مركبات جد فعالة في القضاء على القمل؛ فكل ما عليك سيدتي هو خلط كل من زيت شجرة الشاي؛ مع ثلاث ملاعق من جوز الهند؛ أو زيت الزيتون، ثم قومي بدهن شعرك بالكامل؛ ثم قومي بتغطية شعرك بمنشفة الدش؛ لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر؛ ولكن لا يجب وضع زيت شجرة الشاي لا شعرك بشكل مباشر.

7.     علاج القمل بزيت جوز الهند :

إن زيت جوز الهند يتميز بخاصية التشحيم؛ التي تعمل على شل حركة القمل؛ ولهذا فزيت جوز الهند جد مفيدة لعلاج القمل؛ وللتخلص من القمل بشكل طبيعي؛ قومي بوضع الخل الأبيض على شعرك بالكامل؛ مع المشط لفترة من الزمن؛ وبعد الانتهاء قومي بوضع زيت جوز الهند؛ على شعرك بالكامل واتركيها لليلة كاملة ؛ قبل غسلها بالماء الفاتر.

8.     علاج القمل بالخل الأبيض :

يعد الخل الأبيض من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج القمل؛ فما أنه طريقة ٱمنة للتخلص من القمل؛ كما أنه يحتوي على حمض الخليك؛ الذي يدمر حشرات القمل؛ فكل ما عليك هو مزج القليل من خل التفاح والماء؛ ثم ضعي الخليط على شعرك بالكامل؛ ثم قومي بمشطه بالكامل؛ ثم اتركي شعرك لمدة ساعة كاملة؛ قبل غسله بالماء الساخن.

9.     علاج القمل بزيت السمسم:

تعتبر زيت السمسم من مضادات للفطريات؛ فإذا كنت تريدين علاج القمل بشكل طبيعي؛ يمكنك خلط كل من  زيت النيم مع ملعقة واحدة من زيت شجرة الشاي؛ و نصف ملعقة صغيرة من الكافور؛ ثم قومي بدلك شعرك بالخل الأبيض؛ ثم قومي بمشط شعرك بالكامل؛ ثم قومي بدلك شعرك بخليط الزيوت؛ واتركيه لمدة ساعة كاملة؛ قبل غسله بالماء الساخن؛ وللتخلص نهائيا من القمل بزيت السمسم؛ قومي بتكرار الوصفة كل 3 أيام.

10. علاج القمل بالمايونيز:

المايونيز من العلاجات الفعالة في التخلص من القمل؛ وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من النفط؛ الذي يعمل على خنق القمل؛ ببساطة قومي ببسط كمية من المايونيز على فروة شعرك بالكامل؛ ثم اتركيه لمدة 8 ساعات قبل شفطه بالماء الساخن.

إطلع ايضا على:

علاج البواسير: 20 وصفة لعلاج البواسير طبيعيا وقل وداعا للبواسير
علاج ديدان البطن: 10 طرق مجربة لطرد الديدان نهائيا
كيف يتم الحمل: إليك 11 نصيحة لزيادة فرص الحمل بسرعة
فوائد التفاح:  ملف شامل حول فوائد التفاح الاخضر للبشرة والشعر والصحة

شاهد أيضاً

أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل

أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل وطرق وعلاجها بالاعشاب

أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل Germ stomach  جرثومة المعدة من أكثر الأمراض التي تُسبب كثير من المشاكل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *