الرئيسية / فوائد واضرار / فوائد الاعشاب / فوائد الزعتر 40 فائدة للزعتر الجمالية والصحية والجنسية

فوائد الزعتر 40 فائدة للزعتر الجمالية والصحية والجنسية

فوائد الزعتر،فوائد الزعتر المطحون مع السمسم،فوائد الزعتر للتخسيس،فوائد الزعتر للجنس،فوائد الزعتر للشعر،فوائد شاي الزعتر للدورة الشهرية،فوائد الزعتر للحامل،فوائد شاي الزعتر للجنس،فوائد الزعتر مع زيت الزيتون

 

فوائد الزعتر كثيرة ومتعددة؛ وفي هذا المقال سنتكلم على فوائد الزعتر للحامل؛فوائد الزعتر للشعر،فوائد الزعتر للوجه؛فوائد الزعتر للتخسيس؛ فوائد الزعتر المغلي ؛فوائد الزعتر للمعدة؛ وسنقدم لك موضوع شامل ومتكامل؛ لنجيبك على كل تساؤلاتك المطروحة.

تعتبر نبتة الزعتر؛ من أكثر النباتات المشهورة حول العالم، فهي تدخل في إعداد الطعام؛ وإعداد الوصفات التجميلية الخاصة بالشر والوجه؛ كما أنها تدخل في إعداد الكثير من الوصفات العلاجية؛ أي فوائد الزعتر كثيرة ومتعددة؛ وذلك بفضل احتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن؛ التي يحتاجها الجسم بشكل يومي؛ للحفاظ على صحة أعضاءه.

كما أن الزعتر يعتبر مصدرا غنيا بالبوتاسيوم والحديد؛ والمغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والسيلينيوم؛ كما أنه مصدر غني بالفيتامينات؛ كفيتامين (ب)؛ بيتا كاروتين، فيتامين (سي)، فيتامين (أ)، وفيتامين (ي) وحامض الفوليك؛ بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية عالية من ما يسمى بالمبيدات؛ والتي تعمل على محاربة كل المكروبات والجراثيم الدخيلة على الجسم؛ ومن هنا فإن فوائد الزعتر لا تعد ولا تحصى؛ بفضل ما يحتويه من مكونات عالية الجودة.

محتويات المقال

فوائد الزعتر للبشرة:

1.      علاج حب الشباب:

إن نبات الزعتر يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم؛ فهو علاج طبيعي وفعال في القضاء على المكروبات؛ التي قد تظهر بسبب حب الشباب؛ ونظرا لفوائد الزعتر للبشرة؛  فإنه يدخل في عدة مكونات لتحضير كريمات الوجه؛ الخاصة بعلاج حب الشباب؛ ويمكنك أيضا الاستفادة من فوائد الزعتر؛ للتخلص من حب الشباب.
 قومي بغلي نبات الزعتر مع القليل من الماء؛ ثم تصفية الخليط والاحتفاظ بماء الزعتر المغلي؛ وقبل النوم قومي بغسل وجهك بذلك الماء دون تنشيفه؛ فهذا سيساعد على التخلص من حب الشباب بشكل تدريجي؛ أي الاستفادة من فوائد الزعتر بشكل طبيعي؛ دون اللجوء إلى الكريمة باهظة الثمن.

2.      يحافظ على صحة البشرة :

بفضل الخصائص المضادة للبكتيريا؛ التي تتواجد بالزعتر فإنه له القدرة على الحفاظ على صحة البشرة وحمايتها من الإصابة؛ بحب الشباب وجفاف البشرة خاصة في فصل الشتاء؛ وللاستفادة من فوائد الزعتر للحفاظ على صحة البشرة يمكنك إضافة مسحوق الزعتر إلى الصابون الخاصة بك.

 وذلك ببرش الصابون وإضافة لها مسحوق الزعتر؛ ثم قومي بوضعها على نار هادئة مع الخلط؛ حتى يذوب الصابون؛ ثم قوي بإفراغها في ٱنية صغيرة ووضعها بالمجمد؛ وبهذا تحصلين على صابون الزعتر؛ لاستعمالها في التنظيف اليومي لوجهك؛ والحفاظ على نضارتها وصحتها؛ وبالتالي تكونين قد استفدت من فوائد الزعتر.

3.      فوائد الزعتر: مطهر للبشرة

يحتوي نبات الزعتر على مادة الفينول؛ التي تعمل على تطهير البشرة بشعل عميق وفعال؛ بحيث فوائد الزعتر تتجلى في أنه يحتوي أيضا على العديد من أنواع الزيوت المعطرة؛ ككارفالو، بورنيول وجيرانيول؛ التي يتم استخدامها لتحضير مطهرات البشرة ذات جودة عالية.

4.      يبطئ عملية الشيخوخة :

إن فوائد الزعتر تتجلى في أنه يحتوي على نسب عالية من الزيوت الطبيعية؛ التي لها فعالية عالية في حماية خلايا الدماغ؛ وتحفيزه على زيادة نسبة الأوميغا 3 في الجسم؛ للحفاظ على خلايا المخ من التلف؛ وإبطاء ظهور أعراض الشيخوخة.

5.      علاج لدغات الحشرات :

الزعتر من النباتات التي تستخدم لعلاج لدغات الحشرات؛ وذلك لأنه يحتوي على مركب الثيمول؛ المفيدة أيضا في علاج الالتهابات والجروح الطفيفة؛ كما أن الزعتر مفيد أيضا لطرد ديدان البطن؛ وتدمير الطفيليات كالقمل والجرب.

فوائد الزعتر للشعر :

6.      علاج فقدان الشعر :

من أسباب فقدان الشعر؛ وجود البكتيريا والمكروبات على فروه الشعر؛ مما يسبب فقدان الشعر وعدم نموه؛ ولكن يمكنك علاج مثل هذه المشاكل؛ باستعمال وصفات الزعتر للشعر؛ وذلك لفوائد الزعتر للشعر؛ حيث أنه يحتوي على خصائص مطهرة للفروه الشعر؛ والتخلص من المكروبات والجراثيم التي تسبب فقدان الشعر؛ ولعلاج تساقط الشعر بالزعتر؛ يمكنك خلط ملعقة طعام من زيت الزعتر؛ وملعقة طعام من زيت الزيتون؛ ثم قومي بتدليك فروه شعرك بهذا المزيج من الزيوت؛ لمدة 10 دقائق للتخلص من المكروبات وتحفيز الدورة الدموية للشعر؛ وبهذا قد استفدت من فوائد الزعتر لعلا مشكل فقدان الشعر.

7.      يحفز نمو الشعر :

فوائد الزعتر لنمو الشعر؛ تتجلى في أنه يعمل على تحفيز الدورة الدموية للشعر؛ مما يؤدي إلى زيادة نسبة تغلغل المواد المغذية لبصيلات الشعر؛ ومساعدتها على النمو بشكل سريع؛ ولتحفيز نمو شعرك ومنع تساقطه؛ قومي بفرك فروه شعرك بزيت الزعتر؛ فهو يساعد بشكل كبير على تغلغل المواد إلى عمق فروه الشعر؛ لمساعدته على إعادة انتعاشه ونموه من جديد، وإذا أردت نتائج سريعة؛ قومي بتكرار هذه العملية يوميا لمدة 10 دقائق؛ للاستفادة بشكل أوسع من فوائد الزعتر؛ ومنع تساقط الشعر وإسراع نموه.

8.      علاج ترقق الشعر:

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر الشديد؛ أو ترقق الشعر؛ فاستعمال زيت الزعتر هو العلاج الأنسب لك؛ وذلك نظرا لفوائد الزعتر للشعر؛ وذلك بفضل احتوائه على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن؛ التي يحتاجها الشعر للحفاظ على صحته.

9.      علاج قشرة الرأس :

الزعتر له خصائص مضادة للبكتريا؛ ولهذا فزيت الزعتر من الزيوت المناسبة لعلاج قشرة الرأس، بفعالية عالية وبشكل سريع؛ حيث أن زيت الزعتر تعمل على التخلص من الأوساخ والرواسب الفطرية؛ و قشرةالشعر فكل هذه الأمور؛ تحول دون نمو الشعر بشكل طبيعي؛  كما أن هناك نوعين من الزعتر؛ الزعتر الأبيض والأحمر؛ ومن الأفضل استعمال زيت الزعتر الأبيض؛ لتفادي تهييج فروه الشعر.

فوائد الزعتر للصحة :

10.  خصائص المضادة للالتهابات :

فوائد الزعتر تتجلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا؛ التي قد تصيب الجسم بشكل مفاجئ؛ فالزعتر له فعالية عالية لعلاج بعض الأمراض المزمنة؛ وللتخلص من بكتريا الجسم؛  يمكنك غلي نبات الزعتر؛ وشرب كوب من الزعتر المغلي بشكل يومي؛ إلى أن تشعر بالتحسن.

11.  علاج عسر الهضم :

إن فوائد الزعتر تتجلى في أنه له القدرة على علاج مشاكل الجهاز الهضمي؛ ومن بين هذه المشاكل عسر الهضم؛ والغازات وإنتفاخات البطن؛ كما أن الزعتر يعالج أيضا تشنجات الأمعاء؛ فكل ما عليك هو شرب الزعتر المغلي بشكل يومي للتخلص من كل هذه المشاكل.

12.  علاج اضطرابات الجهاز التنفسي  :

إن خصائص الزعتر المطهرة؛ للالتهابات والفيروسات؛ تجعل منه علاج طبيعي وفعال؛ لكل مشاكل واضطرابات الجهاز التنفسي؛ مثل الحكة و السعال والرشح؛ والتهابات القصبات الهوائية؛ وللاستفادة من فوائد الزعتر لعلاج معظم اضطرابات الجهاز التنفسي؛ يمكنك تحضير شاي الزعتر الأخضر؛ وذلك بغلي كمية من الزعتر الطري مع كمية من الماء؛ إلى أن يصل إلى درجة الغليان؛ ثم يضاف إليه القليل من العسل؛ ويشرب بشكل يومي إلى أن تشعر بتحسن.

13.  فوائد الزعتر: صحة العظام

يعتبر الزعتر مصدر أساسي للأملاح والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمنغنيز؛ كما أنه جد غني بفيتامين(ك)؛ فكل هذه العناصر تلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة العظام؛ وحمايتها من الإصابة بالهشاشة؛ كما أن الزعتر يعمل على تقوية العظام؛ وتحفيزها على العمل بشكل جيد؛ للحفاظ على صلابتها وسلامتها؛ ففوائد الزعتر لا تقف عند هذا الحد؛ فالزعتر يحافظ على صلابة وقوة العظام؛ ولهذا اجعليه رفيقا لك في معظم مأكولاتك اليومية.

14.  صحة القلب والأوعية الدموية :

يحتوي الزعتر على مضادات الأكسدة ومضادة للالتهابات؛ فهذا المزيج يحمي القلب من الإصابة بالالتهاب المزمن؛  والذي يصيب أيضا الأوعية الدموية المرتبطة بالقلب؛ فتناول زيت الزعتر يعمل على تحسين عمل القلب والأوعية الدموية؛ بالإضافة إلى يسهل عملية عمل صمامات القلب؛ فزيت الزعتر تعتبر منشط طبيعي وفعال؛ لتحسين صحة القلب.

 

15.  فوائد الزعتر: تنظيم ضغط الدم

إن الانتظام في شرب الزعتر المغلي؛ له عدة فوائد على صحة الجسم؛ فهو ينظم مستويات الضغط في الدم؛ وذلك بفضل وجود معدن البوتاسيوم ؛ في أوراق الزعتر فهذا المعدن يساعد على ضبط مستويات الضغط في الجسم؛ بالإضافة إلى تحسين ضربات القلب؛ ولهذا قول أن فوائد الزعتر لا تعد ولا تحصى.

16.  علاج تشنجات العضلات :

من فوائد الزعتر الصحية هو أنه يعالج  تشنجات العضلات؛ فهو جد فعال في تخفيف ٱلام الدورة الشهرية عند الفتيات؛  وكذلك تشنجات الحيض عند النساء؛ ولهذا يستحسن تناول شاي الزعتر؛ أثناء فترة الدورة الشهرية؛ لتخفيف ٱلام  تشنجات العضلات.

17.  فوائد الزعتر: يحسن الرؤية

يحتوي الزعتر على نسب عالية من فيتامين (أ)؛ الذي يحسن من الرؤيا؛ كما أنه قابل لذوبان الدهون؛ مما يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.

18.  فوائد الزعتر: علاج فقر الدم

إن أوراق الزعتر تحتوي على كمية عالية من الحديد؛ كما أنه يظم نسبة %20 من الفيتامينات والمعادن والأملاح؛ التي يحتاجها الجسم بشكل يومي؛ كما أن الحديد يعمل على تحفيز إنتاج الكريات الحمراء؛ وإمداد الجسم بالطاقة الضرورية لمزاولة أنشطته اليومية؛ ولكن نقص الحديد في الجسم؛ يمكن أن يسبب في الإصابة بفقر الدم(الأنيميا)؛ ولهذا ينصح بإدراج الزعتر في تحضير طعامك اليومي؛ وتحضير شاي الزعتر؛ للاستفادة من كامل فوائد الزعتر؛ وعلاج فقر الدم؛ وتجنب الإصابة به.

19.  الحفاظ على صحة الفم :

إن خصائص الزعتر المضادة للبكتيريا؛ تجعل منه علاج طبيعي وفعال؛ في علاج معظم مشاكل اللثة والأسنان؛ كما أنه من العلاجات الفعالة في علاج مشاكل رائحة الفم؛ وذلك بمحاربة البكتيريا التي تسبب رائحة الفم؛ بالإضافة إلى أنه يحمي الأسنان من التسوس؛ فيمكنك استعمال الزعتر المغلي؛ والمضمضة به بشكل يومي للحفاظ على سلامة اللثة والأسنان.

20.  يقوي جهاز المناعة :

فوائد الزعتر كثيرة ومتعددة؛ فهو يعالج الكثير من الأمراض المزمنة؛ ومن بينها تقوية جهاز المناعة؛ وذلك بفضل مضادات الأكسدة؛ التي ينتعش بها بالإضافة إلى الزيوت الموجودة بأوراق الزعتر؛ التي تفيد العقل وتحفز على تزويده بالأحماض الذهنية والأوميغا 3؛ فالأحماض الأمينية تحافظ على الخلايا؛ والجهاز العصبي والشرايين؛ كما أن من فوائد الزعتر أنه يمد الجسم بالطاقة؛ أي أنه علاج للأرق بامتياز.

21.  فوائد الزعتر: يقلل من التعب:

إذا مررت بيوم عصيب أو تعانين من الأرق وقلة النوم؛ فمشروب الزعتر الساخن العلاج الأنسب لحالتك؛ قومي بتحضير شاي الزعتر مع إضافة له القليل من العسل للتحلية؛ فذلك سيساعدك على الاسترخاء والنوم بشكل عميق.

22.  فوائد الزعتر: مدر للبول

من فوائد الزعتر أنه طارد للسموم والأملاح؛ فإذا كنت تعانين من زيادة الأملاح في الجسم؛ فالزعتر المغلي علاج طبيعي وفعال للتخلص من كل تلك المشاكل؛ كما أنه مفيد أيضا لكل من يعاني من الوزن الزائد؛ ويريد التخلص من الدهون ويخضع إلى رجيم سريع؛ ولكن يمكنك شرب كوب من شاي الزعتر يوميا كفيل في أن يخلصك من الوزن الزائد؛ وطرد السموم والأملاح الزائدة إلى خارج الجسم.

23.  فوائد الزعتر:علاج السعال

إن نبات الزعتر يحتوي على مكونات مطهرة ذات فعالية عالية؛ في علاج البرد والسعال والتهاب الحلق؛ كما أن الزعتر يستخدم لعلاج التهاب القصبات الهوائية؛ وطرد البلغم والتخلص من الرشح؛ بكل بساطة كل ما عليك شرب كوب من الزعتر المغلي بشكل يومي، إلى أن تختفي كل هذه المشاكل.

24.  فوائد الزعتر:علاج التهاب المثانة

بفضل المكونات الغنية؛ التي يحتوي عليها نبات الزعتر؛ فإنه له القدرة على علاج التهابات المسالك البولية؛ ويساهم في التخلص من حصى الكلي؛ بالإضافة إلى أنه علاج طبيعي وفعال للتخلص من ٱلام المثانة.

فوائد الزعتر للحامل

فوائد الزعتر للحامل كثيرة؛ وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من المعادن والفيتامينات والأملاح؛ التي تحتاجها الحامل بشكل يومي لضمان نمو سليم لجنينها؛ ومن فوائد الزعتر للحامل أيضا:
·         إن مشروب الزعتر يعمل على تخفيف حدة الغثيان الصباحي للمرأة الحامل.
·         يسهل عملية الطلق أثناء الولادة الطبيعية.
·         ينشط عضلات البطن؛ مما يسهل عملية إخراج الجنين.
·         يعالج مشاكل تساقط شعر الحامل وتقصفه.
·         يعزز الجهاز المنعاتي للمرأة الحامل؛ مما يساعد على حماية الجنين من أي ضرر خارجي.

·         يخفف من حدة التعب والإرهاق للمرأة الحامل.

 

فوائد الزعتر للتخسيس:

تتجلى فوائد الزعتر للتخسيس؛ أنه يعمل على إذابة الدهون بشكل سريع؛ وخاصة دهون البطن؛ التي يصعب التخلص منها بكل سهولة؛ وذلك لأن الزعتر يحتوي على مكونات تعمل على تكسير الدهون وتفتيتها بكل سهولة؛ وهناك العديد من الوصفات الطبيعية للاستفادة من فوائد الزعتر للتخسيس، والتخلص من الوزن الزائد مثل:

قومي بلي أوراق الزعتر في الماء إلى أن يصل إلى درجة الغليان؛ ثم قومي بوضع كل من الزعتر المغلي وكوب من عصير الليمون في خلاط كهربائي؛ يتم خلط الكل جيدا إلى أن تحصلي على عصير متكامل؛ يمكنك تناول هذا العصير مرتين يوميا؛ للتخلص من الوزن الزائد بسرعة.

 

فوائد الزعتر المغلي

·         يساهم مغلي الزعتر في علاج الكثير من الأمراض الجلدية؛ كالصدفية والكزيما والحروق الخفيفة.
·         يساعدك على النوم بعمق والتخلص من الكوابيس المزعجة.
·         يعالج مغلي الزعتر حالات الصرع والاضطرابات العصبية.
·         يعالج تصلب الأنسجة ويحسن بعض حالات الشلل.
·         مغلي الزعتر يقوي النظر؛ ويزيل جفاف العين؛ ويعالج التهاب العين.
·         يخلص الزعتر المغلي الشخص من كل مشاكل المعدة كانتفاخ البطن؛ والغازات كما أنه يساعد الأمعاء على امتصاص المواد المغذية.

فوائد الزعتر للمعدة:

إن فوائد الزعتر للمعدة تتجلى في:
·         فوائد الزعتر تتجلى في تحفيز إنتاج عدد أكبر من المكروبات النافعة في المعدة؛ لعلاج معظم مشاكل المعدة كعسر الهضم وانتفاخ البطن.
·         يساهم الزعتر في تسهيل عملية التقلصات في المعدة؛ لتسهيل طحن الأكل.
·         يساعد الزعتر على طرد الغازات المعوية؛ ومنع التخمر.
·         يطرد الطفيليات والمكروبات المتواجدة بالمعدة.
·         يخفف من ٱلام المعدة ويطرد ديدان البطن.

 

شاهد أيضاً

فوائد زيت الخروع للرموش

فوائد زيت الخروع للرموش

فوائد زيت الخروع للرموش كثيرة فكما نعلم أن زيت الخروع Castor oil يُعتبر هو أفضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *