حمية دوكان بالتفصيل رجيم الدوكان تجارب رجيم دوكان

رجيم دوكان،دوكان دايت بالتفصيل،تجارب رجيم دوكان،رجيم دوكان بالتفصيل

عرفت السنوات القليلة الماضية إنتشار اقسى رجيم و يطلق عليه رجيم الدوكان، فرجيم الدوكان له تجارب ناجحة في إنقاص الوزن و التخلص من كل الزوائد، فما هي حمية دوكان بالتفصيل؟
 هذا ما سنقدمه لكم بالتفصيل في هذا المقال، و سنتطرق إلى هذه النقط في المقال:

·       ما هي حمية دوكان بالتفصيل؟
·        ما هي مراحل رجيم دوكان بالتفصيل – مراحل حمية دوكان بالتفصيل
·       تجارب المشاهير لرجيم دوكان
·       اضرار رجيم دوكان

1.   ما هي حمية دوكان بالتفصيل؟
يصنف رجيم دوكان أو حمية دوكان من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على البروتين خلال معظم مراحل الرجيم، و قد تم إعداد رجيم الدوكان من طرف خبير التغذية "بيير دوكان"، فرجيم الدوكان يعتمد بالأساس على كيفية تناول الإنسان البدائي لوجباته اليومية، و قد إعتمد "بيير دوكان" هذا النظام و حوله إلى نظام غذائي متكامل، بحيث أن رجيم الدوكان يشمل 100 غذاء،   من بينهم 28 غذاء من أصل نباتي و الباقي من أصل حيواني، فيمكنك تناول الأطعمة التي تريد لطالما تنتمي إلى دائرة 100 غذاء.

إن رجيم الدوكان أو حمية دوكان عرفت إنتشار واسع، بحيث أنها تم تدوينها على شكل كتاب و قد تم بيع أكثر من 7 مليون نسخة، و قد تمت ترجمة الكتاب لأكثر من 15 لغة، و في هذه التدوينة سنقدم لك حمية دوكان بالتفصيل. 







رجيم دوكان،دوكان دايت بالتفصيل،تجارب رجيم دوكان،رجيم دوكان بالتفصيل

2.   ما هي مراحل رجيم دوكان بالتفصيل – مراحل حمية دوكان بالتفصيل

إن حمية دوكان قد يعتبره البعض اقسى رجيم قد يتبعه الشخص، و لكنه له فعالية في التخلص من الوزن الزائد في ظرف وجيز، و ذالك إذا تم إتباع مراحله الأربعة بالتفصيل، و هذه هي مراحل رجيم الدوكان الأربع.

مرحلة الهجوم: إن هذه المرحلة موجهة على وجه الخصوص و مفيدة جدا لكل من يريد إنقاص الوزن بشكل سريع، بحيث يتم إنقاص حوالي 3 كيلو في أسبوع فقط، فمرحلة الهجوم لرجيم الدوكان تشمل 68 غذاء غني بالبروتينات، فقد قال dukan dieetti أن هذه المرحلة تعمل على تنظيم الأيض.
في هذه المرحلة يمكنك تناول أي نوع من الأغذية كيفما كان نوعها و بالكمية التي تريد، لطالما تنتمي إلى 100 غذاء الذي تم تحديده من طرف خبير التغذية dukan dieetti ، كما أن ليس هناك أي كمية محدودة من السعرات الحرارية، فيمكنك تناول اللحم قليل الدسم أو الدجاج قليل الدسم أو الأسماك  أو حتى بروتين الصويا أو جبن الكوتاج المعروف بغناه بالبروتين الذي يعتبر أساس رجيم الدوكان.


كما يستحسن تناول ما يقارب ملعقة و نصف من النخالة أو الشوفان، فهو يعتبر المصدر الوحيد للنشويات في مرحلة الهجوم من رجيم الدوكان، و قد فسر دوكان تناول ردة الشوفان أو النخالة إلى أنها تكبح الجوع الذي قد يحس به الشخص، بحيث أنها يتضاعف حجمها في المعدة، و بهذا يحس الشخص بالشبع، كما أن تناول الماء في هذه المرحلة أمر مهم، فيجب شرب ما يقارب لتر و نصف من الماء في اليوم.


مرحلة العبور: هذه المرحلة تعتمد على تناول الأغذية الغنية بالبروتينات بالإضافة إلى 28 نوع من الخضر الطازجة، التي تنتمي إلى صنف 100 غذاء، الذي يعتبر أساس رجيم الدوكان، كما أن هذه المرحلة لا يمكن فيها تناول الأطعمة النشوية كالبطاطس و الأفوكادو، في هذه المرحلة سيتم فقدان كيلو غرام من الوزن، بمعنى إذا أراد الشخص التخلص من 15 كيلو، فسيتبع نمط هذه المرحلة لمدة 15 أسبوع، و يمكن له تناول بعض الأطعمة و لكن ذلك يتوقف حسب جسم الشخص و حسب نظامه الغذائي.

يمكن للشخص تناول كل أنواع الخضروات و بكميات غير محدودة، لطالما ليست من النشويات كالذرة و البزلاء، و لكن السبانخ والفاصوليا الخضراء و الخس  والبامية يسمح بتناولها على شكل سلطة خضر، كما يمكنك إضافة البروتينات إلى جانب الخضروات و شرب بشكل يومي لتر و نصف من الماء و تناول نخالة الذرة بمقدار ملعقة و نصف.
رجيم دوكان،دوكان دايت بالتفصيل،تجارب رجيم دوكان،رجيم دوكان بالتفصيل


مرحلة الأقلمة: هذه المرحلة تعمل على منع كسب الوزن في المستقبل، كما يمكن للشخص تناول النشويات و الجبن و الخبز أيضا.
يمكن لك أن تتناول كمية غير محدودة من الخضروات الغير النشوية، بالإضافة إلى البروتينات منخفضة الدهن،كما يمكنك تناول الفواكه منخفضة السكر، مع قطعتين من الخبز الأسمر و قطعة متوسطة الحجم من الجبن،ففي رجيم الدوكان يسمح لك تناول وجبتين نشويتين بالأسبوع و بإمكانك تناول ما تريد في هاتين الوجبتين.







مرحلة الاستقرار: إذا وصلت إلى هذه المرحلة فقد قطعت أشواط مهمة في رجيم الدوكان ،بحيث أن هذه المرحلة يمكن لك تناول ما تريد، و لكن يجب عليك الالتزام ببعض القواعد لكي تتجنب زيادة الوزن بالمستقبل، احرص على تخصيص يوم لتتناول فيه البروتينات مع 3 معالق من نخالة الشوفان التي تعتبر أساس رجيم الدوكان، مع المشي بشكل يومي لمدة لا تقل على 30 دقيقة، مع عدم إستخدام السلالم المتحركة، فيجب عليك إتباع هذا النمط طول حياتك لكي لا تكتسب وزن زائد بالمستقبل.

رجيم دوكان،دوكان دايت بالتفصيل،تجارب رجيم دوكان،رجيم دوكان بالتفصيل


3.   تجارب المشاهير لرجيم دوكان
هناك العديد من المشاهير الذين اتبعوا حمية دوكان بالتفصيل  وقد حصلوا على نتائج جد مرضية فمن بين هذه المشاهير جنيفير لوبيز و جيزيل بوندشيت وكيت ميدلتون وزوجة الأمير البريطاني وليام.
كما أن هناك أشخاص عاديين اتبعوا حمية دوكان بالتفصيل و قد تخلصوا من الوزن الزائد الذي كان يسبب لهم مشاكل صحية و نفسية و نستعرض لكم بعض القصص لهؤلاء الأشخاص على حد قولهم.

جوش ك:
رجيم دوكان،دوكان دايت بالتفصيل،تجارب رجيم دوكان،رجيم دوكان بالتفصيل



"كان وزني 150 كيلو جراماً وقد أصبح وزني الآن 100 كجم وأنا في قمة السعادة بهذا الإنجاز، ويجب أن نشكر السيد دوكان على رجيم الدوكان والتي لها تأثير جدري على حياتي."

آن إف:
رجيم دوكان،دوكان دايت بالتفصيل،تجارب رجيم دوكان،رجيم دوكان بالتفصيل

"تخلصت من 57 كجم من وزني و كنت أقول دوما أنني لن أتمكن من خسارة كل هذا الوزن، و أنا الٱن سعيدة و لدي حياة جديدة و كل هذا بفضل رجيم الدوكان."

4.   اضرار رجيم دوكان

إن رجيم الدوكان عرف انتقادات عديدة بالرغم أنه نال العديد من التشجيعات، و قد عرف إنتشار واسع بالعالم و ذلك لنتائجه المذهلة، و لكن بالرغم من كل هذا فقد وجهت لخبير التغذية انتقادات عديدة،و ذلك لأن حمية دوكان خضعت للتجربة و الفحص و قد تبين أن هذه الحمية تسبب نقص الطاقة والإمساك وسوء التنفس، كما أن الشخص سيحس أنه ضعيف القوى و عصبي جدا، كما أن رجيم الدوكان يتسبب في نقص في الكالسيوم بالجسم.

و أخيرا بالرغم من النجاح الساحق التي عرفتها حمية دوكان إلا أننا يجب توخي الحذر في مثل هذه الأنظمة، لأنها تفتقر إلى الألياف و الكالسيوم الضروري للجسم، لا حمية بدون إتباع نظام غذائي متوازن, لأن الجسم يحتاج لعدة مكونات أساسية للحفاظ على عمله المتوازن اليومي, و لهذا يجب عليك إستشارة طبيب مختص عندما تريد الخضوع إلى أي نوع من الرجيم سواء كان دايت دوكان أو غيره وذلك للحفاظ على صحة جسمك.