كل ما يجب أن تعرفه عن داء السكري أسبابه و طرق الوقاية من مرض السكري




 محتويات المقالة :

-حقائق علمية عن أعراض داء السكري
- اسباب مرض السكري
-أعراض داء السكري
-كيف يؤثر تخفيف الوزن على مريض السكري
- علاج مرض السكري
-كيفية الوقاية من مرض السكري

حقائق علمية عن أعراض داء السكري


إن داء السكري أو مرض السكري هو مجموعة من الأمراض الأيضية،بحيث تتميز بارتفاع نسب السكر في الدم و تخطي عتبة نسبة السكر الطبيعي في الدم، و ينتج هذا ظهور عيوب في إفرازات الأنسولين في الدم و بذلك إحداث خلل في دورة عمله، و علاج داء السكري عادة ما يتم بالتحكم في إفرازات الأنسولين في الدم، ومع إمكانية التحكم في نسبة إفرازات الأنسولين في الجسم، فإنه يلازم مريض السكري طول حياته.

اسباب مرض السكري



إن أسباب مرض السكري تختلف من شخص لٱخر و لكن من الأسباب المشتركة بين مرضى السكر هي:
·       الأسباب الوراثية:إن مرض السكري ينتقل من جيل لٱخر عن طريق أسباب وراثية، بحيث أن هذا المرض يتوارث من عائلة لأخرى بسبب الجينات، و تعد الأسباب الوراثية من اسباب الأساسية للإصابة بمرض السكري.
·       الإفراط في تناول السكريات : إن الإفراط في تناول السكريات و الحلويات من أحد أسباب داء السكري،و لهذا يجب الحرص الشديد بإتباع نظام صحي متوازن لتفادي الإصابة بمرض السكري المزمن.
·       الإصابة بالسمنة المفرطة: إن الإفراط في تناول اللحوم والدهون والزيوت، من أسباب السمنة التي تسبب في الإصابة بمرض السكري،و لهذا لابد من ممارسة الرياضة بشكل منتظم للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، و ذلك لكي تتجنب الإصابة بداء السكري.
·       تلف خلايا الأنسولين:إن إحداث أي خلل في دورة عمل الأنسولين إلى الإصابة بعدة أمراض، و من بين هذه الأمراض مرض السكري، و لهذا لابد من اتخاذ عدة تدابير للحفاظ على عمل الأنسولين.

أعراض داء السكري


إن أعراض داء السكري عديدة و ومن أهمها :

·       الإصابة بأعراض البرد:بحيث يشعر مريض السكر بأعراض شبيهة بأعراض البرد كالإصابة بالضعف العام على مستوى الجسم و فقدان الشهية.
·       زيادة الوزن: إن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون تسبب الإصابة بعدة أمراض مزمنة كأمراض القلب و الشرايين، و مرض السكري الذي أصبح منتشرا في الٱونة الأخيرة.
·       ضعف في النظر: إن حدوث خلل في دورة عمل الأنسولين في الدم يؤدي إلى التأثير بشكل سلبي على رؤية العين، و هذا من أحد اعراض مرض السكري.
·        بطء التئام الجروح: يؤثر مرض السكري على قدرة الجسم في تحمل الجروح و تباطؤ عملية التئامها، مثل اصابات المهبل و المثانة، و هذه الإصابات الأكثر إنتشار في صفوف النساء اللواتي يعانين من داء السكري.
·       تنميل في الأعصاب:إن ارتفاع نسبة السكري في الدم قد يلحق الضرر بالأوعية الدموية الخاصة بالأعصاب و يؤدي ذلك إلى إصابة الأعصاب بالتنمل و عدم القدرة على التحكم فيها.
·       الضعف الجنسي عند الرجال:يعاني الرجل المصاب بمرض السكري بحالة من الضعف الجنسي و خاصة عندما يبلغ سن ما فوق الخمسين، و ذلك إثر حدوث خلل حاد في الأعصاب التي تساعد على الانتصاب، و من المشاكل الشائعة التي قد يعاني منها الرجل أيضا هي فقدان القدرة على ممارسة الجنس، إثر الإصابة بالخمول و هذا من علامات الإصابة بأعراض داء السكري.
·         التبول: إن كثرة التبول خلال اليوم بدون شرب كميات كبيرة من الماء، يعتبر من اعراض مرض السكري أيضا، و ذلك يرجع إلى بسبب ارتفاع الضغط التناضحي.
·       الإصابة بالالتهابات: إن كثرة الحكة بدون سبب و بشكل شبه دائم تصنف من أعراض داء السكري، و لهذا من الأفضل زيارة الطبيب عند الإصابة بالحكة لاكتشاف داء السكري مبكرا و بالتالي التحكم فيه و تفادي الإصابة بمضاعفاته.
·       تصلب الشرايين:هناك ارتباط بين الإصابة مرض السكري و الإصابة بمرض السكري.
·       حدوث الإجهاض: من اعراض الإصابة بمرض السكري هو حدوث الإجهاض المتكرر عند النساء الحوامل،  و لهذا لابد من استشارة طبيبك قبل حدوث الحمل للحفاظ على سلامة جسمك،لأن التعرض للإجهاض المتكرر لة عدة أخطار على حياتك، و قد يؤدي للوفاة.

كيف يؤثر تخفيف الوزن على مريض السكري



إن الخضوع إلى نظام صحي متوازن أو رجيم فعال لإزالة السمنة المفرطة يعود لك بالعديد من النتائج الإيجابية و المشجعة على الحفاظ على ممارسة الأنشطة الرياضية و إتباع خطوات الحمية بشكل جيد، و من بين هذه النتائج الإيجابية:

§       إن تخفيف الوزن يساعد في تراجع مضاعفات مرض السكري في الجسم و بالتالي تراجع نسبة الإصابة بامراض القلب الإكليلية.
§       إن التخلص من الوزن الزائد يساعد في علاج داء السكري  من النوع الأول والثاني، و لهذا لابد من الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي للحفاظ على سلامة جسمك و تجنب الإصابة بالمضاعفات.
§       كما أن ممارسة الألعاب الرياضية تساعد أيضا في ضبط مستويات ضغط الدم في الجسم إلى المستوى الذي ينصح به الأطباء و هو  (اقل من 130/80).
§       تساعد رياضة الجري أو حتى المشي لمدة 30 دقيقة بشكل يومي مرضى السكر في ضبط نسبة الدهنيات والكولسترول في الجسم.
§       يحسن عمل الأنسولين الداخلي و الأنسولين الخارجي الذي يأخذه مريض السكر عن طريق الحقن، و لهذا يجب و من الضروري ممارسة الرياضة و عدم التخلي عنها إذا أردت العيش بسلام مع مرض السكري.

  علاج مرض السكري



ليس هناك علاج محدد لمرضى السكري، و لكن هناك مجموعة من النصائح القيمة إذا اتبعها مريض السكري، فسيعيش بسلام مع داء السكري، كما أن هناك بعض الأعشاب الطبيعية تساعد على ضبط معدلات السكر في الدم، و تفادي التعرض إلى مضاعفات مرض السكري  و من بين هذه  الأعشاب الطبيعية:

§       ثمار الخرشوف:إن تناول ثمرتين بشكل يومي و ذلك عن طريق إضافته إلى وجبات اليومية كإضافته للسلطة مثلاً.
§       يمكنك تحضير خليط مكون من القرفة والكركم والقرنفل وأوراق الريحان و ذلك بنقع جميع المكونات في الماء، وتناوله مرتين يومياً.
§       تناول أوراق الخس مبللة بزيت الزيتون.

كيفية الوقاية من مرض السكري


هناك العديد من الإجراءات التي يمكن لك إتباعها للوقاية من مرض السكري و هي:

تخفيف الوزن:


إن الأشخاص المصابون بمشاكل السمنة و زيادة في الوزن معرضون للإصابة بداء السكري بنسبة تصل إلى %70، و لكن إذا تداركوا الأمر بإنقاص الوزن ستتراجع نسبة احتمال الإصابة إلى %5.

تناول المقبلات الصحية:


إن تناول السلطات الغذائية المكونة من الخضروات و الفواكه و النشويات بشكل يومي؛ سيساعدك بشكل فعال في التحكم و ضبط مستويات السكر في الدم، فينصح بتناول السلطات قبل تناول الوجبات الرئيسية، كما يمكنك الإضافة لها ملعقة صغيرة من زيت بذر الكتان و الخل و الثوم و العسل.

المشي بشكل منتظم :


إن ممارسة المشي بشكل يومي لمدة 30 دقيقة له منافع عديدة على صحة الجسم، و من بينها تجنب الإصابة بمرض السكري بنسبة %80، كما أظهرت دراسة فنلدية أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة أكثر من مرة أسبوعيا ينخفض معدل  الإصابة لديهن بداء السكري بنسبة %30.

تناول القهوة:


إن المواظبة بشرب أكواب القهوة بشكل يومي و منتظم يساعد على التقليل من الإصابة بمرض السكري، و ذلك يرجع إلى احتوائها على المنغنزيوم و البوتاسيوم الذين يعملون على السكر في الدم، فتناول 4 أكواب من القهوة بشكل يومي يجنبك خطر داء السكري بنسبة %25.

تجنب التوتر:


إن التعرض للتوتر و الضغط النفسي يزيد من احتمال الإصابة باعراض مرض السكري، بحيث أن التوتر و الضغط يعمل على تسريع ضربات القلب، و تزيد من سرعة التنفس، فكل هذه العوامل تساهم في الإصابة بأعراض داء السكري ، و يمكنك تجنب الضغوطات النفسية اليومية التي قد تتعرض لها بشكل يومي بممارسة رياضة اليوغا للعمل على ارتخاء الأعصاب،و تجنب التفكير في مشاكلك بشكل مستمر.
مواضيع قد تعجبك :
siege auto

0 التعليقات