10 أسباب تساقط الشعر و طرق علاج تساقط الشعر منزليا


يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل تساقط الشعر، سواء تعلق الأمر بالنساء أو الرجال، و لكن الرجال أكثر عرضة لمشاكل سقوط الشعر و جفافه، و ذلك يرجع لعدة أسباب من بينها تركيبة جلد الشعر، أما الأسباب الأخرى فهي نقص في الفيتامينات، أو حتى الإصابة ببعض الأمراض المزمنة التي تسبب مشكل تساقط الشعر.

 و بغض النظر على الأسباب التي أدت إلى سقوط الشعر أو جفافه أو حتى ظهور القشرة في فروة الشعر، فهناك طرق علاج تساقط الشعر منزليا يمكنك الاعتماد عليها، و التي لها مفعول سحري في التخلص من مشاكل الشعر دون الحاجة إلى الذهاب إلى الصالونات المكلفة، و التي قد لا تعطيك النتيجة المرغوبة، فقد استخدمي الطرق المنزلية لعلاج تساقط الشعر و سوف تلاحظي الفرق في مدة زمنية قصيرة، و مجلة الدليل الشامل للتخسيس تقدم لك 10 أسباب لتساقط الشعر لتجنبها و تفادي سقوط الشعر بشكل جزئي أو كلي، و سنتطرق أيضا إلى طرق علاج تساقط الشعر منزليا.

أسباب تساقط الشعر


1.     الضغط النفسي و البدني و تساقط الشعر :

إن التعرض للضغط النفسي أو البدني أو التعرض إلى حادث سير، يمكن له أن يسبب لك مشاكل تساقط الشعر المؤقت، و قد يدوم ذلك من 3 إلى 6 أشهر، لأن الضغط النفسي و البدني الذي قد تتعرض له يعمل على وقف عملية نمو الشعر و بذلك تعرض الشعر للتقصف و السقوط دون إكمال عملية نمو الشعر بشكل طبيعي.

 إن الأمر الجيد في هذه الحالة أن تساقط الشعر أمر مؤقت و سيرجع الشعر إلى حالته الطبيعية فور التخلص من الضغط النفسي و البدني.


2.     الحمل و الولادة و الرضاعة و تساقط الشعر

إن الحمل أو الولادة أو الرضاعة تعد أحد أنواع الإجهاد البدني التي قد تتعرض له المرأة، بحيث يعتبر ذلك أحد أسباب سقوط الشعر، و يرجع ذلك إلى تغيير مؤقت في هرمونات جسمها، فمشكل تساقط الشعر أثناء فترة  الحمل أو الولادة أو الرضاعة أمر شائع، و لكن بعد مرور عدة شهور سيرجع نمو الشعر إلى حالته الطبيعية.

3.     المكملات الغذائية و تساقط الشعر

هناك الكثير من الأشخاص الذين يلجئون إلى تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين A  للتخلص من الأرق و التعب أو لبناء العضلات، و لكن ذلك يمكن له أن يتسبب في تساقط الشعر و ذلك لسبب احتواء المكملات الغذائية على فيتامين A بنسب عالية، كما أن أيضا تناول الأدوية التي تحتوي على فيتامينA  يمكن لها أن تسبب في سقوط الشعر، و لهذا من الأفضل التراجع عن أخذ المكملات الغذائية و تغيير الأدوية التي تحتوي على فيتامينA  بنسب عالية بأدوية أخرى ملائمة، و بذلك ترجع دورة نمو الشعر إلى حالتها الطبيعية.

4.     نقص البروتين و تساقط الشعر

إن إتباع نظام غذائي غير متوازن بهدف إنقاص الوزن يمكن له أن يتسبب لك في عدة مشاكل و من بين هذه المشاكل، مشكل تساقط الشعر، بحيث أنن عدم وجود الكمية الكافية من البروتين التي يحتاجها الجسم، يمكن للجسم أن يوقف عملية نمو الشعر طول فترة نقص البروتين في الجسم، و بالتالي التعرض لسقوط الشعر المؤقت إلى حين التوقف عن إتباع النظام الغذائي الغير المتوازن.

5.     الصلع الوراثي لدى الرجال و تساقط الشعر

أظهرت الدراسة أن كل رجلين أشخاص من أصل ثلاثة رجال يعانون من مشكل تساقط الشعر بعد بلوغ سن الستين، و عادة ما يصاب الرجل بالصلع الوراثي في مقدمة الرأس، و هذا يرجع إلى التركيبة الهرمونية لدى كل رجل، بالإضافة إلى الجينات أيضا، أما كيفية علاج الصلع الوراثي فهناك بعض الكريمات يمكنك وضعها على منطقة الصلع، أو تناول أدوية عن طريق الفم من شأنها أن توقف عملية تساقط الشعر أو تحفيز الهرمونات  المسئولة على نمو الشعر على العمل و إكمال دورة نمو الشعر بشكل طبيعي، كما يمكنك الخضوع لعملية زرع الشعر لعلاج مشكل سقوط الشعر.


6.     الصلع الوراثي عند النساء و تساقط الشعر

قد تعاني النساء أيضا من مشكل تساقط الشعر بسبب الصلع الوراثي مثل الرجال، و لكن النساء لا تتعرض إلى الصلع بالمنطقة الأمامية، و لكن تتعرض لظاهرة ترقق الشعر مما يؤدي إلى سهولة سقوطها، فالنساء أيضا يمكن لهن الاعتماد على الكريمات و عمليات زرع الشعر و الأدوية لعلاج مشاكل الصلع الوراثي.

7.     الهرمونات الأنثوية و تساقط الشعر

إن حدوث تغييرات في الهرمونات الأنثوية لدى المرأة من أحد أسباب تساقط الشعر، بحيث أن تغيير أو تبديل حبوب منع الحمل يمكن له حدوث تغييرات جذرية في ٱلية عمل الهرمونات الأنثوية لدى النساء، و التالي التسبب في تساقط الشعر، كما ن بلوغ سن اليأس من أسباب تساقط الشعر أيضا، و ما يجب عليك فعله سيدتي هو التحدث إلى طبيبتك الخاصة عن أنواع أخرى لتحديد النسل لتفادي سقوط الشعر.


8.     فقر الدم (الأنيميا) و سقوط الشعر

إن النساء اللواتي سنهن ما بين 20 إلى 45 تعاني من فقر الدم أو الأنيميا، بحيث أن كل واحدة من أصل 10 نساء يصبن بهذا المرض، و الذي يعتبر أحد أسباب تساقط الشعر و تعرضه للتقصف ، و ذلك للنقص الحاد في معدن الحديد في الدم، بعد التأكد سيدتي بإصابتك لا قدر الله بمرض فقر الدم يمكنك اللجوء إلى المكملات الحديد الصحية لتعويض نقص الحديد في الدم و بذلك منع تساقط الشعر.

9.     نقص الهرمونات الغدة الدرقية و سقوط الشعر

على مستوى العنق هناك غدة صغيرة تعمل على إنتاج في غاية الأهمية للجسم، فهي بمثابة التمثيل الغذائي للجسم، فهذه الهرمونات تساعد الجسم على نمو و تجديد خلاياه بالشكل الصحيح، و إذا طرأ أي تغيير في عمل الغدة الدرقية سيسبب ذلك في عدة مشاكل من بينها تساقط الشعر و منعه من النمو بشكل طبيعي.

10.       فقدان الوزن بشكل مفاجئ و تساقط الشعر

إن التعرض للصدمات الجسدية مثل فقدان الوزن بشكل مفاجئ يؤدي إلى منع نمو الشعر بشكل طبيعي مما يؤدي إلى تساقط الشعر و فقدان لمعانه،، و هذا بسبب فقدان الوزن بشكل مفاجئ  مما يؤدي إلى نقص العديد من المواد الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل المعادن و الهرمونات و الفيتامينات، و قد تستمر عملية فقدان الشعر لمدة 6 أشهر إلى حين تعويض كل المواد الضرورية لاستعادة فروة الرأس انتعاشها.

طرق علاج تساقط الشعر منزليا



حليب جوز الهند لعلاج سقوط الشعر

يعد حليب جوز الهند من المصادر الغنية بأنسجة الشعر التي يحتاجها للحفاظ على نمو الشعر بوثيرة طبيعية، أي أنه عنصر جد فعال لعلاج تساقط الشعر، بحيث يمكنك عصر جوز الهند لاستخراج الحليب و استخدامه لتغذية الشعر و علاج مشاكل الشعر التي قد تعاني منها. 

عصير الصبار لعلاج سقوط الشعر

يعتبر  عصير الصبار أو هلام الصبار من العناصر الفعالة في علاج تساقط الشعر و استعادة عملية نمو الشعر بشكل طبيعي،  و للاستفادة من منافع  عصير الصبار لمنع تساقط الشعر يمكنك سيدتي تدليك فروة الشعر بشكل يومي لمدة لا تقل على 3 أشهر للحصول على نتائج مرضية و الحفاظ على صحة الشعر.   

تدليك فروة الرأس لعلاج سقوط الشعر

إن الحفاظ على تدليك فروة الرأس بشكل يومي و منتظم كفيل في أن يمنع تساقط الشكر بشكل تدريجي،  كما يمكنك إستخدام جوز الهند أو زيت الزيتون لتدليك فروة الرأس بشكل جيد و الحصول على نتائج فعالة، كما يمكنك الاعتماد على زيوت أخرى لتدليك فروة الشعر و لها نفس فعالية زيت الزيتون و جوز الهند؛ كزيت الجوجوبا والخردل و الخروع واللوز.

عشبة النيم لعلاج سقوط الشعر

تعد عشبة النيم من الأعشاب الغنية بعدة فوائد، فهي تعد مطهر طبيعي فعال للقضاء على البكتريا و الفطريات، كما أنها أيضا مضادة للفطريات و الفيروسات و مضادة أيضا للسكري، بالإضافة إلى أنها تعمل كمهدئ للأعصاب، و علاوة على كل هذه المنافع القيمة فهي تستخدم لعلاج تساقط الشعر و علاج جفاف فروة الرأس، فكل ما عليك سيدتي هو غلي عشبة النيم في لتر من الماء حتى تقل الكمية و تصل إلى النصف، ثم قومي بتدليك و شطف فروة الرأس باستعمال ذلك المزيج كل مرة في الأسبوع.

عنب الثعلب الهندي لعلاج سقوط الشعر

يمكنك سيدتي إستعمال عنب الثعلب الهندي و زيت جوز الهند  لمنع تساقط الشعر، و ذلك بخلط المكونين بشكل جيد حتى تحصلي على زيت أسود، بعد ذلك ليمكنك استعمال الخليط لتدليك فروة الرأس لمدة لا تقل على 10 دقائق للحصول على نتيجة رائعة، كما يمكنك أيضا إستخدام عجينة عنب الثعلب الهندي و وضعها على فروة الرأس لمدة 15 دقيقة،  يمكن إستخدام عصير عنب الثعلب الهندي الممزوج بعصير الليمون لعلاج سقوط الشعر و جفافه.

البصل والثوم لعلاج سقوط الشعر


تعتبر البصل والثوم من أحد المصادر الغنية بالكبريت، و الذي يدخل في مكونات نمو الشعر، و للاستفادة من منافع البصل والثوم لعلاج سقوط الشعر يمكنك سيدتي بطحنهما معا لاستخراج العصير، ثم القيام بدلك فروة الرأس بشكل جيد لكي تستفيد فروة الرأس من مكونات العصير و منع تساقط الشعر و إرجاع له حيويته و لمعانه، كما يمكنك أيضا إستخدام الثوم مع زيت جوز الهند، و ذلك بغلي فصوص الثوم في زيت جوز الهند و دلك فروة الرأس بذلك المزيج من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع للتخلص بشكل نهاني من تساقط الشعر.

عشبة الكركديه لعلاج سقوط الشعر

إن عشبة الكركديه لها منافع كثيرة و متعددة للحفاظ على صحة الجسم،  فهي تعمل كمنشط للتخلص من التعب و الأرق الذي قد تحس به في بعض الأحيان، بالإضافة إلى ذلك فهي تستخدم كمغذي للشعر و تعويض كل النواقص كالأملاح المعدنية و الفيتامينات، التي تحتاجها فروة الرأس للحفاظ على دورة نمو الشعر بشكل طبيعي، بالإضافة إلى كل هذا فعشبة الكركديه تعمل على منع ظهور الشيب المفاجئ و تمنع ظهور القشرة أيضا، يمكنك طحنها حتى تحصلي على مسحوق ثم خلطها بالحناء و وضعها على الشعر لمدة 3 ساعات مرتين في الأسبوع، و بهذه الخطوة البسيطة تكونين سيدتي قد تخلصت من العديد من مشاكل الشعر من بينها تساقط الشعر.

البيض لعلاج سقوط الشعر

إن البيض من المكونات الغنية  بعدة معادن كالكبريت و معدن الحديد و معدن البروتين والفسفور و أيضا اليود والزنك، فكل هذه المكونات تدخل في دورة نمو الشعر، أي أن البيض علاج فعال لإعادة نمو الشعر بشكل طبيعي و التخلص من مشاكل تساقط الشعر، يمكنك سيدتي خلط صفار البيض مع العسل فهو خليط فعال لعلاج تساقط الشعر، كما يمكنك مزج البيض مع زيت الزيتون لما تحتوي عليه من مكونات مرطبة لخصلات الشعر، فهي مكون فعال لعلاج جفاف الشعر.

الحلبة لعلاج سقوط الشعر

يمكن إستخدام الحلبة لعلاج تساقط الشعر و منع تساقطه، و ذلك بغلي حبوب الحلبة و صنع عجينة الحلبة ووضعها على فروة الشعر لمدة ساعة من مرة إلى مرتين في الأسبوع أو يمكنك غلي حبوب الحلبة في لتر من الماء، ثم إستخدام ذلك الماء في خلط الحناء، و تكونين قد استفدت من منافع الحلبة و الحناء لعلاج تساقط الشعر و التخلص من تقصف الشعر.

و أخيرا سيدتي للحفاظ على صحة الشعر و لمعانه تجنبي إستخدام المياه الساخنة أو الدافئة أثناء غسل شعرك، و حافظي على شرب الماء بكثرة أثناء النهار، ثم احرصي على تدليك فروة شعرك بشكل يومي لإنعاش الدورة الدموية للشعر و بذلك وصول كل المكونات التي تحتاجها فروة الرأس للحفاظ على نمو الشعر بشكل طبيعي.