20 وصفة مفيدة في علاج السعال طبيعيا لتهدئة السعال أثناء الليل

علاج السعال طبيعيا، علاج السعال، السعال
علاج السعال


علاج السعال طبيعيا من الأمور التي لابد منها؛ لتهدئة السعال أثناء الليل؛ فهو يعتبر من الأمراض الأكثر شيوعا بين الرجال والنساء؛ وخاصة الأطفال الرضع؛ حيث يعاني الشخص المصاب من تهيج أو انسداد في الحلق أو الممرات الهوائية العلوية داخل الأنف؛ ولهذا فدماغك يتعال مع ذلك العنصر الغريب؛ على أنه مكون دخيل على الجسم؛ كما أن السعال يمكن أن يصيب الشخص؛ نتيجة عدوى فيروسية ،او نزلات البرد والأنفلونزا؛ أو حتى التدخين؛ الذي يعد أحد أساب السعال؛ ويصبح علاج السعال طبيعيا أو باستخدام الأدوية؛ من الٱمور الضرورية للتخلص من السعال المزعج.

كما أن هناك بعض أعراض السعال؛ التي تصيب المريض من بينها:

·         الشعور بالحكة في الحلق.
·         ألم في الصدر.
·           عدم الراحة
·         احتقان وسيلان في الأنف.
·          احتقان مزعج في الحلق.
·          تورم في الحلق نتيجة لحدوث تورم في الغدد الليمفاوية.
·         صدور أصوات تشبه الصفير.
·          الشعور بالغثيان.
·          ظهور أعراض مختلفة تشبه التعرض للأنفلونزا.
·         التقيؤ.
·         حدوث نزيف للثة.
·         التعب والإرهاق.
هناك العديد من الوصفات المفيدة في علاج السعال طبيعيا لتهدئة السعال اثناء الليل؛ بدلا من شرب أكثر من وصفة من شراب مهدئ للسعال، ولكن يمكنك استخدام بعض المكونات الطبيعية لعلاج السعال طبيعيا من أهمها: 

20 وصفة لعلاج السعال طبيعيا:

علاج السعال طبيعيا، علاج السعال، السعال
علاج السعال طبيعيا


1.      وصفة الكركم لعلاج السعال طبيعيا:

يحتوي الكركم على نسب عالية من الكركمين؛ الذي يعمل على تنشيط الفيروسات النشطة لمحاربة السعال؛ كما أنه يحتوي أيضا على خصائص مضادة للفيروسات؛ و مضاد للبكتيريا؛ بالإضافة إلى أنه يظم مضادة للالتهابات القوية؛  ولهذا فهو علاج طبيعي وفعال لعلاج السعال طبيعيا، وكل الالتهابات الفيروسية.

الطريقة:

قومي سيدتي بملء إناء بكوب من الماء؛ وضعيه على نار هادئة؛ ثم أضيفي له ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم؛  ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وملعقة واحدة من العسل الطبيعي؛ أعواد القرفة؛ ثم تترك كل تلك المكونات؛ حتى تصل إلى درجة الغليان؛ يمكنك شرب هذا المشروب بشكل يومي حتى تحس بتحسن؛ فالكركم علاج طبيعي وفعال لعلاج السعال طبيعيا؛ فكل ما عليك هو تجربة وصفة الكركم.

2.      وصفة الزنجبيل لعلاج السعال طبيعيا:

علاج السعال طبيعيا، علاج السعال، السعال
الزنجبيل لعلاج السعال طبيعيا

الزنجبيل يعد من العلاجات الطبيعية والفعالة؛ في علاج العديد من الأمراض كالسعال؛ فهو يتميز باحتوائه على زايا مدهشة؛ على سبيل المثال فهو يلعب دور مطهر طبيعي للجهاز التنفسي؛ كما أنه مسكن للٱلام بشكل طبيعي؛ ويساعد على تهدئة الأعصاب والخشونة؛ التي يسببها السعال في الحلق؛ الزنجبيل الطازج  للسعال جاف.





الطريقة:

قومي سيدتي بتقطيع الزنجبيل الطازج إلى قطع صغيرة؛ ثم قومي بمضغها لبعض الوقت؛ و يمكنك إضافة القطع إلى إناء؛ به كوب من الماء وضعيه على النار؛ حتى يصل إلى درجة الغليان ويقل الماء؛ بعد ذلك قومي بإضافة ملعقة صغيرة من العسل؛ إلى الماء المتبقي واشربيه ساخنا؛ لكي يعطي مفعوله كمهدئ ضد السعال؛ فهو يساعد  على إفراز اللعاب وإفراز المخاط؛ لتخفيف أعراض السعال؛ فجربي الزنجبيل فهو أفضل علاج لعلاج السعال طبيعيا.

3.      وصفة الليمون لعلاج السعال طبيعيا:


يحتوي الليمون على نسب عالية من فيتامين سي؛ الذي يساعد على مكافحة العدوى الفيروسية؛ كفيروس السعال والحكة؛ كما أنه جد فعال لعلاج معظم الالتهابات الفيروسية. 

الطريقة:

يمكنك صنع شراب طبيعي لعلاج السعال بالبيت؛ قومي بمزج ملعقة من العسل مع ملعقة من الليمون؛ حتى تحصلين على خليط متجانس؛ يمكنك شرب مذا المزيج يوميا قبل النوم، وفي الفترة الصباحية قبل تناول وجبة الفطور؛ فهو جد فعال لإزالة الحكة والبلغم للسعال.

4.      وصفة الثوم لعلاج السعال طبيعيا:

علاج السعال طبيعيا، علاج السعال، السعال
الثوم لعلاج السعال طبيعيا

يعد الثوم مضاد للميكروبات وعلاج فعال وله مفعول قوي للتخلص من السعال. كما أن الثوم يساعد أيضا في منع الإصابة بنزلات البرد ويقلل من أعراضها، أي أن فصوص الثوم علاج السعال بامتياز.

الطريقة:

قومي بوضع إناء به كوب من الماء على نار هادئة؛ ثم أضيفي له 3 فصوص ثوم وملعقة صغيرة من الزعتر؛ أتركي الكل حتى يصل إلى درجة الغليان؛ ثم أتركي المزيج حتى يبرد، ثم أضيفي له ملعقة من العسل بعد تصفيته، قومي بتحريك الخليط جيدا، وأشربيه على الريق يوميا؛ كرري الوصفة حتى تحسين بتحسن، فالثوم علاج فعال وطبيعي لعلاج السعال.

5.      وصفة البصل:



يعد البصل من العلاجات البسيطة للسعال وتخفيف ٱلامه؛ فيمكنك تنفس الأبخرة القوية المكونة من قطع البصل؛ لتخفيف السعال الحاد.

الطريقة :

كل ما عليك هو تحضير شراب طبيعي من البصل لتخفيف السعال؛ ومكنات الشراب هي البصل والشاي والعسل، كما يمكنك أيضا مزج ملعقة من العسل وعصير البصل، وتناوله مرتين بشكل يومي؛ فهو من العلاجات القوية لتخفيف حدة السعال وتهدئة الحلق.

6.      وصفة الحليب الساخن مع العسل:

علاج السعال طبيعيا، علاج السعال، السعال
الحليب الساخن مع العسل للسعال

الحليب الساخن مع العسل له خصائص مهدئة للحلق، ويخفف السعال الجاف ويقلل من آلام  الصدر، الذي قد يعاني منه مريض السعال، كما أنه يساعد على مسح المخاط، الذي قد يتجمع بالحلق إثر الإصابة بالسعال الحاد.
الطريقة:

طريقة استعمال الحليب الساخن مع العسل؛ لعلاج السعال الحاد وتخفيف ٱلامه سهلة؛ فكل ما عليك هو تسخين الحليب؛ وإضافة له ملعقة من العسل الطبيعة مع التحريك الجيد، ثم أشربه قبل النوم بشكل يومي؛ حتى تحس بتحسن؛ فهذا الخليط من العلاجات السهلة والبسيطة؛ ولكن لها مفعول سحري لعلاج السعال.

7.      الشطة :

الشطة أيضا تساعد على تقليل ٱلام السعال في الصدر؛ أو بسبب السعال المستمر.كما أن لها خصائص حرارية و أيضا محفزة .

الطريقة:

الانتظام بتناول الشطة لعلاج السعال الحاد؛ يمكنك تناولها كلما أحسست بٱلام في الصدر؛ أو عن طريق خلط ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الحار ، ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل ، وملعقة صغيرة واحدة من العسل، و ملعقة من خل التفاح وملعقتين من الماء، ويشرب الخليط يوميا على الريق؛ فهو يساعد على التخلص من حكة السعال.

8.      وصفة عصير الجزر لعلاج السعال:

إن الجزر غني بالفيتامينات والمواد المغذية؛ فهو مخزن طبيعي للعديد من المعادن، التي يحتاجها الجسم؛ لمحاربة كل دخيل وتقوية مناعته؛ أي أنه علاج طبيعي في تخفيف أعراض مختلفة من السعال.

الطريقة:

طريقة علاج السعال بعصير الجزر هي سهلة؛ فكل ما عليك هو تحضير عصير الجزر؛ وإضافة له القليل من الماء وملعقة عسل، ويشرب يوميا لتخفيف ٱلام السعال الحاد.

9.      وصفة العنب لعلاج السعال:


يعد العنب من العلاجات الطبيعية للسعال؛ فهو غني بخصائص على شكل مقشع ،كما أنه يساعد على التخلص من المخاط من الأجزاء المصابة من الجهاز التنفسي. وكذلك له خصائص في علاج السعال بشكل أسرع.

الطريقة:

بكل بساطة؛ قومي بتحضير عصير العنب؛ وتناوله بشكل يومي؛ فذلك له فعالية عالية لمحاربة السعال.

10.  وصفة اللوز لعلاج السعال:


الموز من الفواكه الغنية بالعناصر المغذية؛ وبذلك فهو علاج طبيعي وفعال في علاج أعراض السعال.

الطريقة:

·         نقع 6 حبات من اللوز الطازج في الماء به ماء بارد لمدة تتراوح مابين 8 إلى 10 ساعة.
·         قومي بصنع عجينة ناعمة من اللوز المنقوع.
·         تناول ملعقة كبيرة ثلاث مرات من عجينة اللوز، حتى تزول معظم أعراض السعال.

11.  وصفة شاي الزعتر لعلاج السعال:


الزعتر له العديد من الخصائص؛ فهو يعد كمركب من مركبات السعال؛ الذي يعمل على تهدئة السعال الحاد؛كما أنه يعمل على استرخاء القصبة الهوائية، و تقليل التهابات السعال؛ إضافة إلى ذلك فهو يعالج السعال الديكي؛ والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والتهاب الشعب الهوائية.

الطريقة:

بكل بساطة لعلاج السعال باستخدام الزعتر؛ فكل ما عليك هو تحضير شاي الزعتر؛ مع إضافة لإبريق الزعتر ملعقة صغيرة من عصير الليمون؛ وشربه بشكل يومي لعلاج السعال وحكة السعال بشكل طبيعي.

12.  وصفة خل التفاح للسعال:


خل التفاح من العلاجات الفعالة لاحتقان الصدر؛ و قتل البكتيريا وهذا يساعد على التخلص من المخاط في الصدر والحلق؛ ويساعد أيضا في التنفس بشكل أفضل؛  أي أنه علاج طبيعي للسعال.

الطريقة:

امزجي 2 معالق من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من الماء و ٱشربيها؛ وستحسين بتحسن بعد مرور 8 ساعات تقريبا للحصول على أفضل النتائج؛ قومي بتكرار الوصفة مرتين يوميا.

13.  وصفة الخردل الجص لعلاج السعال الحاد:


الخردل الجص يعد علاج طبيعي لاحتقان الصدر؛ وأمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية؛ كما أنه يعالج مخاض السعال والحكة.

الطريقة:

اخلطي ملعقة كبيرة من الخردل  الجاف جيدا؛ مع 4 ملاعق من الطحين؛ ثم قومي بإضافة القليل من الماء لصنع عجينة لينة؛ فهذا علاج طبيعي للسعال.

14.  وصفة الفجل للسعال:


إن الفجل يعد من المقشرات الطبيعية للجلد؛ فهو مرطب جيد للبشرة ، كما أنه يحارب احتقان الصدر، وخاصة التهاب الشعب الهوائية؛ ونزلات البرد.

الطريقة:

قومي بهرس الفجل؛ مع إضافة عليه عصير الليمون؛ وتناوليه يوميا حتى تشعرين بتحسن؛ أو يمكنك شرب عصير الفجل للتخلص من حكة السعال؛ و احتقان الصدر.

15.  وصفة الخطمي المجففة لعلاج السعال:


لعلاج السعال الجاف وعلاج الألم والالتهاب، فالخطمي المجففة هي العلاج الأمثل لكل تلك الأمراض؛  بحيث أنه يعمل على حماية أنسجة الغشاء المخاطي وحفظها من الضرر؛ كما أنه علاج ناجح لالتهابات الحنجرة والكحة والربو. 

الطريقة:

كل ما عليك سيدي لعلاج السعال الحاد بشكل طبيعي؛ هو خلط 3 غرامات من أوراق الخطمي المجففة؛ مع قليل من الماء الدافئ لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة؛ ثم قومي بشربه؛ فهو يخفف الألم السعال؛ و الحكة.

16.  الغرغرة بالمياه المالحة:


إن الغرغرة بالمياه المالحة من الوسائل الناجحة والفعالة؛ في علاج مشاكل السعال؛  ومن بينها السعال الجاف؛ فالملح المتواجد في المياه يعمل على تحقيق التوازن؛ داخل الأنسجة المخاطية؛ وهذا يساعد بشكل كبير على تفادي تورم هذه الأنسجة.

الطريقة:

قومي بخلط ملعقة من الملح في كوب من الماء؛ ثم قومي بغرغرته لمدة لا تقل على 15 ثانية؛ قومي بتكرار هذه الخطوة؛ حتى تشعرين بتحسن؛ والتخلص من ٱلام السعال.

17.  شرب الكثير من السوائل:


إن الإصابة بالسعال؛ أو حمى السعال؛ سيفقدك الكثير من السوائل؛ ولهذا لابد من شرب الكثير من السوائل لتعويض النقص؛ وتناول الحساء الساجن و شرب عصير الفواكه غير الحمضيات؛ مما يساعد على إبقاء حلقك رطبا؛ ويخفف من ٱلام المخاض؛ ولهذا يجب على الرجل المصاب بالسعال؛ أن يشرب على ما لا يقل على 3 لتر من الماء؛ أما بالنسبة للمرأة المصابة فيجب عليها شرب 2.2 لتر من الماء؛ فذلك يساعد بشكل كبير على تخفيف السعال؛ وتخفيف الازدحام والحد من السعال.

18.  جذر العرقسوس:

علاج السعال طبيعيا، علاج السعال، السعال
العرقسوس لعلاج السعال

إن جذر العرقسوس كانت تستخدم منذ القدم؛ لعلاج السعال وحكة السعال؛ فيمكنك نقع عيدان العرقسوس في الماء الدافئ؛ لمدة 24 ساعة وشرب كوب من ذلك الماء بشكل يومي.

19.  خشب الدرداء الزلق:


يعالج خشب الدرداء الزلق الأعراض الالتهابية في الحلق ، ويخفف من ٱلام السعال الحاد؛ فيمكنك تناوله كمشروب مع عيدان القرفة أيضا.

20.  لحاء الكرز البري:


يستخدم  لحاء الكرز البري لإنتاج الأدوية المضادة للسعال؛ فهو يعد علاج فعال وممتاز لتهدئة السعال.


وفي الأخير يمكن القول الوقاية خير من العلاج؛ ولكن هناك عدة علاجات طبيعية ومنزلية؛ تعالج كل مشاكل السعال؛ كعلاج السعال الجاف؛ والسعال الحاد؛ وأخرى تعمل على تخفيف السعال؛ فكل ما عليك هو تحديد درجة حدة السعال المصاب به والبحث على العلاج الأمثل له؛ والتخلص من السعال.