طرق فعالة في علاج تاخر الدوره الشهريه وانقطاع الحيض


طرق فعالة في علاج تاخر الدوره الشهريه وانقطاع الحيض


علاج تاخر الدوره الشهريه؛ من المشكلات التي يعاني منها النساء كثيرا؛ والتي يجب معرفة أساب تأخر الدورة الشهرية وعلاجها؛ وعدم الغفلة على مثل هذه الأمور؛ ولهذا مجلة الدليل الشامل للتخسيس؛ ستقدم لك سيدتي هذا المقال يشمل كل ما يتعلق بالدورة الشهرية؛ من بين الأمور التي سنطرق لها في هذا المقال؛ أسباب تأخّر الدّورة الشّهرية؛ أعراض تأخّر الدّورة الشّهرية؛ علاج تأخّر الدّورة الشّهرية؛ علاج تاخر الدوره الشهريه بالأعشاب؛ انقطاع الحيض؛ أسباب انقطاع الحيض؛ علاج انقطاع الحيض.

ولهذا تابعي قراءة  المقال؛ لكي تكتشفي كل ما يتعلق بطرق علاج تاخر الدوره الشهريه.
إن الدورة الشهرية من مجموعة من التغيرات؛ التي تطرأ في بطانة الرحم والمبيض للمرأة؛ وذلك لكي تتمكن المرأة من الإنجاب؛ وتجربة الأمومة وتربية الأبناء؛ وعادة ما تحدث الدورة الشهرية في كل 28 يوم؛  إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة لدى المرأة؛ والحيض هو نزول الدم من المهبل؛ وبذلك تصبح الفتاة قادرة على الحمل والإنجاب؛ ما فترة الحيض؛ فهي تتراوح ما بين 5 إلى 7 أيام؛ وتختلف المدة من فتاة إلى أخرى.

أسباب تأخّر الدّورة الشّهرية:


بمجرد تأخّر الدّورة الشّهرية؛ فإن أول سبب تفكر فيه السيدة؛ أنها قد تكون حاملا؛ وتبدأ في البحث عن أعراض الحمل؛ ولكن قد لا يكون الحمل السبب الرئيسي في تأخّر الدّورة الشّهرية؛ ولكن هناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى ذلك؛ ومن أبرز اسباب تأخّر الدّورة الشّهرية:

1.     الحسابات الخاطئة: عادة ما تأتي الدّورة الشّهرية المنتظمة كل 28 يوم؛ ولكن قد تختلف هذه المدة من سيدة إلى أخرى.
2.     الإجهاد: إن تعرض النساء للإجهاد؛ أو إلى التوتر؛ فقد تؤثر كل هذه العوامل على الكثير من الجوانب؛ في صحة المرأة؛ فالإجهاد والتوتر يعملان على زيادة نسبة الهرمونات في الجسم؛ مما قد يؤدي إلى تأخر الدّورة الشّهرية.
3.     الإصابة بالأمراض: إذا كانت السيدة تعاني من مرض ما؛ فإن ذلك سيؤثر على موعد الدّورة الشّهرية؛ وقد تتأخر أو تأتي قبل أوانها.
4.     اضطرابات في الأكل: إن عدم تناول أكل صحي ومتوازن؛ فإن ذلك قد يؤثر سلبا على موعد الدّورة الشّهرية.
5.     السمنة: إن الزيادة في الوزن من العوامل؛ التي تساهم في عرقلة الدّورة الشّهرية؛ فتراكم الدهون في الجسم؛ يعرقل عمل الهرمونات؛ مما يؤدي إلى تأخر الدّورة الشّهرية؛ أو انقطاعها لفترة من الزمن.
6.     تكيس المبايض: إن الإصابة بمرض تكيس المبايض؛ وهو عبارة عن خلل هرموني يصيب النساء؛ مما يؤدي إلى ارتفاع الهرمون الذكري لدى المرأة؛ وبالتالي تأخر الدّورة الشّهرية.
7.     اضطرابات الغدة الدرقية: إن أغلب النساء اللواتي يعاني من اضطرابات الغدة الدرقية؛ فإنهن بعانين من مشاكل في التبويض؛ ومشاكل تأخر الدّورة الشّهرية.
8.     أسباب أخرى: إن تعرض المرأة لتغيير في هرمون الحليب، وهرمون الإستروجين، والبروجستيرون؛ أو الإصابة بالقلق، والتوتّر، والاكتئاب؛ فإن كل هذه المشاكل تؤثر بشكل سلبي على الدورة الشهرية؛ مما يتطلب علاج تاخر الدوره الشهريه بشكل فوري.

أعراض تأخّر الدّورة الشّهرية:


إن أعراض تأخّر الدّورة الشّهرية تتجلى في انقطاع الحيض؛ أو نزول قطرات من الحيض فقط؛ أو غزارة الحليب؛ أو عسر الحيض؛ ولهذا لابد للسيدة أن تحرص على مراقبة دورتها الشهرية؛ لكي تتعرف على مدى انتظامها؛ بكل بساطة يمكنك تدوين كل شهر؛ متى موعد الدّورة الشّهرية؛ وهكذا شهريا.


علاج تأخّر الدّورة الشّهرية:


إن علاج تأخّر الدّورة الشّهرية؛ مرتبط بأسباب  تأخّر الدّورة الشّهرية؛ ولهذا قبل اللجوء للعلاج لابد من معرفة أسباب  تأخّر الدّورة الشّهرية؛ لكي يتم تحديد العلاج الأمثل لتأخّر الدّورة الشّهرية؛ ومن العلاجات الطبية، التي قد يصفها لك الطبيب هي:

·         وسائل منع الحمل الهرمونيّة: هناك العديد من الوسائل لمنع الحمل؛ مثل حبوب منع الحمل، واللاصقات الجلديّة، والحلقة المهبليّة، وحقنة منع الحمل؛ فهذه الوسائل يمكن الإعتماد عليها لتنظيم الدورة الشهرية.
·         علاج سوء التغذية: إذا كنت تعانين من تأخر الدورة الشهرية؛ بسبب سوء التغذية؛ فإن أفضل علاج لذلك هو إعادة النظر في نظامك الغذائي؛ وتزويده بالفواكه والخضر الغنية بالفيتامينات والمعادن؛ لعلاج تاخر الدوره الشهريه.
·         فشل المبيض المبكر: قد تصاب المرأة بمرض فشل المبيض المبكر؛ مما يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية بشكل نهائي؛ وفي هذه الحالة فليس هناك أي علاج لتأخر الحيض.

علاج تاخر الدوره الشهريه بالأعشاب :


يمكنك الاستعانة بالأعشاب الطبية؛ التي لها فعالية في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية؛ ومن بينها تأخر الحيض؛ وطرق علاج تاخر الدوره الشهريه بالأعشاب هي:

1.     يمكنك شرب مشروب الزنجبيل والقرفة يوميا؛ وذلك لأنه يحسن عمل الدورة الدموية للجسم؛ وينظم معدلات السكر في الدم.
2.     احرصي على شرب 8 أكواب من الماء يوميا؛ لأنه ينظم عمل الدورة الشهرية.
3.     يمكنك تناول المكملات الغذائية الطبيعية؛ مثل حمض الفوليك لأنه يعمل على تنظيم الدورة الدموية للجسم.

انقطاع الحيض:


إن انقطاع الحيض نوعين؛ النوع الأول هو عدم ظهور الحيض؛ بالرغم من وصول الفتاة لسن البلوغ؛ وهو16 سنة؛ أما النوع الثاني من الحيض؛ فهو عدم انتظام الحيض؛ فيمكن أن تأتي الدورة الشهرية في هذا الشهر مثلا؛ وتنقطع لعدة شهور أخرى؛ ولكن يبقى السبب الرئيسي في انقطاع الحيض؛ عند النساء ذوات الصحة الجيدة؛ هو حدوث الحمل.


أسباب انقطاع الحيض:


هناك العديد من اسباب انقطاع الحيض؛ ومن أبرزها:

1.     الحمل: من أسباب انقطاع الحيض الرئيسية؛ هي الحمل فبمجرد حدوث الحمل؛ فإن البويضة المخصبة؛ يتم تثبيتها في جدار الرحم؛ وتقسيمها لملايين الخلايا؛ استعدادا لتكوين الجنين؛ مما يحول دون سقوطها وخروجها؛ على شكل حيض؛ مما يودي إلى انقطاع الحيض.
2.     منع الحمل: إن تناول الوسائل التي تؤدي إلى منع الحمل؛  مثل حبوب منع الحمل؛ قد تؤدي أيضا إلى انقطاع الحيض؛ كما يمكن أن تستغرق الدورة الشهرية 6 أشهر كاملة؛ لكي تصبح منتظمة كما كانت.
3.     الرضاعة: خلال فترة الرضاعة؛ يمكن للدورة الدموية أن تنقطع طول فترة الرضاعة؛ بالرغم من حدوث التبويض؛ وهذا أمر طبيعي؛ ولكن يجب العلم بأن يمكن أن يحدث الحمل؛ بالرغم من انقطاع الحيض؛ خلال فترة الرضاعة.
4.     الاضطرابات الهرمونية: إذا كانت السيدة تعاني من ظهور حب الشباب؛ والسمنة ونزيف حاد أثناء الدورة الشهرية؛ أو ظهور الشعر الزائد بكثرة؛ فكلها عوامل تزيد من فرصة انقطاع الحيض؛ ولهذا لابد من مراجعة الطبيب.
5.     نقص الوزن: إن النساء اللواتي يعاني من النحافة؛ أو من مشاكل فقدان الشهية؛ فإن ذلك يؤثر سلبا على الحيض؛ ويعتبر ذلك من أسباب انقطاع الحيض.

علاج انقطاع الحيض:


تحتوي القرفة على نسب عالية من مادة التانين؛ ولهذا فهي جد مفيدة لوقف نزيف الطمث؛ ويمكنك الاستفادة من فوائد القرفة؛ في علاج انقطاع الحيض؛ وذلك بإضافة مسحوق القرفة إلى نظامك الغذائي.

·         لعلاج انقطاع الحيض؛ يمكنك دلك منطقة البطن باستعمال زيت اللوز.
·         إن تناول الليمون؛ أو شرب عصير الليمون بشكل منتظم؛ طول فترة الحيض؛ يساعد بشكل كبير على وقف نزيف الحيض.
·         من الطرق السهلة والبسيطة لعلاج انقطاع الحيض؛ هو شرب الكثير من الماء يوميا.
·         تجنب تعريض الجسم للجهد؛ وممارسة الرياضة بشكل مفرط؛ فهذه إحدى الطرق لعلاج انقطاع الحيض.
·         تناول الخضروات والفواكه الغنية  بالحديدة؛  هي أيضا مفيدة لعلاج انقطاع الحيض.
·         شرب شاي بذور الينسون مرتين يومياً.
·         شرب شاي الشاي الأخضر بشكل يومي.


فيديو اسباب تاخر الدورة الشهرية:







مواضيع قد تعجبك :
siege auto

0 التعليقات