فوائد زيت الزيتون 30 فائدة مدهشة لزيت الزيتون للصحة والشعر والبشرة


فوائد زيت الزيتون| 30 فائدة مدهشة لزيت الزيتون للصحة والشعر والبشرة


زيت الزيتون البكر من الزيوت الأكثر شعبية للحفاظ على جمال المرأة؛ حيث أن فوائد زيت الزيتون كثيرة ومتعددة؛ وذلك لأنها جد غنية بالفيتامينات والمعادن؛ التي يحتاجها الجسم بشكل يومي للحفاظ على سلامته من الأمراض؛ فزيت الزيتون كانت تستخدم منذ قرون للحفاظ على نضارة البشرة؛ فقد كنت كليوباترا تستعملها للحفاظ على إشراقه البشرة؛ ومازالت لحد الٱن من الزيوت الأكثر فعالية للحفاظ على رطوبة البشرة؛ كما أنا تستخدم لتحضير مستحضرات التجميل.

بالإضافة إلى أن زيت الزيتون تعد المنافس الوحيد؛ لكل  المستحضرات التجميل الخاصة بمكافحة الشيخوخة؛ وذلك بفضل مضادة الأكسدة التي تحتوي عليها؛ التي تمنع ظهور أعراض الشيخوخة على الجلد؛ وظهور خطوط التجاعيد والخطوط البيضاء؛ فزيت الزيتون تعمل على تجديد خلايا الجلد؛ وترميمها بشكل كامل للحفاظ على نضارتها المشرقة.

تحتوي زيت الزيتون على فيتامين(أ) وفيتامين(ب)؛ التي تعمل على ترطيب البشرة بالكامل؛ والحفاظ على مرونة الجلد ونعومته؛ فالإضافة إلى ذلك فإن زيت الزيتون يساعد على تجديد خلايا الجسم؛ والحفاظ على صلابة الأظافر.

·         فوائد زيت الزيتون للبشرة
·         فوائد زيت الزيتون للشعر
·         فوائد زيت الزيتون للصحة
·         فوائد شرب زيت الزيتون على الريق
·         فوائد زيت الزيتون للحامل
·         فوائد زيت الزيتون للجماع
·         اضرار زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون للبشرة :


1.     فوائد زيت الزيتون لنعومة الكوعين والركبتين:


إن التعرض بكثرة لأشعة الشمس المضرة؛ يجعل البشرة أكثر جفافا؛ ولهذا فاستعمال زيت الزيتون للكوعين و الركبتين؛ أمر جد مفيد لأن زيت الزيتون تعمل على ترطيب المناطق؛ التي تعاني من الجفاف والتقشير؛ ولهذا يمكنك دلك المناطق التي تعاني من الجفاف؛ بالقليل من زيت الزيتون للحفاظ على رطوبة الجلد.

2.     فوائد زيت الزيتون لترطيب الجسم:


إن العديد من الممثلات سر جمالهن هو حمام زيت الزيتون؛ ومنهن الممثلة الإيطالية صوفيا لورين؛ ولتحضير حمام  زيت الزيتون؛ فهو أمر سهل  فكل ما عليك هو وضع قطرات من زيت الزيتون الممتاز في حوض استحمامك؛ مما يعطي لجسمك نعومة ورطوبة وملمس كالأطفال؛ أو يمكنك تدليك جميع أطراف جسمك ب زيت الزيتون البكر قبل الاستحمام؛  وبعد الانتهاء من الاستحمام؛ ستحصلين على جسم بشرته كبشرة الأطفال.

3.     فوائد زيت الزيتون لإزالة الماكياج :


إن زيت الزيتون مزيل للماكياج بامتياز؛ فزيت الزيتون البكر تزيل الماكياج بكل رفق؛ وفي نفس الوقت ترطب البشرة؛ فكل ما عليك سيدتي هو وضع القليل من زيت الزيتون الممتاز في القطن؛ ثم قومي بإزالة الماكياج بكل رفق؛ وإذا كان لماكياج من النوع الثقيل؛ يمكنك المسح بقطعة قطن أخرى؛ مبللة بالماء الدافئ؛ كما يمكنك شفط وجهك بالماء البارد؛ لتنشيط الدورة الدموية لوجهك؛ وإعادة اللمعان الطبيعي لها.

4.     فوائد زيت الزيتون لعلاج تجاعيد العين:


إذا كنت تعانين من ظهور خطوط التجاعيد المبكرة؛ فيمكنك وضع القليل من زيت الزيتون تحت العينين؛ يوميا لترطيب المنطقة؛ والتخفيف من ظهور الخطوط الرقيقة.

5.     فوائد زيت الزيتون لتطهير البشرة:


يمكنك تطهير البشرة والحصول على بياض طبيعي؛ باستعمال مكونات بسيطة؛ فكل ما عليك هو مزج القليل من زيت الزيتون؛ وصفار بيضة؛ ويمكنك إضافة القليل من عصير الليمون؛ أو زيت الخروع؛ فمن المعروف على أن عصير الليمون جد غني بمضادات الأكسدة؛ وخاصة فيتامين سي؛ الذي يعمل على تبييض البشرة طبيعيا؛ طبقي القناع على وجهك لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

ولتطهير البشرة طبيعيا باستخدام زيت الزيتون؛ يمكنك خلط الطين الأبيض مع القليل من زيت الزيتون؛ ثم يطبق على الوجه لمدة 10 دقائق؛ قبل شفطه بالماء الفاتر.

6.     فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة:


إن زيت الزيتون جد غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة؛ المفيدة للبشرة لترطيبها؛ ومحاربة مشاكل جفاف البشرة؛ وينصح العديد من الأطباء؛ باستخدام زيت الزيتون البكر؛ لترطيب البشرة الجافة؛ فكل ما عليك هو دلك بشرتك بزيت الزيتون لمدة 10 دقائق؛ أو يمكنك تطبيق زيت الزيتون على بشرة وجهك قبل النوم؛ ثم يغسل في الصباح.

7.     فوائد زيت الزيتون لتحسين صحه البشرة :


تحتوي زيت الزيتون على الكثير من الفيتامينات المفيدة للبشرة؛  فهذه المكونات المغذية جد فعالة في علاج حب الشباب؛ ومشاكل التهاب البشرة؛ كما أن زيت الزيتون البكر؛ لها القدرة على حماية الجلد  من الأمراض الخطيرة؛ كسرطان الجلد والصدفية؛ وللاستفادة من فوائد زيت الزيتون للبشرة؛ قومي بخلط كل من زيت الزيتون مع ملعقة من العسل و ملعقة من الزبادي؛ حتى تحصلين على قناع متجانس؛ ثم يطبق على وجهك بالكامل؛ ويترك لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

8.     فوائد زيت الزيتون للبشرة لمحاربة الشيخوخة:


يحتوي زيت الزيتون على مغذيات عالية الفعالية؛  لتحسين صحة البشرة؛ وحمايتها من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة؛ كسرطان الجلد؛ فكل ما عليك هو تطبيق زيت الزيتون على وجهك؛ مع التدليك الجيد؛ ثم قومي بتحضير قناع للوجه؛ مكون من زيت الزيتون مع ملح البحر وإضافة عصير الليمون؛ ثم يتم فرك وجهك بهذا الخليط جيدا، للتخلص من الجلد الميت؛ وإعادة تجديد خلايا الوجه.

9.     فوائد زيت الزيتون لمحاربة علامات التمدد :


زيت الزيتون من الزيوت المفيدة لجسم الإنسان بشكل عام؛ وذلك لأنها تحتوي على عدة فيتامينات ومعادن؛ التي يحتاجها الجسم يوميا؛ لتجديد كافة خلايا الجسم؛ وترميم الخلايا التالفة؛ ولهذا فتدليك بشرة الوجه بزيت الزيتون الساخن؛ جد ممتاز للتقليل من ظهور علامات التمدد.

10. فوائد زيت الزيتون لعلاج تشقق الشفتين:


في موسم الشتاء تعاني الكثير من السيدات من تشقق الشفتين؛ ولهذا يمكنك استخدام زيت الزيتون؛ كمرطب طبيعي للشفاه؛ أو يمكنك تقشير الشفاه بخلط كل من زيت الزيتون والملح الخشن؛ ثم يتم تقشير الشفاه بكل رفق.

فوائد زيت الزيتون للشعر:


11. فوائد زيت الزيتون لشعر لامع و ناعم:


لشعر لامع و ناعم؛ يمكنك خلط صفار بيضة مع ملعقتين من زيت الزيتون؛ مع القليل من عصير الليمون؛ ثم قومي بدلك شعرك بالكامل بهذا القناع؛ ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر؛ فمن المعروف على أن البيض له عدة فوائد للشعر؛ وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن؛ التي تقوي بصيلات الشعر؛ وتمنعه من التساقط.

12. فوائد زيت الزيتون لعلاج تساقط الشعر:


إذا كنت تعانين من تساقط الشعر؛ فإن زيت الزيتون إحدى العلاجات الطبيعية والفعالة؛ في علاج تساقط الشعر؛ وذلك لأن زيت الزيتون جد غنية بفيتامين(ى)؛ المفيد لتساقط الشعر؛ بالإضافة إلى احتوائه على المغنيسيوم والزنك والكبريت والكالسيوم وفيتامين (ب)؛ ولتحضير قناع طبيعي لعلاج تساقط الشعر؛ يمكنك خلط بخلط ½ كوب من زيت الزيتون و 2 ملعقة طعام من العسل و صفار بيضه؛ ثم قومي بالمزج الجيد؛ حتى تحصلين على عجينة متجانسة؛ ثم قومي بتطبيق القناع على شعرك بالكامل؛ واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

13. فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف :


زيت الزيتون من الزيوت المغذية لفروه الشعر؛ فهي تمنح اللمعان الطبيعي للشعر؛ وللتخلص من الشعر الجاف؛ فكل ما عليك هو تدليك فروة الشعر بزيت الزيتون؛ لمدة نصف ساعة كاملة؛ أو يمكنك استعمال زيت الزيتون؛ كبديل الزيت لشعرك؛ وستلاحظين الفرق بعد مرور أسبوع كامل من الاستعمال اليومي لزيت الزيتون على شعرك.

14. فوائد زيت الزيتون لعلاج حكة فروه الرأس:


زيت الزيتون لها خصائص مضادة للالتهابات؛ ولهذا فهي جد مفيدة للتخلص من قشرة الشعر والحكة؛ كما أن مضادات الأكسدة التي تتواجد في زيت الزيتون؛ تحمي فروة الشعر وتمنع الشعر من التساقط؛ والإصابة بمشاكل ترقق الشعر؛ فكل ما عليك هو خلط القليل من زيت الزيتون وعصير الليمون؛ ثم تدلك فروه الشعر بهذا المزيج لمدة 30 دقيقة؛ وللحصول على نتائج جيدة يمكنك تطبيق هذه الخطوات؛ كل 3 أيام لمدة أسبوعين.

فوائد زيت الزيتون للصحة:


15. فوائد زيت الزيتون لمحاربة السرطان:


يحتوي زيت الزيتون على العديد من المغذيات المفيدة للجسم؛ والتي تلعب نفس دور مادة ايبوبروفين؛ التي تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان؛ وخاصة سرطان الثدي؛ بالإضافة إلى أن زيت الزيتون البكر؛ تحتوي على نسب عالية من مكون السكوالين؛ الذي يقلل من نسبة الإصابة بالخلايا السرطانية؛ كما أن مضادات الأكسدة؛ المتواجدة في زيت الزيتون؛ تحمي الجسم من الإصابة بسرطان الجلد.

16. فوائد زيت الزيتون للوقاية من أمراض القلب:


من فوائد زيت الزيتون المدهشة؛  أن له القدرة على حماية القلب من معظم الأمراض؛ التي قد يصاب بها بشكل مفاجئ؛ فزيت الزيتون تمنع تكون البقع الذهنية؛ وتحافظ على صحة القلب؛ كما أنها جد مفيدة للتخلص من الكولسترول الضار في الجسم؛ ويحافظ على صحة الجسم بشكل عام.

17. فوائد زيت الزيتون للوقاية من مرض السكري:


إن زيت الزيتون البكر الممتاز؛ لها القدرة على تحقيق التوازن في نسب الأنسولين في الدم؛ فيمكنك تجنب الإصابة بمرض السكري؛ بإتباع نظام غذائي منخفض الدهون؛ ونسب متساوية من الكربوهيدرات؛  والألياف والفاكهة والخضار والحبوب، مع تناول زيت الزيتون البكر؛ فإن هذا يؤخر ظهور مرض السكري.

18. فوائد زيت الزيتون للتخسيس:


إذا كنت تعانين من السمنة المفرطة؛ فإن زيت الزيتون من العلاجات الطبيعية الفعالة؛ في علاج السمنة والتخسيس وإنقاص الوزن؛ وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية؛ المفيدة لصحة الجسم؛ بالإضافة إلى الكمية العالية من الأحماض الذهنية غير المشبّعة؛ المتواجدة في زيت الزيتون البكر؛ ولهذا فإن إتباع رجيم سريع؛   أو أي نظام من أنظمة الرجيم الفعالة؛ مثل رجيم الزبادي؛ وبالموازاة مع تناول زيت الزيتون يوميا؛ فإن ذلك سيحفز الجسم على إذابة المزيد من الدهون؛ وبالتالي خسارة الوزن سريعا.

19. فوائد زيت الزيتون لمنع السكتة الدماغية:


أكدت العديد من الدراسات أن الأشخاص؛ الذين يتناولون زيت الزيتون مع السلطة؛ أو مع الخبز؛ يقلل نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية؛ بنسبة تفوق %41؛ عكس الأشخاص اللذين لا يتناولون زيت الزيتون؛ بشكل يومي ومنتظم؛ فإنهم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية المفاجئة؛ ولهذا يجب إدراج زيت الزيتون في نظامك الغذائي اليومي؛ للاستفادة من كافة فوائد زيت الزيتون للصحة.

20. فوائد زيت الزيتون لعلاج الاكتئاب:


إن الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من المأكولات السريعة والمعجنات؛ الغنة بالدهون الغير المشبعة؛ هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب؛ ولكن استبدال هذه الأطعمة؛ بالأسماك الغنية بالزيوت النباتية الغير المشبعة؛ مع تناول زيت الزيتون يوميا؛ يخفض من نسبة الإصابة بالاكتئاب بشكل كبير.

21. فوائد زيت الزيتون للحماية من مرض الزهايمر:


يحتوي  زيت الزيتون على نسب عالية من مادة البوليفينول؛ وخاصة زيت الزيتون البكر الممتاز؛ فهي تؤخر من ظهور أعراض الزهايمر؛ بشكل فعال؛ ولهذا يجب تناول زيت الزيتون البكر؛ يوميا للحفاظ على صحة نشاطك العقلي.

22. فوائد زيت الزيتون لمحاربة مرض الكبد:


زيت الزيتون الممتاز له قدرة خارقة في محاربة الأكسدة؛ فهي عبارة عن خلايا تالفة؛ بسبب التفاعل الكيميائي للخلايا الحرة؛ كما أن زيت الزيتون يحمي الكبد من الأمراض؛ التي قد تصيبها وذلك لأن زيت الزيتون البكر؛ جد غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والفيتامين وغنية أيضا بالدهون غير المشبعة الأحادية؛ وكل هذه المكونات مفيدة للحفاظ على صحة الكبد.

23. فوائد زيت الزيتون في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي:


إن زيت الزيتون يساعد بشكل فعال في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي؛ كما أنه يخفف من ٱلام التهاب المفاصل؛ وذلك لأنه يعمل نفس عمل مادة الإيبوبروفين؛ المفيدة في تخفيف الألم والالتهابات.

24. فوائد زيت الزيتون لمحاربة هشاشة العظام:  


إن السبب الرئيسي للإصابة بهشاشة العظام؛ هو نقص حاد في الكالسيوم؛ ولكن هناك عدة دراسات صرحت أن زيت الزيتون؛ جد مفيدة في علاج مشكل هشاشة العظام، لأنه يساعد على الزيادة في كثافة العظام تدريجيا؛ وهذا ما يفسر إنخفاظ نسبة الإصابة بهشاشة العظام؛ في البلدان الوسطى؛ التي تتخذ من زيت الزيتون؛  غذاء أساسي في كافة مأكولاتها.

25. فوائد زيت الزيتون لتقوية الأظافر:


إذا كنت تعانين من سرعة تكسر الأظافر؛ فن استعمال حمام زيت الزيتون الساخن؛  من الحلول الفعالة في علاج مثل هذه المشاكل؛ فكل ما عليك هو وضع أظافرك في زيت الزيتون الدافئ؛ لمدة 10 دقائق يوميا لمدة أسبوع كامل؛ وستلاحظين الفرق بعد مرور 3 أيام؛ من استخدام حمام زيت الزيتون الساخن.

26. فوائد زيت الزيتون لعلاج التهاب المعدة:


إذا كنت تعانين من اضطرابات الجهاز الهضمي؛ فإن تناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون على الريق يوميا؛ يساعد بشكل فعال في علاج حرقة المعدة؛ التي قد تعاني منها الحامل طول فترة حملها؛ وخصوصا في الشهر الرابع من الحمل؛ كما أن زيت الزيتون جد مفيدة للتخلص من الانتفاخ والغازات الضارة .

27. زيت الزيتون في علاج البواسير:


إن شرب زيت الزيتون على الريق يوميا؛ يساعد على تليين حركة الأمعاء وتسهيل الهضم؛ ولهذا فزيت الزيتون جد مفيد في علاج البواسير؛ كما يمكنك تدليك منطقة الشرج بزيت الزيتون؛ لتليين المنطقة.

28. فوائد شرب زيت الزيتون على الريق:


يحتوي زيت الزيتون على نسب عالية من الأحماض الذهنية غير المشبعة؛ و مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية؛ ولهذا فإن  شرب زيت الزيتون على الريق؛ يحسن من عمل الجسم ويعالج الكثير من الأمراض؛ التي قد تصيب الجسم؛ ولهذا فزيت الزيتون جد مفيد في  هذه الحالات:

·         إن تناول ملعقة واحدة على الريق مع ملعقة من عصير الليمون؛ يعمل على تليين الأمعاء والتخلص من الإمساك؛ كما أنه يزيد من نسبة الهضم؛ ويعالج عسر الهضم.
·         إن تناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق؛ يقضي على العديد من الأمراض؛ من بينها التهاب المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى التخلص من الغازات والانتفاخ.
·         إن تناول كوب من عصير الجريب فروت مع ملعقة من زيت الزيتون صباحاً على الريق؛ يحمي مرضى الكبد؛ من الإصابة بفيروس سي؛ وذلك لأنه يعمل من تطور فيروس سي وانتقاله في الجسم.


29. فوائد زيت الزيتون للحامل:


إن  زيت الزيتون جد غني أحماض أوميجا(3)؛ ولهذا فهو من الزيوت المفيدة للحوامل؛ لأنها لها القدرة على تحسين عمل المخ؛ كما أن تناول الأم زيت الزيتون يوميا؛  يساعد على تحسين القدرة الإستيعابة للطفل؛ عندما يكبر؛ وقد أكدت بعض الدراسات أن الأمهات الحوامل؛ اللواتي يتناولن زيت الزيتون طول فترة حملهن؛ يساعد في زيادة نمو الطفل؛ بالإضافة إلى الزيادة في مستواه الإدراكي.
كما أن في السنة الأولى من الرضاعة؛ يحتاج الرضيع إلى فيتامين(ه) بكميات كبيرة؛ ويمكن للأم تزويد رضيعها بهذا الفيتامين عن طريق الرضاعة الطبيعية؛ حيث يتواجد فيتامين(ه) في الغدد اللبنية، ولهذا فإن تناول زيت الزيتون؛ يوفر للأم المرضعة نسب عالية من  فيتامين(ه)؛ التي تحتاجها بشكل يومي؛ كما يمكنك تدليك جسم الطفل بزيت الزيتون؛ لتحسين مستوى النمو والهضم لدى الطفل.

30. فوائد زيت الزيتون للجماع:


إن زيت الزيتون جد غني بالأحماض أوميجا(3)؛ المفيدة في زيادة نسبة هرمون التستوستيرون الذكري؛ والذي يساعد بدوره في زيادة القدرة الجنسية؛ كما أن زيت الزيتون تحتوي على نسب عالية من فيتامين(ه)؛ الذي يساعد على تحسين حركة الحيوانات المنوية؛ ويزيد في عددها؛ بالإضافة إلى زيادة الرغبة الجنسية.

اضرار زيت الزيتون:


·         يمكن لزيت الزيتون؛ أن تتسبب في تعطيل تدفق الدم؛ وذلك لأنه يزيد من لزوجة الدم؛ بسبب تكتّل الصفائح الدموية.
·         قد يساهم زيت الزيتون في تكوين الزيت المهدرج؛ وذلك لأنه تفاعل مع الجذور الحرة؛ والمواد الكيميائية المؤكسدة.
·         يمنع استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز للطهي؛ وذلك لأنه جد حساس للحرارة.
·         يفضل تناول ملعقتين من زيت الزيتون؛ وألا تكثروا منها؛ لأنها تزيد من نسبة الدهون في الجسم؛ بشكل غير طبيعي.
·         إن الإفراط في تناول زيت الزيتون؛ يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية.
·         يجب التوقف عن تناول زيت الزيتون؛ قبل إجراء أي عملية جراحية؛ لأن تناولها قد يؤدي إلى عدم القدرة على السيطرة على نسبة السكّر في الدم.


مواضيع قد تعجبك :
siege auto

0 التعليقات