تكيس المبايض ملف كامل يشمل اعراض تكيس المبايض وأسبابه وطرق علاجه

تكيس المبايض


تكيس المبايض| ملف كامل يشمل اعراض تكيس المبايض وأسبابه وطرق علاجه 


 تكيس المبايض من الأمراض الشائعة بين النساء؛ كما أن اعراض تكيس المبايض؛ تظهر على السيدة بعد فترة من إصابتها؛ ولهذا مجلة الدليل الشامل للتخسيس؛ ستقدم لك مقال يشمل كل ما يتعلق بتكيس المبايض؛ اسباب تكيس المبايض؛ وتشخيص تكيس المبايض؛ وطرق الفعالة والممكنة في علاج تكيس المبايض.

تكيس المبايض:


إن مرض تكيس المبايض؛ هو ناتج عن تضخم يصيب المبايض؛ الذي ينتج عن وجود حويصلات صغيرة الحجم؛ حيث لا يتعدى حجمها 10 مم في المبيض؛ وتحت الغلاف الخارجي للمبيض؛ مما يعرض السيدة لعدة مشاكل صحية؛ كالإصابة باضطرابات في الدورة الشهرية؛ وضعف في التبويض.

إن الكثير من السيدات يجدن صعوبة في التفرقة بين الأورام الحميدة أو الخبيثة؛ و بين تكيس المبيض؛ ففي بعض الأحيان يمكن ل لأكياس المبيض أن يكبر حجمها؛ وتملأ تجويف البطن بالكامل؛ وفي أغلب الأحيان يكون عدد أكياس المبيض واحدة؛ وفي بعض الأحيان قد يصل عددها إلى 3 أكياس بحجم كبير؛ وقد يظهر للمرأة في الخارج؛  نتوءات مما قد يوحي للمرأة؛ أنها أورام خبيثة؛ حفظنا الله وإياكم.

اعراض تكيس المبايض:

اعراض تكيس المبايض

هناك الكثير من أعراض تكيس المبايض؛ التي قد تظهر على المريض المصاب بتكيس المبايض؛ ومن هذه الأعراض المهمة هي:

·         من أهم اعراض تكيس المبايض؛ هو انتشار الشعر في الجسم بشكل مضاعف؛ كما يمكن للمرأة ملاحظة ظهور الشعر بين الفخذين؛ وبجوانب الثديين.
·         ظهور حب الشباب في وجه المرأة المصابة بتكيس المبايض؛ ويصل ذلك إلى ظهور حب الشباب في كافة أنحاء جسمها.
·         إن أعراض تكيس المبايض؛ تتجلى في إصابة المرأة باضطرابات حادة في الدورة الشهرية؛ فإما أن تأتي قبل موعدها بكثير؛ أو تأتي في وقت متأخر؛ كما قد تشعر المرأة بٱلام شديدة أسفل البطن؛ ولهذا يجب على السيدة الحذر الشديد؛  من اضطرابات الدورة الشهرية؛ ويجب عليها التوجه للطبيب بسرعة؛ لأن اضطرابات الدورة الشهرية؛ يعرض المرأة للإصابة بسرطان الرحم.
·         في معظم الأحيان لا يتم الحمل عند المرأة؛ وخاصة إذا كان حجم الكيس كبيرا؛ وفي بعض الأحيان قد يحدث الحمل؛ ولكنه في أغلب الأحيان تصاب السيدة المصابة بتكيس المبايض بالإجهاض؛ وخاصة إذا لم يتم علاج تكيس المبايض.
·         تتعرض المرأة المصابة بتكيس المبايض؛ إلى السمنة المفرطة؛ وتراكم الدهون؛ وخاصة بمنطقة الخصر.
·         إن السيدة المصابة بتكيس المبايض؛ تك ون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.
·         عند تأخر الحمل بسبب تكيس المبايض؛ تصاب المرأة بالاكتئاب والتوتر الدائمين.
·         من اعراض تكيس المبايض؛ تصاب المرأة بارتفاع حاد في ضغط الدم؛ أو إنخفاظه بشكل كبير.
·         عادة ما يحدث التبويض عند المرأة المصابة بتكيس المبايض؛ قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوعين.
·         أعراض تكيس المبايض؛ الشعور بٱلام شديدة في المعدة.
·         الشعور باعراض الدوخة والغثيان المتكرر؛ هذه الأعراض إحدى أعراض الحمل المبكر؛ وقد يهيأ للمرأة أنها حامل.
·         إصابة المرأة المريضة بمرض تكيس المبايض؛ بمتلازمة الصداع.
·         تصبح بشرة المرأة المصابة بمرض تكيس المبايض؛ أكثر ذهنية.
·         تتعرض المرأة لمشاكل تساقط الشعر؛ وخاصة بالمنطقة الأمامية من الرأس؛ وقد يتطور الأمر وتصاب المرأة؛ بفراغات في الرأس بالكامل؛ مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الصلع.
·         زيادة في هرمون الذكورة في الجسم مما يسبب إسقاط متكرر.
·         الشعور بالألم المزمن أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.
·         دخول الحمام بشكل متكرر؛ وذلك نتيجة الضغط الذي يسببه الكيس على المثانة.
·         من أعراض تكيس المبايض؛ الإصابة بالإمساك.






اسباب تكيس المبايض:


يعتبر مرض تكيس المبايض، من أكثر الأمراض انتشارا لدى النساء؛ كما أن اسباب تكيس المبايض؛ غير معروفة مما قد يصعب على المرأة؛ معرفة إصابتها بتكيس المبايض؛ ولكن هناك عدة عوامل هي:

1.     إن إصابة المرأة باضطرابات في الغدة النخامية؛ قد يعرضها للإصابة بتكيس المبايض؛ كما أن الزيادة في هرمون إل إتش يسبب خلل في هرمون الاستروجين؛ مما يؤدي إلى حدوث خلل في أكياس المبيض؛ وبالتالي الإصابة بمرض تكيس المبايض.
2.     كما أن من اسباب تكيس المبايض؛ هو عدم استجابة المبيض للغدة النخامية؛ وهذه إحدى أسباب تكيس المبايض.
3.     أما الفرضية الثالثة تقول أن من أسباب تكيس المبايض؛ هو حدوث خلل في الغدة الدرقية؛  التي تنتج كميات كبيرة من للهرمونات الذكرية؛ مما يؤدي إلى الإصابة بمرض تكيس المبايض.
4.     أما فرضية أخرى فتقول أن هناك قلة في إنتاج هرمون دوبامين؛ الذي بدوره يؤثر سلبا على عمل الغدد النخامية.

مضاعفات تكيس المبايض:


·         الإصابة بمرض السكري.
·         مضاعفات تكيس المبايض تتجلى في الإصابة بسرطان الرحم.
·         تعرض المرأة المصابة بتكيس المبايض بارتفاع ضغط الدم.
·         تصاب السيدة على المدى البعيد بأمراض القلب و الشرايين.
·         من مضاعفات تكيس المبايض؛ حدوث اضطراب الشحوم و الدهون في الجسم و إفراطها.
·         الإصابة بالعقم نتيجة للاضطراب الهرموني.
·         إصابة المرأة بنزيف الرحم؛ وذلك بسبب حدوث إنخفاظ في معدلات هرمون البوجيستيرون؛ والسمنة المفرطة؛ وأمراض القلب والشرايين.
·         يمكن حدوث تغيرات في لون الجلد؛ بحيث تصبح بعض الأماكن داكنة.








علاج تكيس المبايض:

علاج تكيس المبايض

إن علاج متلازمة تكيس المبايض؛ يتوقف بشكل أساسي على المريضة نفسها؛ فالمريضة بتكيس المبايض عادة ما تعاني من السمنة المفرطة؛ ولهذا خسارة الوزن شيء أساسي في علاج تكيس المبايض؛ كما يمكن للمريضة بعد خسارة الوزن؛ الحمل بشكل طبيعي بالموازاة مع إتباع علاج فعال لعلاج تكيس المبايض.

علاج تكيس المبايض بالأدوية:


إن علاج تكيس المبايض بالأدوية؛ يعتمد على تناول حبوب منع الحمل؛ مع أخذ أدوية خاصة بتخفيض نسبة هرمون الذكورة في الجسم؛ مثل دواء الدكتون؛ فهذا الدواء جد فعال للسيدات اللواتي يعانين من ظهور الشعر الزائد والخشن؛  بعدة مناطق في الجسم.

علاج تكيس المبايض بالجراحة:


1.     هناك عدة حالات يمكن إجراء الجراحة؛ لعلاج تكيس المبايض؛ فالطريقة الأولى عفي لاج تكيس المبايض بالجراحة؛ تعتمد على استئصال ثلث المبيض؛ فهذه الطريقة تساعد على استعادة عملية التبويض سريعا؛ ولكن هذه الطريقة تعتبر من الطرق القديمة؛ في علاج تكيس المبايض عن طريق الجراحة.
2.     أما الطريقة الثانية لعلاج تكيس المبايض؛ فهي كي المبايض بالمنظار الجراحي؛ ويتم اللجوء إلى هذه الطريقة؛ عند فشل علاج تكيس المبايض بالكلوميد؛ وتتم عملية كي المبايض بالمنظار الجراحي؛ عن طريق البطن باستخدام الليزر أو التيار الكهربائي.

علاج تكيس المبايض بالاعشاب:


·         يمكن علاج تكيس المبايض بالاعشاب؛ وذلك باستخدام البردقوش؛ وهي من أكثر الأعشاب التي أثبتت جدارتها؛  في علاج تكيس المبايض طبيعيا؛ فكل ما عليك سيدتي هو غلي القليل من نبتة البردقوش في القليل من الماء؛  ثم يشرب قبل موعد الدورة الشهرية؛ كما أنها جد مفيدة للحوامل أيضا؛ بالإضافة إلى أنه علاج فعال لتسمم الحمل.
·         يمكن علاج تكيس المبايض؛ وذلك بشرب هذه الأعشاب بشكل دوري؛ الحلبة والعرق السوس والنعناع والقرفة وبذور الكتان وخل التفاح وزيت السمك.
·         لعلاج تكيس المبايض طبيعيا؛ يمكنك الحرص على الإكثار من شرب الماء؛ وبالأخص في فترة التغيرات الهرمونية؛ وقبل موعد الدورة الشهرية؛ فهذه الخطوة تمنع من احتباس السوائل في الجسم؛ ولهذا فالماء له تأثير كبير في علاج تكيس المبيض.

علاج تكيس المبايض بالطب النبوي:


يمكنك علاج تكيس المبايض بالطب النبوي؛ بالاعتماد على القسط الهندي؛ الذي ذكره الرسول عليه الصلاة والسلام؛ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العذرة وعليكم بالقسط)؛ وقال أيضا : (عليكم بهذا العود الهندي فإنَّ فيه سبعة أشفية : يسعط به من العذرة ، ويلدُّ به من ذات الجنب)، فكل ما عليك هو غسل القسط الهندي جيدا؛ ثم تجفيفه وطحنه؛ حتى تحصلين على مسحوق القسط الهندي؛ ويأخذ 3 مرات يوميا قبل تناول أي وجبة؛ فهو جد فعال في علاج تكيس المبيض.



لقد تحدثنا في هذا المقال عن تكيس المبايض؛ واعراض تكيس المبايض؛ واسباب تكيس المبايض؛ بالإضافة إلى طرق علاج تكيس المبايض الجراحية والطبيعية؛ وإذا كانت لديك أي استفسارات حول تكيس المبايض؛ يمكنك طرحها في التعليقات؛ وسنجيبك إن شاء الله.


يمكنك الإطلاع على:


فوائد البصل|52 فائدة مدهشة للبصل وفوائد البصل الاخضر للجسم والشعر

0 التعليقات