علاج مرض النقرس نهائيا أفضل 10 أغذية لعلاج النقرس نهائيا


علاج مرض النقرس نهائيا| أفضل 10 أغذية لعلاج النقرس نهائيا


مرض النقرس من الأمراض التي قد تصيب العديد من الأشخاص؛ كما أن هناك العديد من الإشارات والأدلة؛ التي تشير إلى إصابتك بمرض النقرس؛ ولهذا مجلة الدليل الشامل للتخسيس؛ ستقدم لك مقالا يشمل كل ما يتعلق بمرض النقرس ؛ وسنتطرق إلى تعريف مرض النقرس؛ وطرح اعراض النقرس؛ واسباب النقرس؛ وتشخيص النقرس؛ وأخيرا طرق علاج النقرس ; علاج النقرس بالاعشاب.

النقرس يصنف كنوع من أنواع أمراض التهاب المفاصل عند الشخص؛ ويشعر مريض النقرس بٱلام شديدة مع مضاعفات مرض النقرس؛ كما أن يمكن لأي شخص أن يصاب بمرض النقرس؛ ولكن الرجال أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض؛ أما النساء فهن أكثر عرضة للإصابة بالنقرس؛ بعد انقطاع الطمث عنهن؛ أي بعد بلوغ سن اليأس.

ما هو النقرس؟


مرض النقرس، أو ما يطلق عليه بداء الملوك؛ فهو نوع من أنواع التهابات المفاصل؛ وعادة ما يصيب الشخص نتيجة ترسب أملاح اليوريك؛ على مستوى المفاصل والعظام والغضاريف؛ وعند إصابة الشخص بمرض النقرس؛  يحس بٱلام شديدة في مفاصل الأصابع اليد أو القدم أو الركبة؛ وعند بلوغ النقرس الحالات الشديدة؛ يصاحب ٱلام المفاصل تورم واحمرار وتصلب؛ على مستوى المفاصل والركبة، وخاصة عند الاستيقاظ من النوم.

كما أن مرض النقرس مرتبط بعدة أمراض أخرى؛  كمشاكل ضغط الدم ومرض السكري؛ وحمض اليوريك وحصى الكلى؛ ولهذا يجب أخذ العلاج المناسب بعد استشارة الطبيب؛ ويمكن للمريض أن يلجأ للعلاجات المنزلية؛ للتخفيف من أعراض النقرس.

اعراض النقرس:


من اعراض النقرس: تورم أصبع القدم الكبير


من الأعراض الأولى لمرض النقرس؛ هو تورم أصبع القدم الكبير؛ وذلك بسبب تجمع حمض اليوريك في منطقة الأصبع الكبير للأرجل؛ فالشخص المصاب بالنقرس يحس بٱلام شديدة على مستوى الأصبع؛ وكأنه قد كسر في العظم؛ وتزداد حدة الألم في فترة الليل؛ لدرجة أن مريض النقرس لا يقدر على تغطية أصبعه من شدة الألم؛ حيث يصبح الأصبع أكثر حساسية لأي شيء؛ ويصبح لونه أحمر ودافئ ومتورم.

من اعراض النقرس: وجود تورم في المفاصل


يمكن لمرض النقرس أن يصيب أي مفصل في الجسم؛ وذلك حسب مكان تجمع حمض البوليك  ؛ ومكان تجمع البلورات؛ أما الرجال فيمكن أن يصابون بالنقرس في مفاصل القدمين؛ و الكاحلين و المرفقين؛ حيث أن هذه المناطق من أكثر المناطق حساسية في الجسم؛ ويمكن لها أن تصاب بالنقرس بكل سهولة؛ أما النساء فتصاب بمرض النقرس في أغلب الأحيان في مفاصل اليدين و المرفقين.

اسباب النقرس:


1.     من أسباب النقرس: تناول دواء مدر للبول:


إن تناول الأدوية المدرة للبول؛ يمكن لها أن تساهم في ارتفاع نسبة حمض البوليك  في الجسم؛  مما يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس؛ كما أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي؛ أو الصدفية؛ ويأخذون أدوية لخمود المناعة من شأنها أيضا أن تعجل الإصابة بالنقرس؛ وعند تشخيص المرض؛ يجب على المريض المختص؛ أن يغير الأدوية بهدف نقص من نسبة حمض اللوريك في الجسم.

2.     من أسباب النقرس: تناول اللحوم بكثرة



عادة ما يصيب مرض النقرس الأشخاص؛ الذين يتناولون كمية كبيرة من اللحوم؛ أو يتبعون نظام غذائي غني بالبيورينات؛ كما أن اللحوم الحمراء و الأسماك؛ و مشروبات الصودا؛ و المشروبات الكحولية؛ تزيد من نسبة الإصابة بالنقرس؛ وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من البيورينات؛  فالبيورينات يتم تكسيرها لإنتاج حمض البوليك  ؛ الذي يعتبر العنصر الأساسي المسبب لمرض النقرس؛ فإذا لم يتم التخلص من حمض البوليك  عن طريق التبول؛ فإن ذلك سيسبب الإصابة بمرض النقرس؛ كما ن تناول الوجبات السريعة و الوجبات الدسمة؛ من شأنها ن تسبب للشخص الإصابة بالنقرس.

3.     من أسباب النقرس: زيادة الوزن


إن السمنة من اسباب النقرس؛ وذلك لأن الأشخاص المصابون بالوزن الزائد؛ تنتج أجسامهم نسبة أكبر من حمض البوليك  ؛ كما أن الكلي تجد صعوبة في التخلص من حمض البوليك  بسهولة؛ مما يزيد من احتمالية الإصابة بالنقرس؛ من طرف الأشخاص المصابين بالسمنة؛ ولهذا لابد من تغيير النمط الغذائي؛ واستبداله بنظام غذائي متوازن؛ أو إتباع رجيم سريع أو رجيم الزبادي؛ للتخلص من الوزن الزائد.

4.     من أسباب النقرس: انقطاع الطمث


إن مرض النقرس جد منتشر في صفوف الرجال؛ حيث أجريت دراسة أمريكية؛ أقرت أن 6 ملايين رجل أمريكي يصاب بالنقرس كل عام؛ أما النساء فنسبة الإصابة بالنقرس ضعيفة بالمقارنة مع معدل الإصابة لدى الرجال؛ حيث أن نسبة الإصابة بمرض النقرس عند النساء لا تتعدى 2 ملايين في العام؛ وذلك لأنه ليس لديهن نسب عالية من حمض اللوريك؛ أما عند انقطاع الدورة الشهرية؛ فإن مستوى حمض البوليك  يرتفع  في الدم؛ لتصبح أعلى في بعض الأحيان من نسبة حمض البوليك  عند الرجال؛ وبالتالي ارتفاع معدل الإصابة بمرض النقرس.


اسباب أخرى لمرض النقرس:



·         الإكثار من تناول البروتينات الحيوانية؛ يمكن لن أن يتسبب في ظهور مرض النقرس.
·         تناول المستحضرات الطبية مثل خلاصة الكبد.
·         إجراء الجراحات الطبية؛ والمكوث في المستشفى مدة أطول.
·         ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم من أسباب النقرس.
·         تناول العقاقير المدرة للبول
·         الإصابة بقصور الغدة الدرقية.
·         مرض الكلى.
·         ارتفاع ضغط الدم غير المعالج.
·         وجود تاريخ عائلي بالإصابة بفرط حمض اليوريك في الدم؛ من الأسباب الرئيسية في الإصابة بمرض النقرس.
·         تناول الأدوية والعقاقير المستخدمة لعلاج ضغط الدم.
·         التعب المفاجئ أو الإصابة
·         ضيق الشرايين
·         التقدم في السن
·         نقص التروية القلبية.
·         قلة النشاط الحركي والبدني.

10 أغذية لعلاج النقرس نهائيا:



1.     علاج النقرس نهائيا بالليمون:


إن الليمون جد مفيد في علاج النقرس؛ وذلك لأنه له القدرة على إذابة الدهون وحرقها؛ بهدف إنقاص الوزن؛ الذي يعتبر من أسباب النقرس؛ كما أن الليمون يعمل على إذابة الدهون المترسبة في المفاصل؛ والمسببة للالتهابات والآلام؛ ولهذا فهو جد فعال للتخلص من النقرس نهائيا؛ ولهذا ينصح بشرب عصير الليمون يوميا.

2.     علاج النقرس نهائيا بالأناناس:


إن تناول الأناناس بكثرة جد مفيد في علاج مشاكل التهابات المفاصل والعظام؛ ولهذا ينصح بتناوله بهدف علاج النقرس.

3.     علاج النقرس نهائيا بالكركديه


إن الكركديه جد غني بفيتامين سي؛ بالإضافة إلى الأحماض العضوية ؛ فكل هذه العناصر جد فعالة في إذابة حمض اليوريك المتواجد في المفاصل؛ ولهذا فإن الكركديه جد فعال في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم.

4.     علاج النقرس نهائيا بعصير العنب



يمكن علاج النقرس بعصير العنب؛  وذلك لأنه جد فعال للتقليل من نسبة حمض اليوريك؛ المتراكم في المفاصل واليدين والركب.

5.     علاج النقرس نهائيا بالتفاح


يمكن تناول التفاح أو شرب عصيره؛ أو حتى غلي قشور الرمان وشرب مغلي قشور الرمان؛ فإن ذلك جد مفيد في علاج النقرس والتخفيف من ٱلامه.

6.     علاج النقرس نهائيا بالفجل


إذا كنت تعاني من ٱلام شديدة بسبب النقرس؛ فيمكنك تناول الفجل بكثرة؛ لأنه يساهم في تسكين الآم التهاب المفاصل وعلاج النقرس.

7.     علاج النقرس نهائيا بالكرفس:


إن شرب عصير الكرفس يوميا؛ يساعد على تخليص الجسم والكليتين من حمض البوليك؛ مما يساعد في علاج التهاب النقرس؛ وعلاج النقرس طبيعيا؛ دون الحاجة لأخذ الأدوية؛ كما أن الكرفس يعتبر من المسكنات الطبيعية الفعالة في تهدئة الأوجاع؛ أي أنه جد مفيد لتخفيف ٱلام النقرس.

8.     علاج النقرس نهائيا بالزنجبيل


يعتبر الزنجبيل مضاد للالتهابات ومسكن للآلام؛ وذلك لأنه جد غني بمضادات الأكسدة؛ ولهذا فإن شرب مشروب الزنجبيل يساعد كثيرا في علاج النقرس بكل سهولة.

9.     علاج النقرس نهائيا بالكرات


إن تناول الكرات يوميا يساعد على إدرار البول بشكل جيد؛ مما يساعد الجسم والكلي على التخلص من حمض البوليك بكل سهولة؛ وبالتالي علاج النقرس؛ كما أنه جد فعال في التقليل من حموضة البول؛ وعلاج التهابات الكلي والمثانة.

10. علاج النقرس نهائيا بالخيار


إن تناول الخيار يوميا؛ أو شرب عصير الخيار؛ يعمل كمدر للبول ومطهر للمسالك البولية والكلى؛ مما يساعد على التخلص من حمض اللوريك؛ وبالتالي علاج النقرس طبيعيا.


علاج النقرس بالاعشاب :




·         علاج النقرس بالشيزو


إن عشبه الشيزو من الأعشاب المعطرة؛ وكان أول ظهور لها في ٱسيا؛ كما أنها من الأغذية الشعبية في الشرق؛ وقد تمكن اليابانيون من اكتشاف أن نبتة الشيزو؛  تخفف من ٱلام والتهاب النقرس؛ وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من مثبطات مضادات أكسدة؛ التي تمنع من تكون حمض البوليك في المفاصل.

·         علاج النقرس بعرق السوس


إن عرق السوس أيضا يحتوي على نسب عالية من مثبطات مضادات أكسدة؛ التي تمع من تكون حمض البوريك؛ وبالتالي علاج النقرس نهائيا؛ كما يمكنك الجمع بين عرق السوس وعشبه الشيزو؛ للاستفادة أكثر من فوائدهما في علاج النقرس نهائيا.

·         علاج النقرس بالكركم


إن الكركم جد غني بمادة الكركمين؛ التي تمنع تكون مادة البروستاجلاندينات؛ التي تسبب الألم في الجسم؛ ولهذا يمكنك الاعتماد على الكركم في علاج النقرس بالأعشاب؛ وذلك لأنه جد فعال في التخفيف ن ٱلام النقرس.
مواضيع قد تعجبك :
siege auto

0 التعليقات