مقدمة بحث لغة عربية و ثلاث نماذج جاهزة للاستخدام

مقدمة بحث
مقدمة بحث 


مقدمة بحث لغة عربية و ثلاث  نماذج جاهزة للاستخدام

مقدمة بحث من الأمور المهمة، فهي تجذب القارئ لإكمال قراءة البحث، أو التوقف عن ذلك، ولهذا فإن مقدمة بحث علمي، أو مقدمة بحث ديني، أو كيفما كان نوع البحث، فإن كتابته بشكل جيد، وشيق وخالي من الأخطاء،  أمر مهم للغاية، ولهذا فإن كل طالب يجب عليه الاهتمام، قدر الإمكان بمقدمة البحث، فهي أيضا تلخص للقارئ ما يوجد بالمقال، وتعطي للقارئ فحوى البحث، فالمقدمة هي أول شيء تطلع عليه اللجنة، ولهذا ففي هذا المقال سنقدم لك، نموذج مقدمة بحث، و كيفية كتابة مقدمة بحث.

نموذج مقدمة بحث:


مقدمة بحث الأولى:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الواحد الأحد ، الذي عمت بحكمته الوجود ، و الذي شملت رحمته كل الوجود ، نحمده الله سبحانه وتعالى ونشكره بكل لسان محمود ، ونشهد أنه لا اله إلا هو وحده لا شريك له الحمد له وله الملك وهو الغفور الودود ، وعد سبحانه وتعالى من اطاعه بالعزة ، كما توعد من عصاه بالنار ، ونشهد أن نبينا محمداً بن عبد الله هو عبده ورسوله ، صاحب المقام المحمود ، والحوض المورود ، و صل الله عليه وسلم تسليماً كثيرا  ،

أما بعد فنقدم إلى سيادتكم هذا البحث المختص بماة …. العلمية في موضوع ….

نرجو من الله أن ينال البحث إعجابكم وان نكون عند حسن ظنكم

كما نرجو من الله أن يكون وفقنا لتقدم المعلومات الكافية الخاصة بدراسة ومناقشة هذا الموضوع

وفى انتظار تقييمكم وملاحظاتكم من اجل تطوير هذا البحث إلى الأفضل

ونشكر لكم سعة صدركم

مقدمة بحث الثانية:


الحمد لله الذي وهب لنا العلم نورا نهتدي به أما بعد ،
نتقدم بهذا البحث إلى زملائنا الطلبة و إلى كل من نجتمع بهم برباط العلم المقدس من دارسين و مستمعين و قراء و المدرسين فهذا البحث يختص بعلم …. موضوع  …..الذي نأمل من الله أن ينال إعجابكم .
نضع بين أيديكم بحثنا هذا الذي نرجو من الله أن يكون على المستوى المطلوب و نأمل من الله أننا لم نقصر و لم نهمل اختلاف جوهر عناصر البحث المتعددة حيث إننا محصورين بعدة عوامل يصعب التوفيق بينهما في كثير من الأحيان ، و هما الوقت الذي يتوزع بين المواد المختلفة التي تشكل المنهج الدراسي و كذلك الاحاطه النسبية بموضوعات البحث التي هي هدفنا و نرجو من الاساتذه الكرام أن يتخذوا من الوقت ما يكفيهم ليكونوا لأقسامهم نظرة كاملة و شامله لـ مختلف الدروس مع محاولة تفادي النظرة التجزيئيه
نرجو من الاساتذه الأفاضل و كذلك إخواننا الطلبة أن لا يبخلوا علينا بالملاحظات و المقترحات البناءة لتصويب أخطاءنا لنحاول أن نتفادى زلاتنا و نحاول أن نتلافى العيوب من الممكن أننا ولا شك وقعنا في بعضها
و نسال الله أن يديم نعمه علينا و أن يحفظنا ويحفظ وطننا من كل المكائد و من كل الشرور و أن يهدينا إلى السبيل القيم الخير
كما نسال الله تعالى أن يوفقنا دائما و يجعل لنا من النجاح حليفاً.

مقدمة بحث الثالثة :


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، سبحانه لا إله إلا هو، نحمده ونشكره ونشهد أنه لا إله إلا هو سبحانه وتعالى.

ونشهد أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله، أما بعد، نقدم لسيادتكم اليوم هذا البحث الذي يتحدث عن علم ……. تحت عنوان ……. آملين أن ينال إعجاب الجميع، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في كتابة بحث شامل لكل المعلومات الخاصة بهذا الموضوع وأن نكون عند حسن ظنكم، منتظرين أي اقتراحات جديدة وأي تعديلات يمكننا القيام بها وأي ملاحظات لوضعها في الاعتبار عند تقديم أي بحوث علمية أخرى ونطور من أنفسنا إلى الأفضل.

كيفية كتابة مقدمة بحث:

كيفية كتابة مقدمة
كيفية كتابة مقدمة

إن كتابة مقدمة البحث العلمي، أو كتابة مقدمة قصيرة، تحتاج منك إتباع بعض الخطوات، لكتابة مقدمة بحث شيقة، وتستوفي جميع الشروط، وطريقة كيفية كتابة مقدمة بحث هي:

  • احرص جيدا أن تكون مقدمتك خالية من الأخطاء الإملائية، وسليمة من الأخطاء النحوية، والإملائية، التي تجعل من مقدمة البحث ركيكة.
  • يجب بدء المقدمة بكتابة: ” بحمد الله وسبحانه والثناء عليه والصلاة والسلام على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم” .
  • كتابة أهدافك بتركيز، وتقديمها للقارئ.
  • كتابة كل أقسام البحث، وكل ما يظم من أفكار، بشكل مختصر، ومفيد لجذب اللجنة، على إكمال القراءة، والتأني في ذلك.
  • سرد الصعوبات والعراقيل، التي واجهها الطالب، أثناء تحضير بحثه.
  • كتابة مقدمة البحث، بعد كتابة البحث كاملا، ثم قم بإدراج المقدمة داخل البحث.
  • ذكر كل المصادر والمراجع، التي اعتمد عليها الطالب في إعداد البحث، وذلك لمعرفة مدى اجتهاد الطالب في البحث.
  • الحرص على كتابة العنوان، والزمان والمكان للبحث.
  • يجب كتابة أهمية البحث بكل دقة، لجذب اللجنة بقراءة البحث كاملا.
  • ذكر اسم البحث و اسم الطالب، ومكانه وتاريخ نشره وكل المعلومات التي تخص الطالب.
  • سرد المنهج الذي اتبعه الطالب، أو الباحث في إعداد البحث، وجمع المعلومات، وإذا استخدم الباحث أكثر من منهاج لتحضير البحث، يجب عليه ذكر كل المناهج المتبعة لتحضير البحث.
  • يجب الحرص على استخدام أقل الكلمات، أثناء كتابة مقدمة البحث، والاقتصار فقط على المعلومات المفيدة، والمعلومات التي ستشد القارئ، لإتمام قراءة البحث.

0 التعليقات