دعاء السفر وأفضل دعاء مستجاب لنيل الأجر والثواب إن شاء الله


دعاء السفر من الأدعية التي يتقرب بها المؤمن بها إلى خالقه، فعند السفر يفكر الإنسان في العديد من الأمور،  بما فيها تكرار دعاء السفر ، وذلك للسفر بدون متاعب أو مخاطر، فربما يسافر الإنسان خارج وطنه، قصد الدراسة أو العمل، أو حتى زيارة الأهل والأقارب، أو زيارة بيت الله الحرام، ولهذا يلجأ المؤمن إلى الله، سبحانه وتعالى لكي يوفقهم في سفرهم،  وتحقيق الهدف الذي سافروا من أجله، ولهذا يرددون أدعية السفر، التي جاءت عن لسان الرسول صلى الله عليه وسلم، فهناك أيضا اذكار الصباح والمساء، بالإضافة إلى أذكار الاستخارة وغيرها من الأدعية، التي يمكن للمؤمن أن يقرأها، ولكن في هذا المقال سنطرح فيه دعاء السفر، والدعاء المستجاب.

دعاء السفر:

يقال في السفر: الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم إني أعوذ بك من و عناء السفر ،وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.

"يكبّر على كلّ شرف ثلاث تكبيرات ثمّ يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك لهُ، لهُ الملك، ولهُ الحمدُ وهو على كلّ شيءٍ قدير، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده".

أستودعك الله دينك وأمانتك وأخر عملك ، زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت.

دعاء السفر قصير :


"أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق".

قال جابر رضي الله عنه: "كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبّحنا".

"سَمعَ سَامعً بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا، ربنا صاحبنا، وأفضِل علينا عائذاً بالله من النار".

دعاء السفر تويتر :


دعاء السفر يوتيوب :





أفضل دعاء مستجاب:

قال رسول الله عليه أفضل الصلاة:" دعوة ذي النّون إذ هو في بطن الحوت، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، فإنّه لم يدع بها مسلم ربّه في شيء قطّ إلا استجاب له ".

قال أنس رضي الله عنه: كنت جالساً مع رسول الله ءصلّى الله عليه وسلّمء ورجل قائم يصلّي، فلّما ركع وسجد تشهّد، ودعا فقال في دعائه:" اللهم إنّي أسألك بأنّ لك الحمد، لا إله إلا أنت، المنّان، بديع السّموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيوم، إنّي أسألك. فقال النّبي ءصلّى الله عليه وسلّمء لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سُئل به أعطى ".

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن الوضوء، ثم ليصلّ ركعتين، ثمّ ليثنِ على الله عزّ وجلّ، وليصلّ على النّبي صلّى الله عليه وسلّم ثمّ ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله ربّ العرش العظيم، الحمد لله ربّ العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسّلامة من كلّ إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا همّا إلا فرّجته، ولا حاجةً هي لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الرّاحمين ".

قال النّبي صلّى الله عليه وسلّم" إن الله تعالى يلوم على العجز ولكن عليك بالكيس، فإذا غلبك أمر فقل: حسبي الله ونعم الوكيل ".
قال الرسول عليه السلام:" ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إمّا أن يعجّل له دعوته، وإمّا أن يدّخرها في الآخرة، وإمّا أن يصرف عنه من السّوء مثلها. قالوا: إذاً نكثر، قال: الله أكثر ".

شروط استجابة الدّعاء:


  • أن يدعو المسلم بقلب حاضر؛ موقن للاستجابة، لقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أنّ الله لا يستجيب دعاءً من قلب غافل لاه ".
  • ألا يدعو المؤمن بالقطيعة وعدم صلة الرحم؛ لقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل، قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت، وقد دعوت، فلم أر يستجاب لي، فيستحسر عند ذلك ويدَع الدّعاء ".
  • دعوة الله سبحانه وتعالى بالأسماء الحسنى، لقول الله تعالى:" وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ".

أذكار متنوعة:

دعاء لبس الثوب:


 الحمد لله الذي كساني هذا (الثوب) ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة.

 دعاء لبس الثوب الجديد:

 "اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك من خيره".

 دعاء الكرب:

 "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، وربّ الأرض وربّ العرش الكريم.. اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين الله.. الله ربّي لا أشرك به شيئاً".

دعاء الهم والحزن:

 "اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.. اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز، والكسل، والبخل، والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال".

دعاء قضاء الدين:


 "اللهم اكفنى بحلالك عن حرامك وأغننى بفضلك عمن سواك". دعاء الريح "اللهم إنى أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشرّ ما فيها وشرّ ما أرسلت به".

مواضيع قد تعجبك :
siege auto

0 التعليقات