اذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم


دعاء الصباح والمساء، و أجمل دعاء صباح الخير


دعاء الصباح، إليكم أجمل أدعية للصباح، فهي فيها خير كثير وأجر عظيم، وكل من ردد مثل هذه الأدعية، فهو يحاط بنعم الله عزوجل، فنعم الله لا تعد ولا تحصى، ونظرا للأجر والثواب الكثير، الذي يناله المؤمن، عند تكرار اذكار الصباح، فقد وصى النبي صلى الله عليه وسلم، بالمواظبة على ذكر الأدعية، فقد قال الله تعالى: (وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا)، وقال تعالى:(وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ)، و قال الله تعالى: (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً، إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ).
ولكن هناك العديد من العلماء، الذين إختلفوا على موعد دعاء الصباح، فالبعض قال أن وقت ذكر اذكار الصباح، يبدأ بعد صلاة الفجر، وينتهي عند طلوع الشمس، كما أن موعد اذكار المساء، يبدأ بعد صلاة العصر، وينتهي بعد غروب الشمس، ولكن في كل الأحوال، فيفضل ذكر دعاء الصباح، بين صلاة العصر والمغرب.

آداب الدعاء:


  • الإخلاص.
  • تحري وقت الاستجابة.
  • خفض الصوت.
  • عدم استعجال الإجابة.
  • استقبال القبلة.
  • عدم التكلف.
  • الحزم.
  • الإلحاح.
  • التوبة.
  • الحمد.

دعاء الصباح، دعاء واذكار الصباح :


دعاء الصباح: أصبحنا، وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلّ شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شرّ ما في هذا اليوم، وشر ما بعده، ربِّ أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذابٍ، في النار وعذابٍ في القبر.

دعاء الصباح: اللهم إنّي أصبحت منك ،في نعمة وعافية وستر،فأتمم نعمتك عليّ وعافيتك، وسترك في الدّنيا والآخرة.

دعاء الصباح: اللهم ما أصبح بي من نعمه، أو بأحد من خلقك فمنك، وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر.

دعاء الصباح: اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك المصير.

دعاء الصباح: اللهم إني أصبحت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنّك أنت الله لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك.

دعاء الصباح : أصبحنا على فطره الإسلام، و كلمة الإخلاص، و على دين نبيّنا، محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملّة إبراهيم حنيفاً، وما كان من المشركين.

دعاء الصباح: بسم الله، الّذي لا يضرّ مع اسمه شيء، في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم.

أجمل دعاء صباح الخير:


دعاء الصباح: اللهم ما أصبح بي من نعمة، أو بأحد من خلقك فمنك وحدك ، لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.

دعاء الصباح: اللهم إنّي أصبحت منك، في نعمةٍ و عافيةٍ و ستر، فأتمم نعمتك عليّ وعافيتك، وسترك في الدّنيا و الآخرة.

دعاء الصباح: رضيت بالله ربّاً وبالإسلام ديناً، وبمحمّدٍ صلّى الله عليه وسلم، نبيّاً ورسولاً.

اللهمّ ما أصبح بي من نعمة، أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك، ولا شريك لك، لك الحمد والشكر.

دعاء الصباح: اللهم عافني في بَدَني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت .

اللهم إنّي أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهمّ إنّي أعوذ بك، من عذاب القبر لا إله إلا أنت.

يقال: اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً.

يقال: اللّهمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَني، وَأَنا عَبْدُك، وَأَنا عَلى عَهْدِكَ، وَوَعْدِكَ ما اسْتَطَعْت، أَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صَنَعْت، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبوءُ بِذَنْبي، فَإغْفِرْ لي، فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاّ أَنْتَ.


يمكنك الإطلاع على: اذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة وكاملة 



دعاء الصباح قصير:


يقال: اللهم إنّي أصبحت، أثني عليك حَمداً، وأشهد أن لا إله إلا الله. وتردد ثلاث مرات.

من قال: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ، الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ، أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ. لن تصبه أي مصيبة حتى يمسي.

يقال: لا إلَه إلّا اللهُ، وَحَدُّهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمَلِكَ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِيرِ. ثلاث مرات.

يقال: يَا رَبِّ، لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي، لِجَلَالِ وَجْهِكَ، وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ. ثلاث مرات يوميا.

يقال: أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ، الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ. ثلاث مرات يوميا.

يقال: الله هو كل ما يعرف، الرحيم، وأعوذ بك من العجز، والكسل، وأعوذ بك من الجبن، والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال.

يقال: اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ، مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ. ثلاث مرات يوميا.

يقال: أَعوذُ بِكَلِماتِ اللّهِ التّامّاتِ، مِنْ شَرِّ ما خَلَق. ثلاث مرات يوميا.

أجمل دعاء صباح الخير:


يقال: اللّهُمَّ عالِمَ الغَيْبِ، وَالشّهادَةِ، فاطِرَ السّماواتِ، وَالأرْضِ، رَبَّ كلِّ شَيءٍ وَمَليكَه، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ أَنْت، أَعوذُ بِكَ مِن شَرِّ نَفْسي، وَمِن شَرِّ الشَّيْطانِ، وَشِرْكِه، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلى نَفْسي سوأً، أَوْ أَجُرَّهُ إِلى مُسْلِم. مرة واحدة يوميا.

يقال: أَصْبَحْنا، وَأَصْبَحْ المُلكُ للهِ رَبِّ العالَمين، اللّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ خَيْرَ هذا اليَوْم، فَتْحَهُ، وَنَصْرَهُ، وَنورَهُ وَبَرَكَتَهُ، وَهُداهُ، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما فيهِ، وَشَرِّ ما بَعْدَه. مرة واحدة يوميا.

يقال: يا حَيُّ يا قَيّومُ بِرَحْمَتِكِ أَسْتَغيث، أَصْلِحْ لي شَأْني كُلَّه، وَلا تَكِلني إِلى نَفْسي طَرْفَةَ عَين. ثلاث مرات يوميا.

يقال: اللّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ العَفْوَ ، وَالعافِيةَ في الدُّنْيا وَالآخِرَة، اللّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ العَفْوَ، وَالعافِيةَ في ديني، وَدُنْيايَ وَأهْلي وَمالي، اللّهُمَّ اسْتُرْ عوْراتي وَآمِنْ رَوْعاتي، اللّهُمَّ احْفَظْني مِن بَينِ يَدَيَّ، وَمِن خَلْفي وَعَن يَميني، وَعَن شِمالي، وَمِن فَوْقي، وَأَعوذُ بِعَظَمَتِكَ، أَن أُغْتالَ مِن تَحْتي. مرة واحدة يوميا.

يقال: اللّهُمَّ إِنّي أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكُفر، وَالفَقْر، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَبْر، لا إلهَ إلاّ أَنْتَ. ثلاث مرات يوميا.

يقال: اللّهُمَّ عافِني في بَدَني، اللّهُمَّ عافِني في سَمْعي، اللّهُمَّ عافِني في بَصَري، لا إلهَ إلاّ أَنْتَ. ثلاث مرات يوميا.

يقال: سُبْحانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِه، وَرِضا نَفْسِه، وَزِنَةَ عَرْشِه، وَمِدادَ كَلِماتِه. ثلاث مرات يوميا.

يقال: أَصْبَحْنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ، حَنِيفاً مُسْلِماً، وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ. مرة يوميا.

دعاء صباح الخير قصيره:


يقال : اللّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنا، وَبِكَ أَمْسَينا، وَبِكَ نَحْيا وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ النُّشُور. مرة واحدة يوميا.

يقال : بِسمِ اللهِ الذي لا يَضُرُّ مَعَ اسمِهِ، شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّماءِ، وَهوَ السّميعُ العَليم. ثلاث مرات يوميا.

يقال: حَسْبِيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ، عَلَيهِ تَوَكَّلتُ، وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظيم. من قالها كفته من هموم الدنيا.

يقال: اللّهُمَّ ما أَصْبََحَ بي مِنْ نِعْمَةٍ، أَو بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِك، فَمِنْكَ وَحْدَكَ لا شريكَ لَك، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْر. من قالها؛ كأن شكر الله على يومه.

يقال: اللّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ أُشْهِدُك، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِك، وَمَلائِكَتِك، وَجَميعَ خَلْقِك، أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، وَحْدَكَ لا شَريكَ لَك، وَأَنَّ ُ مُحَمّداً عَبْدُكَ وَرَسولُك. تردد أربع مرات يوميا.

من دعاء صباح الخير: رَضيتُ بِاللهِ رَبَّاً، وَبِالإسْلامِ ديناً، وَبِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّاً. تردد مرة واحدة، ومن مات وهو موقن بها، دخل الجنة.

دعاء المساء:


يقال: أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيم،(اللّه لا إله إلاّ هو، الحيّ القيّوم، لا تأخذه سنةٌ ولا نومٌ، لّه ما في السّماوات، وما في الأرض ،من ذا الّذي يشفع عنده إلاّ بإذنه، يعلم ما بين أيديهم، وما خلفهم ولا يحيطون بشيءٍ مّن علمه، إلاّ بما شاء وسع كرسيّه السّماوات، والأرض، ولا يؤوده حفظهما، وهو العليّ العظيم). من قالها حفظ من الجن، حتى يصبح.

يقال:  اللّهمّ أنت ربّي، لا إله إلا أنت، عليك توكّلت، وأنت ربّ العرش العظيم، ما شاء اللّه كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوّة، إلا باللّه العليّ العظيم، أعلم أنّ اللّه على كلّ شيءٍ قديرٌ، وأنّ اللّه قد أحاط بكلّ شيءٍ علمًا، اللّهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ نفسي، ومن شرّ كلّ دابّةٍ أنت آخذٌ بناصيتها، إنّ ربّي على صراطٍ مستقيمٍ.

يقال: آمن الرّسول بما أنزل إليه، من ربّه والمؤمنون، ۚ كلٌّ آمن باللّه وملائكته، وكتبه، ورسله، لا نفرّق بين أحدٍ من رسله، ۚ وقالوا سمعنا وأطعنا، ۖ غفرانك، ربّنا وإليك المصير..

لا يكلّف اللّه نفسًا، إلّا وسعها، لها ما كسبت، وعليها ما اكتسبت، ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا، أو أخطأنا، ربّنا ولا تحمل علينا إصراً، كما حملته على الّذين من قبلنا، ربّنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا، واغفر لنا، وارحمنا أنت مولانا، فانصرنا على القوم الكافرين.

دعاء المساء مكتوب:


يقال: لا إله إلّا الله، وحده لا شريك له، له الملك ، وله الحمد، وهو على كلّ شيء قدير.

يقال: أمسينا، وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلاّ اللّه وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كلّ شيءٍ قدير، ربّ أسألك خير ما في هذه اللّيلة، وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شرّ ما في هذه اللّيلة، وشرّ ما بعدها، ربّ أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، ربّ أعوذ بك من عذابٍ في النّار، وعذابٍ في القبر.

يقال: اللّهمّ إنّي أسألك العفو، والعافية في الدّنيا، والآخرة، اللّهمّ إنّي أسألك العفو، والعافية في ديني، ودنياي، وأهلي ومالي، اللّهمّ استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللّهمّ أحفظني من بين يديّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك، أن أغتال من تحتي.

دعاء المساء قصير:


يقال: أمسينا، وأمسى الملك لله، ربّ العالمين، اللّهمّ إنّي أسألك خير هذه اللّيلة، فتحها ونصرّها، ونورها وبركتها، وهداها، وأعوذ بك من شرّ ما فيها ، وشرّ ما بعدها.

يقال: اللّهمّ عالم الغيب، والشّهادة، فاطر السّماوات، والأرض، ربّ كلّ شيءٍ، ومليكه، أشهد أن لا إله إلاّ أنت، أعوذ بك من شرّ نفسي، ومن شرّ الشّيطان، وشركه، وأن أقترف على نفسي سوأً، أو أجرّه إلى مسلم.

أعوذ بكلمات اللّه، التّامّات من شرّ ما خلق.

 اللّهمّ صلّ وسلّم، وبارك على نبيّنا محمّد.

 من صلّى على، حين يصبح، وحين يمسى، أدركته شفاعتي، يوم القيامة.

اللّهمّ إنّا نعوذ بك، من أن نشرك بك شيئًا، نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه.

اللّهمّ إنّي أعوذ بك، من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز، والكسل، وأعوذ بك من الجبن، والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين، وقهر الرّجال.

أجمل عبارات صباح الخير:


صباح الورد و صباح ، الرّوح وإحساسه، و صباح الشّوق، الكثير وصباح، الحب بكل جنونه.

صباح التوت، والرمان والفل، صباح الزعفران، وصباح الورد، مخصوص لأعز، وأغلى وأعز إنسان.



المصادر:
المصدر الاول 


0 التعليقات